العدد 5379 - الإثنين 29 مايو 2017م الموافق 03 رمضان 1438هـ

"الصحة" تقيم فعالية توعوية حول مرض التهاب الغدد العرقية القيحي

تحت رعاية وكيل وزارة الصحة عائشة مبارك بوعنق اقامت الوزارة بالتعاون مع قسم الأمراض الجلدية بمجمع السلمانية الطبي يوماً توعوياً لمرض التهاب الغدد العرقية القيحي وذلك بحضور عدد من المسئولين والكوادر الطبية والتمريضية بالمجمع.

وفي مستهل الحفل ألقت استشارية الأمراض الجلدية ومسئولة التدريب بقسم الأمراض الجلدية مريم باقي كلمة رحبت خلالها بوكيل وزارة الصحة، وأكدت بأن الاحتفال بيوم التوعية لمرض التهاب الغدد العرقية القيحي يهدف بالدرجة الأولى إلى تسليط الضوء على تواجد هذا المرض في البحرين وجميع أنحاء العالم بعد أن بقى مغموراً لفترة طويلة على الرغم من الأعباء الاجتماعية والجسدية التي يتكبدها المصابون به.

وقالت باقي إن هذا المرض يعتبر مرضاً مزمناً ذاتي المناعة وينتج عن اضطراب جهاز المناعة، وعادةً يكون مؤلماً ومزعجاً ويؤدي غلى التهابات في أماكن مختلفة من الجسم، مشيرةً بأنه وبالرغم من كل هذه المعاناة لأصحاب المرض، يبقى معظم المصابون يعانون في صمت، إما بسبب سوء التشخيص أو عدم الرغبة في الكشف عن الحرج والإزعاج المصاحبين للمرض.

وأوضحت مريم باقي بأن هناك دعوة من خلال تنظيم هذه الفعالية إلى اتخاذ الإجراءات المناسبة على جميع المستويات من أجل تمكين المرضى من الحصول على الرعاية الصحية ونشر الوعي الصحي، لافتةً بأن رؤية قسم الأمراض الجلدية بمجمع السلمانية الطبي تعتمد على إشراك المرضى وأفراد المجتمع في أي برنامج علاجي.

ومن جهته قدم استشاري الأمراض الجلدية من مستشفى راشد في دولة الإمارات العربية المتحدة أنور الحمادي محاضرة استعرض من خلالها مرض التهاب الغدد العرقية القيحي وتشخيصه وأعراضه والأساليب التي يمكن من خلالها التخفيف من أعراض المرض وعلاجه، كما أكد الدكتور أنور الحمادي على أهمية زيادة الوعي المجتمعي حول طبيعة هذا المرض ومعاناة المصابين به وطرق الوقاية وتجنب الإصابة.

كما وقد شارك في الفعالية التوعوية الكابتن عبداللطيف مراغي المدرب المعتمد في خفض الوزن بوقفة رياضية للسيطرة على الوزن ، كما تم تقديم فقرة تغذوية لعلاج المرض غذائياً من جانب الأستاذة خولة المدني مسئولة قسم التغذية العلاجية بمجمع السلمانية الطبي .

وفي ختام الفعالية تفضلت وكيل وزارة الصحة عائشة بوعنق بتكريم المشاركين في تنظيم هذه الفعالية واستلام الدرع التذكاري من قبل المدير الإقليمي لشركة أبفي في مملكة البحرين عصام الخضيري.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً