العدد 5380 - الثلثاء 30 مايو 2017م الموافق 04 رمضان 1438هـ

نمو عدد المسافرين عبر مطار البحرين لنحو 3 ملايين مسافر في 4 شهور

حركة الشحن الجوي تقفز 13%

صورة أرشيفية لمسافرين في مطار البحرين الدولي
صورة أرشيفية لمسافرين في مطار البحرين الدولي

استقبل مطار البحرين الدولي في الأربعة الشهور الأولى من العام الجاري قرابة الثلاثة ملايين مسافر، في مؤشر على الزخم الذي يشهده سوق السفر في البلاد.

وتأتي الأرقام الحديثة لسلطات الطيران المدني، مع ترقب بدء موسم الإجازات الصيفية الشهر المقبل، والذي سيشكل ذروة الحركة عبر المطار، وذلك شهري يوليو/ تموز وأغسطس/ آب، إذ يشكل الشهران موسم الإجازات السنوية للمدارس.

وفي أبريل/ يسان الماضي استقبل المطار 794.7 ألف مسافر، ليكون بذلك إجمالي المسافرين في الشهور الأربعة الأولى 2.95 مليون مسافر، ما يشكل نموا قدره 1 في المئة على أساس سنوي و10 في المئة على أساس شهري، إذ استضافت البحرين في شهر أبريل الماضي فعاليات الفورمولا 1 والتي تعد من أبرز الأحداث الرياضية والسياحية في البلاد.

وعلى الرغم من نمو مؤشرات عدد المسافرين (تشمل القادمين والمغادرين والترانزيت) في مطار البحرين الدولي، إلا أن الأرقام تشير كذلك إلى أن عدد ركاب الترانزيت قد تناقص بنسبة 53 في المئة خلال الأربعة شهور الأولى، إذ لم يتجاوز عددهم 16 ألف مسافر.

وبدأت البحرين مشروع لتوسعة مطارها الدولي ليستوعب 14 مليون مسافر سنوياً، في الوقت الذي يستقبل فيه المطار في الوقت الراهن قرابة الثمانية ملايين مسافر، وستبلغ قيمة التوسعة نحو 1.1 مليار دولار، إذ ستساهم الإمارات في تمويل أغلب هذه الكلفة.

حركة الطائرات

وعلى مستوى حركة الطائرات، تشير الأرقام إلى نمو شهري قدره 2 في المئة في الرحلات الجوية بمطار البحرين الدولي خلال شهر أبريل الماضي، ولكن على المستوى السنوي تبين الإحصاءات أن عدد الرحلات قد تراجعت بنسبة واحد في المئة.

وبلغ عدد الرحلات الجوية في الأشهر الأربعة الأولى من 2017 نحو 8557 رحلة جوية، إذ يقدر المتوسط اليومي للرحلات 306 رحلات مقارنة مع 301 رحلة يوميا في ذات الفترة من 2016.

الشحن الجوي

وبخصوص عمليات الشحن الجوي، توضح الأرقام أن كمية الطرود والبريد الجوي عبر مطار البحرين الدولي قد بلغت 80.4 ألف طن مقارنة مع 70.9 ألف طن أي بنمو قدره 13 في المئة خلال الأربعة شهور الأولى من العام الجاري.

اما على مستوى شهري فقد ارتفعت عمليات الشحن الجوي بنسبة تبلغ 26 في المئة.

وواكب النمو في حركة الطائرات عبر مطار البحرين الدولي في الشهر الماضي، ارتفاع الوقود الذي تم استهلاكه بنسبة 9 في المئة، إذ زودت شركة البحرين لوقود الطائرات التي حطت وغادرت مطار البحرين بنحو 12.4 مليون لتر من الوقود.

العدد 5380 - الثلثاء 30 مايو 2017م الموافق 04 رمضان 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً