العدد 5380 - الثلثاء 30 مايو 2017م الموافق 04 رمضان 1438هـ

بالصور... انفجار شاحنة مفخخة يوقع 90 قتيلاً ومئات الجرحى في كابول

شهدت كابول صباح اليوم الأربعاء (31 مايو/ أيار 2017) واحداً من أعنف الاعتداءات نفذ بواسطة شاحنة مفخخة وأدى إلى مقتل ما لا يقل عن 90 شخصا وإصابة المئات في الحي الدبلوماسي من العاصمة الأفغانية.

وقال المركز الاعلامي الحكومي "قتل تسعون شخصا واصيب 400 بينهم عدد من النساء والاطفال".

وتوقعت وزارة الصحة ارتفاع الحصيلة.

واوضح مسؤول اميركي لفرانس برس ان 11 اميركيا يعملون في كابول هم بين الجرحى.

ووقع الاعتداء في ساعة زحمة صباحية وبواسطة وسائل ضخمة، وقد ارتكب في مطلع شهر رمضان في هذه المنطقة الخاضعة لحراسة أمنية مشددة والتي تؤوي العديد من السفارات المتحصنة خلف اسوار عالية.

وقال مصدر غربي مطلع في كابول لوكالة فرانس برس أن "الانفجار نجم عن صهريج مياه كان يحتوي على أكثر من طن ونصف من المتفجرات، وترك حفرة عمقها سبعة أمتار".

وبحسب وزارة الداخلية، فان انتحاري فجر الشاحنة المفخخة قرابة الساعة 8,30 (4,00 ت غ).

وهز الانفجار المدينة بكاملها وتسبب بأضرار جسيمة من حول موقع الاعتداء، وفق مشاهد مصورة من الجو بثتها شبكة "تولو" التلفزيونية الأفغانية.

ولم تعلن اي جهة مسؤوليتها عن الهجوم حتى منتصف بعد الظهر كما لم يحدد هدفه بصورة دقيقة، وقد افادت السفارة الأميركية في كابول أن الانفجار وقع "قرب سفارة ألمانيا (...) في شارع يشهد حركة مرور كثيفة".

وأكدت حركة طالبان التي أعلنت في نهاية نيسان/أبريل بدء "هجوم الربيع" السنوي، في رسالة على تويتر أنها "غير ضالعة في اعتداء كابول وتدينه بحزم". ونادرا ما تبنت الحركة المتمردة في الماضي الاعتداءات التي تسبب بحصيلة ضحايا مدنيين فادحة.

اما تنظيم الدولة الإسلامية الذي نفذ عدة اعتداءات دامية في الأشهر الماضية في كابول، فلم يصدر عنه أي موقف حتى الآن.

من جانبها، اتهمت الاستخبارات الافغانية شبكة حقاني المتحالفة مع طالبان والتي تقف وراء هجمات عدة استهدفت القوات الاجنبية والمحلية في افغانستان.

وبين القتلى حارس افغاني في السفارة الالمانية وسائق افغاني من شبكة "بي بي سي"، وصحافي في شبكة تولو الأفغانية. كما جرح موظفون من سفارة المانيا واربعة صحافيين من البي بي سي.

وكان الانفجار قوي بحيث هز قسما كبيرا من المدينة وحطم الكثير من الأبواب والنوافذ واثار الذعر بين السكان الذين كانوا يحاولون يائسين مساعدة الجرحى والبحث عن اقربائهم.

وظهرت عشرات السيارات المحطمة في الموقع الذي هرعت إليه قوات الأمن وفرق الإغاثة، فيما اصحاب المتاجر يحاولون إزالة شظايا واجهاتهم المحطمة.

ودعت الوزارة المواطنين إلى التبرع بالدم مؤكدة أن المستشفيات "بحاجة ماسة" الى الدم.

- "جريمة حرب" - وأفادت عدة سفارات أجنبية عن أضرار مادية، بينها سفارات فرنسا والمانيا واليابان وتركيا والإمارات العربية الموحدة والهند وبلغاريا.

واعلن وزير الخارجية الألماني سيغمار غابريال "مثل هذه الهجمات لا تغير شيئا في تصميمنا على دعم جهود الحكومة الافغانية من اجل فرض الاستقرار في البلاد".

واعلنت مصادر قريبة من الحكومة الالمانية، ان برلين ارجأت الاقلاع الذي كان مقررا الاربعاء لرحلة تشارتر تنقل افغانا مبعدين من المانيا، بعد الاعتداء متحدثة عن اسباب لوجستية.

وأثنت بعثة "الدعم الحازم" التابعة للحلف الأطلسي في أفغانستان على "تيقظ وشجاعة قوات الأمن الأفغانية التي منعت الآلية المفخخة" من التوغل اكثر داخل المنطقة الدبلوماسية ما أدى إلى سقوط "ضحايا مدنيين في الجوار".

وأعلن الرئيس أشرف غني أنها "جريمة حرب".

وقال "هؤلاء الإرهابيون يواصلون قتل الأبرياء حتى في شهر رمضان".

من جهته كتب رئيس الوزراء الأفغاني عبدالله عبدالله على تويتر "إننا مع السلام، لكن الذين يقتلوننا خلال شهر رمضان المبارك لا يستحقون أن ندعوهم لصنع السلام، ينبغي تدميرهم".

وندد البيت الابيض بشدة بالهجوم "الشنيع" الذي وقع في الحي الدبلوماسي في كابول وقال متحدث باسم البيت الابيض "نقدم تعازينا الحارة الى عائلات واصدقاء الذين قتلوا واصيبوا" مضيفا ان "وقوع هذا الهجوم خلال شهر رمضان المبارك يظهر الطبيعة الهمجية لهذا الهجوم".

كذلك نددت منظمة العفو الدولية بـ"عمل عنف فظيع متعمد" يثبت أن "النزاع في أفغانستان لا يضعف بل يتسع بصورة خطيرة وبطريقة يفترض أن تثير هول الأسرة الدولية".

وندد البابا فرنسيس الاربعاء بالهجوم "الدنيء". وقدم البابا تعازيه " الحارة لكل المصابين من جراء عمل العنف هذا" بعدما علم "بحزن بالهجوم الدنيء في كابول والقتلى الكثيرين والجرحى الذين سقطوا".

في باريس، اعلنت رئيسة بلدية العاصمة الفرنسية آن هيدالغو انه سيتم اطفاء انوار برج ايفل "اعتبارا من منتصف الليل" تكريما للضحايا.

- "سنة صعبة جديدة" - كما وقع الاعتداء في فترة من الغموض الشديد بالنسبة لأفغانستان، في وقت يدرس الرئيس الأميركي دونالد ترامب إرسال تعزيزات تضم آلاف العسكريين للخروج من الطريق المسدود في هذا البلد.

وكان وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس حذر مؤخرا من "سنة صعبة جديدة" للقوات الأجنبية والأفغانية في أفغانستان.

وينتشر حاليا 8400 عسكري أميركي في افغانستان إلى جانب خمسة آلاف جندي من الحلفاء الأطلسيين، وهم يقدمون المشورة والتدريب للقوات الأفغانية، بعدما وصل حجم الانتشار الأميركي في هذا البلد إلى أكثر من مئة ألف عسكري قبل ست سنوات.

 

842 8:42 ص

الحكومة الألمانية : هدف هجوم كابول لم يتضح بعد

برلين - د ب أ

ذكرت الحكومة الألمانية أنه لم يتضح بعد الجهة التي كان يستهدفها الهجوم التفجيري الذي وقع بالقرب من السفارة الألمانية في العاصمة الأفغانية كابول اليوم الأربعاء (31 مايو / أيار 2017).
 
وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الألمانية اليوم في برلين: "ليس لدينا صورة كاملة عن الوضع في اللحظة الراهنة".
وبحسب بيانات المتحدثة، أسفر الهجوم عن إصابة دبلوماسية ألمانية بإصابات طفيفة وموظفة أفغانية في السفارة بجروح بالغة، ومقتل حارس أمني أفغاني بالسفارة.

وبوجه عام أودى الهجوم الذي وقع في الحي الدبلوماسي بكابول بحياة 80 شخصا على الأقل وأصاب نحو 350 آخرين.
وقالت نائبة المتحدث باسم الحكومة الألمانية أولريكه ديمر إن الوضع الأمني في أفغانستان "غير مستقر" بوجه عام، مشيرة إلى أن هناك تباينا كبيرا في الأوضاع الأمنية بين بعض الأقاليم.

وردا على سؤال حول ما إذا كان يمكن تبرير الترحيل الجماعي للأفغان المرفوض طلبات لجوئهم في ظل الخطر الإرهابي بالبلاد، قال متحدث باسم وزارة الداخلية الألمانية إنه يجرى إعادة تقييم الوضع في أفغانستان بصورة مستمرة.

وأرجأت ألمانيا ترحيلا جماعيا لأفغان مرفوض طلبات لجوئهم عقب الهجوم التفجيري الذي وقع في العاصمة الأفغانية كابول اليوم الأربعاء.
وفي المقابل أكدت مصادر حكومية لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) تمسك الحكومة الألمانية بموقفها في ترحيل الأفغان المرفوض طلبات لجوئهم إلى بلدهم، وبخاصة الجنائيين منهم.

وتحذر الخارجية الألمانية من السفر إلى أفغانستان.
817 8:17 ص

ألمانيا تعلق رحلات ترحيل المهاجرين إلى أفغانستان بعد الانفجار

برلين – رويترز

قال مسئول ألماني إن بلاده ستعلق في الأيام القليلة القادمة رحلات الترحيل الجوي التي تعيد لأفغانستان الوافدين الساعين للحصول على حق اللجوء وذلك بعد انفجار أودى بحياة 80 شخصاً على الأقل في كابول، لكن المسئول أكد أن السياسة ما زالت قائمة.
 
وأضاف أن موظفي السفارة في كابول "لديهم أشياء أهم من الانخراط في الإجراءات التنظيمية اللازمة. ومن ثم لن تكون هناك ترحيلات جماعية إلى أفغانستان في الأيام القليلة القادمة".
 
وقال "لكننا لا نزال على موقفنا من ضرورة تنفيذ الترحيلات وفقا لقوانينا. وهذا المبدأ ينطبق على أفغانستان، وبخاصة بالنسبة للمجرمين، وسنواصل السير على هذا الدرب".

وكانت ألمانيا قد بدأت في ديسمبر كانون الأول ترحيل مجموعات من الأفغان مع سعي الحكومة للتصدي لقدوم أعداد ضخمة من المهاجرين من خلال إبعاد من لا يتأهلون منهم للحصول على وضع اللاجئين.
808 8:08 ص

طالبان تدين هجوم كابول

كابول - د ب أ
 
أدانت حركة طالبان اليوم الأربعاء (31 مايو / أيار 2017) بشدة الهجوم الذي وقع اليوم الاربعاء في كابول وأسفر عن مقتل 80 شخصاً على الأقل، زاعمة أن مقاتليها لم يكن لديهم أي دور في الهجوم المدمر الذي وقع في العاصمة الافغانية، طبقا لما ذكرته وكالة "خاما برس" الافغانية للأنباء اليوم.
 
وقال المتحدث باسم طالبان، ذبيح الله مجاهد في بيان إن الحركة لم يكن لديها أي دور في الهجوم وأن عناصرها لم يتورطوا فيه.
 
وذكر المتحدث باسم وزارة الداخلية، نجيب دانيش إن الهجوم ربما تم تنفيذه باستخدام شاحنة مليئة بالمتفجرات، التي انفجرت بالقرب من ميدان "زمبق"، الذي يوجد فيه العديد من البعثات الدبلوماسية، من بينها بعض السفارات.
459 4:59 ص

وزير: إصابة موظفين بالسفارة الألمانية في انفجار كابول ومقتل حارس

برلين - رويترز

قال وزير الخارجية الألماني زيجمار جابرييل على تويتر إن موظفين بالسفارة الألمانية في كابول أصيبوا في انفجار هائل بالعاصمة الأفغانية اليوم الاربعاء (31 مايو/ أيار 2017) كما قُتل أحد حراس الأمن الأفغان.

وأضاف "وقع الهجوم على مقربة من السفارة الألمانية. أصاب مدنيين ومن يعملون في أفغانستان مع المواطنين هناك لتحقيق مستقبل أفضل للبلاد. من الخسة استهداف هؤلاء الناس".

447 4:47 ص

إصابة موظفين في السفارة الألمانية في هجوم كابول

كابول - د ب أ

 أُصيب موظفون لدى السفارة الألمانية في العاصمة الأفغانية كابول جراء الانفجار الذي وقع في الحي الدبلوماسي صباح اليوم الأربعاء (31 مايو/أيار2017).

وقال وزير الخارجية الألماني زيجمار جابريل في برلين إن حارس أمن أفغانيا كان يتولى حماية محيط السفارة قُتل في الهجوم.

424 4:24 ص

عاجل | ضرر بالغ بالسفارة الألمانية جراء انفجار كابول

كابول - د ب أ

تسبب الانفجار الذي وقع في العاصمة الأفغانية كابول اليوم الاربعاء (31 مايو/ أيار 2017) في إلحاق ضرر بالغ بالسفارة الألمانية، حيث أظهرت الصور الملتقطة في مكان الهجوم تهشما في عشرات النوافذ في الواجهة الأمامية لمبنى السفارة الذي يوجد به مكتب السفير ونائبه.

344 3:44 ص

السفارة الاميركية في أفغانستان تصدر إنذاراً أمنياً بعد تفجير كابول

كابول - د ب أ

أصدرت السفارة الاميركية في كابول تحذيراً أمنياً جديداً بعد تفجير مميت في العاصمة الأفغانية كابول أسفر عن سقوط عشرات القتلى ومئات الجرحى، طبقا لما ذكرته وكالة "خاما برس" الافغانية للأنباء اليوم الاربعاء (31 مايو/ أيار 2017).

وجاء في بيان السفارة "تعلن السفارة الاميركية في كابول وقوع انفجار ضخم في مدينة كابول، بالقرب من السفارة الالمانية. وهناك تقارير إعلامية عن سقوط ضحايا، نتيجة للانفجار. وتتعامل السلطات الحكومية الافغانية مع الهجوم. وننصح الرعايا الاميركيين في كابول بتفادي السفر إلى تلك المنطقة".

وتابع البيان "تذكر السفارة الاميركية جميع الرعايا الاميركيين بأن تهديدات خطيرة على السلامة والامن قائمة في مدينة كابول وفي مختلف أنحاء أفغانستان.

ودائما ما تخطط الجماعات المتشددة لشن هجمات ضد المواقع والافراد، الذين لديهم صلات أميركية محتملة، بما في ذلك: منشآت حكومية أفغانية وأمريكية وسفارات أجنبية ومنشآت عسكرية وكيانات تجارية ومكاتب لمنظمات غير حكومية ومطاعم وفنادق ومطارات ومراكز تعليمية".

وتابع البيان "التهديد بالخطف كبير. وهناك احتمال قائم أيضا لتنظيم مظاهرات في المدن الافغانية".

255 2:55 ص

أضرار مادية في سفارتي ألمانيا وفرنسا جراء اعتداء كابول

باريس - أ ف ب

أعلنت الوزيرة الفرنسية للشئون الأوروبية ماريال دو سارنيز أن "أضرارا مادية" لحقت بسفارتي فرنسا وألمانيا جراء الاعتداء بشاحنة مفخخة الذي وقع اليوم الاربعاء (31 مايو/ أيار 2017) في الحي الدبلوماسي بكابول.

وقالت لإذاعة "أوروبا-1" ان "هناك أضراراً مادية في سفارة فرنسا، وهناك أضرار مادية أيضا في سفارة ألمانيا" مضيفة أنه ليس لديها "معلومات أخرى في الوقت الحاضر" حول الضحايا، فيما أفادت حصيلة جديدة عن سقوط 49 قتيلاً على الأقل وأكثر من 300 جريح في الاعتداء.

220 2:20 ص

مصدر: لم يتضح ما إذا كان عاملون بالسفارة الألمانية قتلوا أو أصيبوا في انفجار كابول

برلين - رويترز

قال مصدر أمني اليوم الاربعاء (31 مايو/ أيار 2017) إنه لم يتضح بعد ما إذا كان أفراد من طاقم السفارة الألمانية في كابول من بين القتلى والجرحى في انفجار سيارة ملغومة في محيطها.

وأضاف لرويترز "لم يتضح في الوقت الحالي ما إذا كان عاملون في السفارة الألمانية أصيبوا أو قتلوا في الانفجار".

وكان المصدر قال في وقت سابق إنه بناء على المعلومات المتاحة لا يبدو أن أيا من العاملين الألمان أصيب أو قتل.

158 1:58 ص

مسؤول بقطاع الصحة: تسعة قتلى وأكثر من 90 مصاباً بعد انفجار كابول

كابول - رويترز

قال مسؤول بقطاع الصحة إن تسعة أشخاص لقوا حتفهم كما أصيب أكثر من 90 ونقلوا إلى مستشفيات كابول بعد انفجار سيارة ملغومة في العاصمة الأفغانية اليوم الاربعاء (31 مايو/ أيار 2017).

وذكر شهود إنهم رأوا حشودا تتجمع حول عربات الإسعاف التي تنقل القتلى والمصابين للمستشفيات في محاولة للتعرف على الجثث.

123 1:23 ص

40 قتيلا وجريحا في انفجار كابول

كابول - أ ف ب

أدى الانفجار القوي الذي وقع صباح اليوم الأربعاء (31 مايو/ أيار 2017) في الحي الدبلوماسي من كابول إلى وقوع ما لا يقل عن أربعين ضحية بين قتيل وجريح، على ما أعلن متحدث باسم وزارة الداخلية.

وقال المتحدث نجيب دانيش "هناك أربعون قتيلا وجريحا" بدون أن يكون بوسعه إعطاء المزيد من التفاصيل في الوقت الحاضر، فيما أفاد متحدث باسم وزارة الصحة أن أكثر من ستين جريحا معظمهم من المدنيين نقلوا إلى مستشفيات كابول مضيفا "لا نعرف عدد القتلى بعد".

115 1:15 ص

مسئول: 67 شخصاً على الأقل أصيبوا في انفجار سيارة ملغومة بكابول

كابول – رويترز

قال متحدث باسم وزارة الصحة العامة إن 67 مصابا على الأقل نقلوا إلى مستشفيات في كابول بعد انفجار سيارة ملغومة في العاصمة الأفغانية اليوم الأربعاء (31 مايو/ أيار 2017).

وقالت الشرطة إن عدة أشخاص قتلوا في الانفجار الذي وقع في منطقة قريبة من سفارات أجنبية كثيرة ومكاتب حكومية.

106 1:06 ص

الشرطة الأفغانية: قتلى وجرحى في انفجار ضخم بكابول

كابول  – رويترز

قال مسؤولون إن انفجارا ضخما نجم عن سيارة ملغومة في كابول اليوم الأربعاء (31 مايو/ أيار 2017) تسبب في مقتل عدة أشخاص وإصابة كثيرين آخرين.

وقالت الشرطة إن الانفجار وقع في منطقة قريبة من السفارة الألمانية ورغم أن المنطقة تضم سفارات أخرى ومكاتب حكومية لذا في فإنه لم يتضح بعد الهدف المقصود من الهجوم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً