العدد 5382 - الخميس 01 يونيو 2017م الموافق 06 رمضان 1438هـ

%49 من المواطنين يتسوقون إلكترونيا بـ3 آلاف ريال شهرياً في السعودية

كشفت نتائج استطلاع أجري مؤخراً أن نصف العملاء السعوديين (49%) باتوا من متسوقي الإنترنت الدائمين، ويستخدم شخص من بين عشرة أشخاص مواقع التجارة الإلكترونية يومياً. وأظهر الاستطلاع أن السعوديين هم الأكثر تسوقاً بنسبة (55%) وأكثرهم إنفاقاً، حيث يبلغ متوسط شرائهم للمنتجات والخدمات (3126 ريالا شهرياً) مقارنة بالمتوسط العام البالغ (2606 ريالات) ، وفق ما نقلت صحيفة "الوطن" السعودية اليوم الجمعة (2 يونيو / حزيران 2017).
 
وعلى أي حال، فإن النسبة التي تشير إلى أن 51% من سكان المملكة يتسوقون عبر الإنترنت كل 2-3 أسابيع أو أقل، تبشّر بآفاق لمزيد من التوسع في هذا القطاع خلال السنوات القادمة.

وتصدر الترفيه والسفر فئة الخدمات والمنتجات العشر الأكثر طلباً عبر التسوق الإلكتروني في المملكة، في حين أظهرت النتائج أن (61%) من المشاركين في الاستطلاع يدفعون للخدمات الحكومية عبر الإنترنت مما يؤكد نجاح خطة برنامج التعاملات الحكومية الإلكترونية في السعودية.

مخاوف العملاء

أشار الاستطلاع الذي أجرته شركة «فيزا» إلى أن بعض العملاء يترددون في الدفع إلكترونياً مقابل بعض الخدمات والمنتجات التي يشترونها عبر الإنترنت. وفي جميع فئات المنتجات التي شملها الاستطلاع، ظهر فرق بنسبة 4 - 11% بين العملاء الذين يشترون ويدفعون ثمن المنتجات والخدمات عبر الإنترنت، وبشكل خاص في منتجات الملابس، وطلبات المطاعم، وحجوزات الفنادق، والأجهزة الإلكترونية. ويسبب هذا التباين في آلية الدفع، حصول تواصل مباشر لا لزوم له في نظام الدفع الإلكتروني، حيث يضطر العملاء إلى إيصال المال كما يتكلف التجار عناء التعامل مع الأموال النقدية والشيكات.

حوادث الاحتيال

بينما تنتاب العملاء بعض المخاوف عند التسوق عبر الإنترنت، وجد الاستطلاع أن حالات الاحتيال  منخفضة نسبياً ولا تتجاوز (15%).
وعلى أية حال، فإن نسبة حوادث الاحتيال ترتفع في الفئة العمرية الأكبر سناً، حيث أبلغ (31%) من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم (46-55) عن تعرضهم للاحتيال عند الدفع باستخدام البطاقات، في حين كانت نسبة ضحايا الاحتيال على المدفوعات عبر الإنترنت أقل لدى الفئة العمرية الشابة، ويقترح الاستطلاع سبب ذلك أنهم نشؤوا في عالم رقمي يجعلهم أكثر وعياً لهذه المخاطر.

الدفع الإلكتروني
على الرغم من النسبة المرتفعة التي تشكلها مدفوعات البطاقات عبر الإنترنت وهي الأكثر رواجاً (78%)، ما زالت وسيلة الدفع النقدي شائعة جداً بنسبة (59%). ويشكل مستوى أمان المعاملات عند استخدام بطاقات المدفوعات عبر الإنترنت أولوية للغالبية الساحقة من العملاء بنسبة (81%)، وبنسبة أقل بين الشباب من الشريحة العمرية (18-25) بنسبة (63%). ويشعر غالبية العملاء (56%) بالراحة لاستخدام المدفوعات الرقمية عبر مواقع التجارة الإلكترونية، مع وجود تباين في مستويات مخاوفهم. وعلى أي حال، فإن استخدام المزيد من العملاء لبطاقاتهم يعزز مشاعر الأمان لديهم، خصوصاً مع إشارة (65%) من مستخدمي البطاقات إلى شعورهم بالأمان لدى قيامهم بالمدفوعات عبر الإنترنت، مقارنة بنسبة (25%) من الذين لا يستخدمون البطاقات للدفع.
 
موثوقية المواقع
أشار الاستطلاع إلى أن نحو ثلث المشاركين (31%) لم يدفعوا عبر الإنترنت من خلال بطاقاتهم كونهم أرادوا معاينة المنتج أولاً قبل القيام بالدفع، بينما اختار ما نسبته (29%) من العملاء الدفع نقداً عند الاستلام لضمان وصول المنتج.

كما أظهر الاستطلاع تزايد قلق العملاء حول التسوق عبر الإنترنت بسبب المخاوف الناجمة عن المواقع الإلكترونية غير المألوفة لهم، وأقر (29%) فقط بأنهم قد يتسوقون من مواقع إلكترونية مجهولة بالنسبة لهم.

سياسة الإرجاع
أشار الاستطلاع إلى أن أحد العوامل الرئيسية لتوسع قطاع التجارة الإلكترونية وتعزيز استخدام المدفوعات الرقمية، يكمن في تقديم التجار لسياسات واضحة بشأن استبدال وإرجاع المنتج. كما أدى طرح المزيد من التخفيضات والمكافآت إلى قيام (65%) من المشاركين بالدفع الإلكتروني عند التسوق عبر الإنترنت.




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً