العدد 5382 - الخميس 01 يونيو 2017م الموافق 06 رمضان 1438هـ

ماتيس: أميركا ملتزمة تجاه حلفائها في آسيا والمحيط الهادي

قال وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس اليوم الجمعة (2 يونيو / حزيران 2017) إن الولايات المتحدة ملتزمة تجاه حلفائها بمنطقة آسيا والمحيط الهادي بعد أن وصل إلى سنغافورة لحضور منتدى للدفاع والأمن بالمنطقة.
 
وهذه هي ثاني زيارة يقوم بها ماتيس للمنطقة منذ توليه منصبه في 20 يناير كانون الثاني وسيحاول طرح سياسة أمريكية واضحة على الحلفاء وطمأنتهم.

وسعى ترامب جاهدا لكسب دعم الصين في قضية كوريا الشمالية وهو ما أثار مخاوف بين حلفاء الولايات المتحدة في جنوب شرق آسيا في الفترة السابقة للمنتدى من احتمال أن تسمح واشنطن لبكين بمزيد من حرية الحركة في أجزاء أخرى من المنطقة.
وقال ماتيس للصحفيين إنه خلال كلمة يلقيها غدا السبت أمام حوار شانجري-لا السنوي في سنغافورة سيتحدث عن "النظام الدولي" اللازم من أجل أن يسود الهدوء آسيا في إشارة للتصدي لبرنامجي كوريا الشمالية النووي والصاروخي.
 
وأضاف "في حوار شانجري-لا سأؤكد أن الولايات المتحدة تقف مع حلفائنا وشركائنا في آسيا والمحيط الهادي".

ومضى قائلا "تركز وزارة الدفاع على تعزيز الحلفاء وتمكين الدول حتى تستطيع الحفاظ على أمنها بنفسها وتقوية القدرات العسكرية الأمريكية لردع الحرب".

وأورد برنامج المنتدى أنه سيجتمع مع نظرائه من عدد من الدول منها كوريا الجنوبية واليابان واستراليا.
 
وزاد تركيز الولايات المتحدة على كوريا الشمالية نتيجة عشرات التجارب الصاروخية التي أجرتها بيونجيانج كان آخرها يوم الاثنين بالإضافة إلى تجربتين نوويتين منذ بداية العام الماضي. وتوعدت كوريا الشمالية بتطوير صاروخ باليستي عابر للقارات قادر على حمل رأس نووي ويستطيع ضرب الولايات المتحدة.

ويؤكد مسئولون أمريكيون أن الإدارة لا تزال ملتزمة تجاه المنطقة مثلما كان الحال في عهد الرئيس السابق باراك أوباما.
ومن المقرر أن يحضر ترامب قمتين إقليميتين في فيتنام والفلبين في نوفمبر تشرين الثاني.




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً