العدد 5383 - الجمعة 02 يونيو 2017م الموافق 07 رمضان 1438هـ

انتخاب الكويت لعضوية مجلس الأمن الدولي

انتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تضم 193 دولة أمس الجمعة (2 يونيو/ حزيران 2017) ساحل العاج وغينيا الاستوائية والكويت وبيرو وبولندا لعضوية مجلس الأمن الدولي لفترة مدتها عامان تبدأ في أول يناير/ كانون الثاني عام 2018.

وانتخبت هولندا لعضوية مدتها عام بعد التوصل لاتفاق مع إيطاليا العام الماضي لاقتسام فترة العامين. ووصل التصويت بين البلدين إلى طريق مسدود العام الماضي لذا اتفقا على أن تشغل إيطاليا عضوية المجلس لعام 2017 ثم تتنحى وتسمح بانتخاب هولندا لعام 2018.

وبينما ترشحت كل الدول دون منافسة فقد كان يتعين عليها أن تحصل على ثلثي إجمالي الأصوات لنيل مقعد.

وحصلت ساحل العاج على 189 صوتاً بينما نالت غينيا الإستوائية 185 صوتاً والكويت 188 صوتاً وبيرو 186 صوتاً وبولندا 190 صوتاً. وحصلت هولندا على 184 صوتاً.

ويتألف مجلس الأمن من 15 دولة هم عشر دول بالانتخاب بالإضافة للدول الخمس دائمة العضوية وتتمتع بحق النقض وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا. والمجلس هو الجهة الوحيدة التابعة للأمم المتحدة التي يمكنها إصدار قرارات ملزمة قانوناً ولديها سلطة فرض عقوبات وتفويض استخدام القوة.

ولضمان التمثيل الجغرافي في المجلس تٌخصص خمسة مقاعد لدول إفريقية وآسيوية ومقعد لدول من شرق أوروبا ومقعدان لدول من أميركا اللاتينية ومنطقة الكاريبي ومقعدان لدول غربية ودول أخرى.

وتتفق مجموعات إقليمية بوجه عام على المرشحين الذين سيطرحونهم ونادراً ما تكون هناك سباقات تنافسية على المقاعد.

لكن نشطاء حقوق الإنسان قالوا إن هناك «مشكلة خطيرة».

وقال مدير شئون الأمم المتحدة في منظمة «هيومن رايتس ووتش» لويس شاربونو: «ينبغي أن تتمكن الدول الأعضاء من اختيار إن كانت ستثق في دولة مثل غينيا الاستوائية للحفاظ على الأمن والسلم الدوليين أم لا».

وأضاف «غينيا الاستوائية دولة ضايقت المدافعين عن حقوق الإنسان والجماعات المدنية في كثير من الأحيان بالاعتقالات التعسفية».

ونفت غينيا الاستوائية الاتهامات بالفساد وانتهاك حقوق الإنسان.

العدد 5383 - الجمعة 02 يونيو 2017م الموافق 07 رمضان 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً