العدد 5383 - الجمعة 02 يونيو 2017م الموافق 07 رمضان 1438هـ

دي ميستورا سيزور موسكو الأسبوع المقبل لبحث الأزمة السورية

رئيس الصليب الأحمر بيتر ماورر خلال مؤتمر صحافي بشأن سورية في جنيف أمس - REUTERS
رئيس الصليب الأحمر بيتر ماورر خلال مؤتمر صحافي بشأن سورية في جنيف أمس - REUTERS

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن ميخائيل بوجدانوف نائب وزير الخارجية الروسي قوله أمس الجمعة (2 يونيو/ حزيران 2017) أن مبعوث الأمم المتحدة ستافان دي ميستورا سيزور موسكو الأسبوع المقبل لإجراء محادثات بشأن الأزمة السورية.

من جانبها، قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أمس إن من غير المرجح أن تشهد سورية «مشروع مارشال» لإعادة إعمارها مع احتمال عودة مئات الآلاف من المدنيين إلى منازلهم قريباً رغم أن تحقيق السلام مازال أمراً بعيد المنال.

وقال رئيس الصليب الأحمر بيتر ماورر في كلمة بعد زيارته الخامسة لسورية إن اللجنة تكثف عملها لإعادة البنية التحتية في الماء والصحة والكهرباء إلى المناطق التي استعادتها الحكومة والتي يعود إليها المدنيون.

وقال ماورر لمجموعة صغيرة من الصحافيين في مكتبه بجنيف «يتحدث البعض الآن عن مشروع مارشال كبير لسورية لكننا نعرف أيضاً أن هذا لن يحدث إذا لم يكن هناك توافق سياسي ويتحقق الحد الأدنى من الاستقرار».

وتابع قوله «لا يمكن أن تتوقع من الوكالات الإنسانية والتنموية أن تعيد بناء سورية. لا توجد أموال كافية. لا يوجد ما يكفى من الطاقة ولا يوجد ما يكفي من المهارات».

واتفقت روسيا وإيران وتركيا الشهر الماضي على ترتيب ومراقبة «مناطق عدم تصعيد» في سورية لتهدئة القتال. وقال الرئيس السوري بشار الأسد إن تلك المناطق تمثل فرصة لمسلحي المعارضة للتصالح مع دمشق وطرد المتشددين الإسلاميين.

وذكر ماورر أن ما يصل إلى ثمانية ملايين شخص لايزالون مشردين في سورية كما عاد 500 ألف بحد أقصى إلى حلب ومناطق أخرى. وذكر أن ما بين 700 ألف و800 ألف آخرين ربما يفكرون في العودة إلى منازلهم في تلك المناطق أو بموجب اتفاقات محلية لوقف إطلاق النار تتضمن إجلاء مقاتلي المعارضة إلى محافظة إدلب.

وأضاف أن الصليب الأحمر والهلال الأحمر السوري يمكنهما إصلاح البنية التحتية المتضررة بشدة بحيث يتسنى للناس العودة لمجتمعاتهم واستئناف حياتهم بشكل طبيعي.

وذكر أنه رغم إجراء محادثات مبشرة وبناءة بشكل أكبر مع مسئولين سوريين كبار بشأن فتح مزيد من السجون أمام زيارات الصليب الأحمر فإنه لا يستطيع إعلان أي انفراجة بشأن الوصول إلى معتقلين أو طرح احتمالات تبادل الأسرى في أي وقت قريب.

العدد 5383 - الجمعة 02 يونيو 2017م الموافق 07 رمضان 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً