العدد 5383 - الجمعة 02 يونيو 2017م الموافق 07 رمضان 1438هـ

غوغل تُعزز الحماية في "بريد جيميل" اعتمادًا على الذكاء الصناعي

أعلنت شركة غوغل عن تحديثٍ جديد لخدمة البريد الإلكترونيّ الخاصة بها Gmail والتي تتعلق بتعزيز مستوى الحماية والأمان ضد هجمات الاختراق المختلفة، حيث تم تطوير تقنيات الحماية مع جلب ميزات تنبؤ مبكر لتحذير المستخدم من أي بريدٍ خبيث.

قامت غوغل بتوفير تقنيةٍ جديدة التي من شأنها توفير حماية مسبقة ضد هجمات الاختراق من نوع “الاصطياد Phishing” حيث تحوي هذه الرسائل على روابط خبيثة تمكن المخترق من تنصيب برنامجٍ يعمل في الخلفية يهدف لسرقة معلومات المستخدم أو ابتزازه بهدف الحصول على المال.

الآن ومع التقنية الجديدة، سيتم دمج نموذج مبني اعتمادًا على تقنيات تعلم الآلة Machine Learning، حيث يستطيع هذا النموذج أن يتنبأ باحتمال أن يكون البريد خبيثًا، ثم يتم تأخير وصوله للمستخدم، وأثناء زمن التأخير، يتم إجراء مسح وتحليل له للتأكد بالفعل من خلوه من أي روابط أو برامج خبيثة. تقول غوغل أن تقنيتها الجديدة تمتلك نسبة دقة قدرها 99.9% بالتعرف على الرسائل الخبيثة، وهو أمرٌ هام جدًا نظرًا للنسبة المرتفعة من الرسائل التي تصنف على أنها "غير هامة Spam" والتي تتراوح بين 50-70%.

بالإضافة لتحسين تقنيات الكشف المبكر، قامت غوغل أيضًا بدمج خاصية التصفح الآمن Safe Browsing الخاصة بمتصفح كروم مع تقنيات الحماية في جيميل، وذلك لرفع قدرة الكشف عن الروابط الخبيثة لأفضل درجة ممكنة، مع توفر ميزة التعلم، حيث يستطيع نموذج غوغل أن يضيف أي روابط خبيثة جديدة تم اكتشافها لقاعدة البيانات الخاصة به، بما يساهم بكشفها أسرع في المرات المقبلة.

أخيرًا، ولمستخدمي حزمة G Suite في مجال الأعمال، قامت غوغل بإضافة تنبيه جديد يظهر لمستخدمي بريد جيميل ضمن الحزمة، حيث سيتم إبلاغ المستخدم بالانتباه لنوعية البيانات التي يقوم بإرسالها، في حال أراد إرسال بريدٍ لشخصٍ خارج جهات الاتصال به.

لم تصرح غوغل عن طريقة طرح التحديث الجديد، وعادةً ما تقوم بتوفيره لكل المُستخدمين مباشرةً من مخدماتها، ما يوفر عليكم ضرورة تحميله وتنصيبه.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً