العدد 5384 - الأحد 04 يونيو 2017م الموافق 09 رمضان 1438هـ

التذبذب ونظام التداولات الجديد وعقود الشركات أبرز متغيرات بورصة الكويت الأسبوع الماضي

مرت تعاملات بورصة الكويت خلال الأسبوع الماضي بمحطات متعددة، أبرزها تذبذب الأداء العام بسبب تفاوت استيعاب المتعاملين وخاصة الأفراد، التعامل مع نظام التداولات الجديد، فضلاً عن بدء شهر رمضان ما أثر على أحجام السيولة المتداولة التي كانت «متواضعة».

وساهمت حزمة من أخبار الشركات المدرجة المتعلقة بإجراء تسويات أو توقيع عقود أو صفقات استحواذ في زيادة أوامر الشراء باتجاه أسهمها، ما انعكس أيضاً على موجة الشراء لكثير من أسهم الشركات الزميلة والشركات التابعة.

وكان واضحاً تركيز المتعاملين على أسهم مزدوجة الإدراج كما الحال على سهم (جي اف اتش) المدرج في أسواق الكويت ودبي والبحرين وعدد محدد من أسهم الشركات الخاملة التي شكلت دفعة قوية وإيجابية على صعيد المؤشرات ولاسيما (السعري) الذي حظي بحصد نقاط كثيرة حافظت على مكانه فوق مستوى 6800 نقطة.

وبالنظر الى منوال اداء الجلستين الماضيتين نجد أنهما شهدتا تبايناً حيث لعبت الاولى دوراً مهماً في عمليات تجميل بعض المستويات السعرية للعديد من الشركات التي كانت في مرمى المتاجرة نظراً للإغلاق الشهري، في حين برز في مسار الثانية ارتفاع حدة عمليات جني الارباح ولاسيما مع الاقفال الأسبوعي.

وغلبت عمليات جني الارباح على كثير من الشركات التي شهدت ارتفاعات على مدار الجلسات الخمس الماضية حيث يفضل بعض المتعاملين ولاسيما الافراد اتباع هذه المنهجية بصورة متكررة مع نهاية الأسبوع لتوفير السيولة والدخول على تعاملات الأسبوع المقبل وفق آليات العرض والطلب الجديدة.

وبدا من اداء القطاعات القيادية التماسك اللافت للقطاع المصرفي حيث كان جل اسهمه ما بين الارتفاع والاستقرار كما برزت بعض الاسهم المدرجة تحت قطاع الخدمات كما الحال على سهم شركة «سينما».

واستاثرت بعض اسهم الشركات بنصيب وافر من القيمة النقدية المتداولة حيث تصدرت «اجيليتي» هذه القائمة بنحو 2.12 مليون دينار ثم «وطنية» بنحو 1.1 مليون دينار.

وتابع بعض المتعاملين إيضاحاً من بنك وربة بشأن الاستحواذ على المقر الرئيسي لمبنى «مانباور جروب» التجاري في الولايات المتحدة الأميركية بنحو 66.5 مليون دولار بحصة تبلغ 99.1 في المئة مع «بنتال كينيدي» العقارية الأميركية.

واستهدفت الضغوطات البيعية وعمليات جني الأرباح أسهم العديد من الشركات في مقدمتها «منازل» و «وطنية م ب» و «المصالح ع» و «الخليجي» و «الجزيرة» في حين شهدت الجلسة ارتفاع أسهم 53 شركة وانخفاض أسهم 57 شركة من إجمالي 114 شركة تمت المتاجرة بها.

واستحوذت حركة مكونات مؤشر أسهم «كويت 15» على 9.2 ملايين سهم تمت عبر 567 صفقة نقدية بقيمة نحو 5.4 ملايين دينار.

وأقفل المؤشر السعري مرتفعاً بنحو 27.8 نقطة ليبلغ مستوى 6813.19 نقطة محققاً قيمة نقدية بلغت نحو 11.5 مليون دينار من خلال 75.17 مليون سهم تمت عبر 2632 صفقة نقدية.

العدد 5384 - الأحد 04 يونيو 2017م الموافق 09 رمضان 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً