العدد 5384 - السبت 03 يونيو 2017م الموافق 08 رمضان 1438هـ

قوات حفتر تستولي على قاعدة الجفرة العسكرية

قوات ليبية موالية للحكومة المدعومة من الأمم المتحدة عند سجن الهضبة - REUTERS
قوات ليبية موالية للحكومة المدعومة من الأمم المتحدة عند سجن الهضبة - REUTERS

قالت القوات الليبية الموالية للقائد العسكري المتمركز في شرق البلاد خليفة حفتر إنها استولت على قاعدة الجفرة العسكرية الاستراتيجية أمس السبت (3 يونيو/ حزيران 2017) بعد انسحاب فصائل منافسة.

وتعزز هذه الخطوة سيطرة الجيش الوطني الليبي الذي أعلنه حفتر من جانب واحد على منطقتي الجفرة وسبها الصحراويتين في وسط ليبيا حيث استولى في الآونة الأخيرة على سلسلة من البلدات والقواعد.

وقد تكون أيضاً خطوة رئيسية على طريق الوصول لهدف الجيش الوطني الليبي المعلن وهو التحرك صوب العاصمة طرابلس.

وبعدما دخلت قوات حفتر الجمعة بلدات إلى الجنوب مباشرة من قاعدة الجفرة العسكرية قال المتحدث باسمه إن قوات الجيش ستتحرك تدريجياً في اتجاه بلدة بني وليد على بعد 350 كيلومتراً تقريباً إلى الشمال الغربي من الجفرة.

وتبعد الجفرة ما يربو على 500 كيلومتر جنوب غربي بنغازي ونفس المسافة تقريباً إلى الجنوب الشرقي من طرابلس.

والجيش الوطني الليبي متحالف مع برلمان وحكومة متمركزين في شرق ليبيا يرفضان الاعتراف بالحكومة التي تساندها الأمم المتحدة في طرابلس.

وقال المتحدث باسم الكتيبة الثانية عشرة بالجيش الوطني الليبي، محمد لفيرس إن رجاله وجدوا قاعدة الجفرة مهجورة عندما دخلوها في الصباح. وقال مسئولو الجيش الوطني الليبي إن القوات المحلية المتحالفة مع الجيش اشتبكت مع سرايا الدفاع عن بنغازي أمس لكن السرايا انسحبت بعد ذلك نحو مصراتة.

وجاء أحدث تقدم للجيش الوطني الليبي بعد ضربات جوية مكثفة للجيش على الجفرة. وتنفذ مصر أيضاً ضربات جوية في الجفرة وكذلك في مدينة درنة في الشرق والتي قالت إنها استهدفت متشددين على صلة بهجوم على أقباط في محافظة المنيا بصعيد مصر.

بيد أن محللين يقولون إن من بين أهداف الضربات مساعدة حفتر الحليف المقرب لمصر.

العدد 5384 - السبت 03 يونيو 2017م الموافق 08 رمضان 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً