العدد 5384 - الأحد 04 يونيو 2017م الموافق 09 رمضان 1438هـ

تقنية جديدة يمكنها توفير 40% من احتياجات العالم من الكهرباء

طور الباحثون فى ولاية بنسلفانيا تقنية هجينة جديدة تدمج أكثر الطرق فعالية المتاحة حاليا من أجل استخلاص الطاقة الناتجة عن الاختلافات فى تركيزات الملح فى المياه، وتولد تقنية الدمج الجديدة كميات غير مسبوقة من الطاقة الكهربائية فى الأماكن التى تلتقى فيها المياه المالحة والمياه العذبة.

وحتى الآن، كانت الطريقة الأكثر نجاحا وشائعة فى توليد الطاقة من تركيز الملح هو pressure retarded osmosis لكنه يولد كميات صغيرة فقط من الطاقة، ولديه العديد من المشكلات التى تجعل استخدامه غير منتشر بشكل كبير، ولكن تقنية العلماء الجديدة تعمل على طريقة جديدة تتفادى تلك الأخطاء.

تقنية توليد الطاقة

ووفقا لموقع futurism الأميركى، فتمكن باحثو ولاية بنسلفانيا من استخدام تقنية يمكنها حل المشاكل المتعلقة بتوليد الطاقة من المياه المالحة، وهذا عن طريق إنشاء خلية تدفق كهروكيميائية تتميز بتقنيات (كابميكس)  وهى تقنية جديدة إلى حد ما تستمد الطاقة من الجهد الذى يتم إنشاؤه عندما يتم غمر اثنين من الأقطاب الكهربائية فى الماء ويغير من تركيز الملح.

أهمية تقنية الطاقة

يقول الباحثون إن تسخير الفرق فى تركيز الملح مع التقنية الجديدة لديه القدرة على توليد الطاقة الكافية لتلبية ما يصل إلى 40 فى المئة من احتياجات العالم من الكهرباء.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً