العدد 110 - الثلثاء 24 ديسمبر 2002م الموافق 19 شوال 1423هـ

المجلس الأعلى للمرأة يتدارس مشروع قانون أحوال الأسرة

مع التركيز على أحوال المطلقات

ترأست قرينة حضرة صاحب الجلالة عاهل البلاد المفدى رئيسة المجلس الاعلى للمرأة الشيخة سبيكة بنت ابراهيم آل خليفة الاجتماع الاعتيادي للمجلس الأعلى للمرأة الذي عقد مساء أمس الأول بقصر الروضة.

وقد صرح الامين العام للمجلس لولوة العوضي انه تمت مناقشة عدد من الموضوعات المهمة والتي تأتي في مقدمتها ما اتخذ من اجراءات لتنفيذ تكليف عاهل البلاد بدراسة احوال المرأة المطلقة وابنائها امام القضاء الشرعي وحقها في الانتفاع بالسكن في ضوء ما هو معمول به في قوانين الاسكان والقرارات الوزارية الصادرة نفاذا لها. وبهذا الصدد فقد اعتمد المجلس الاعلى للمرأة عددا من التوصيات والمقترحات العملية انطلاقا من نتائج الدراسات التي اعدتها الامانة العامة الفنية للمجلس والتي سترفع بطبيعة الحال إلى صاحب الجلالة الملك المفدى، كما ستوجه بعض تلك التوصيات إلى الجهات المعنية في المملكة بحسب اختصاصها.

وقد انحصرت اهم تلك التوصيات في ضرورة احالة مشروع قانون احكام الاسرة الذي اعدته اللجنة المكلفة من قبل وزارة العدل إلى المجلس الاعلى للمرأة تمهيدا لعرضه على الجهات المختصة بالاضافة إلى رفع توصية الاخذ بنظام صناديق النفقة واقتراح تعديل قانون اصول المحاكمات الشرعية لإضفاء صفة الاستعجال على القضايا المعنية. كما سيرفع المجلس الاعلى للمرأة توصياته بإعادة النظر في المعايير المعتمدة لتقدير النفقة بما يتناسب مع الواقع المعيشي للابناء وضرورة مراجعة وثيقة الزواج المعتمدة حاليا بما يكفل للزوجين امكان اضافة الشروط التي تحقق للطرفين استقرارا عائليا اكبر.

وطرح المجلس الاعلى كذلك توصية باعتماد نظام المساعدة القضائية للمرأة الفقيرة فيما يتعلق بقضايا الاحوال الشخصية أسوة بالدعاوى الجنائية. اما بالنسبة إلى الحقوق الاسكانية للمرأة المطلقة فسيقوم المجلس الاعلى بتحويل عدد من المقترحات والتي ستكفل سكن المرأة المطلقة واطفالها في الوحدة السكنية مدة حضانتها بالاضافة إلى تعديل عقود الانتفاع من المشروعات الاسكانية بما يضمن إلزام المنتفع باسكان مطلقته الحاضنة. وناقش المجلس استراتيجية النهوض بالمرأة العربية كما صدرت عن قمة عمان الاخيرة التي ستتبنى تنفيذها منظمة المرأة العربية والتي انضمت إليها مملكة البحرين أخيرا. واصدر المجلس قرارا بالموافقة على التعاون مع صندوق الامم المتحدة الانمائي «اليونيفم» لاعداد المبادئ العامة لاستراتيجية المجلس الاعلى للنهوض بالمرأة العربية والبحرينية

العدد 110 - الثلثاء 24 ديسمبر 2002م الموافق 19 شوال 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً