العدد 2141 - الأربعاء 16 يوليو 2008م الموافق 12 رجب 1429هـ

بريطانيا تتعاون مع دبي للاحتفاء بالسينما العربية

أعلن في دبي أن الأكاديمية البريطانية للفنون السينمائية والتلفزيونية (بافتا) قررت إقامة احتفال خاص بإنجازات السينما العربية تحت عنوان «بافتا تتجه نحو العالم العربي» تقديرا لما تقدمه السينما العربية من إسهامات في الحركة السينمائية العالمية.

ويقام الاحتفال في العاصمة البريطانية (لندن) بالتعاون مع مهرجان دبي السينمائي الدولي.

وقال رئيس مهرجان دبي السينمائي الدولي عبدالحميد جمعة: «تعرض الاحتفالية عددا من أفضل ما قدمه السينمائيون العرب، الذين كان لهم تأثير كبير على الساحة السينمائية الدولية، وكسبوا من خلال أعمالهم وإبداعاتهم اعتراف وتقدير العالم».

وتضم مجموعة الأعمال المختارة للعرض أفلاما فازت بعدة جوائز في مهرجان دبي السينمائي الدولي، مثل فيلم «القبطان أبورائد» الحائز جائزة أفضل ممثل، وفيلم «تحت القصف» الذي فاز بجائزة المهر الذهبي ضمن جوائز

المهر للإبداع السينمائي العربي، كما حصد الفيلمان عدة جوائز دولية أخرى ضمن مهرجاني صندانس وفينيسيا السينمائيين.

وستضم احتفالية البافتا أفلاما من الجزائر، وتونس، ولبنان، وفلسطين، ومصر، والعراق، وسورية، والإمارات، كما سيتمكن الجمهور من المشاركة في نقاشات مع مخرجي الأفلام المشاركة ضمن جلسات مخصصة لذلك، وسيشمل الحدث إقامة حوار مفتوح يوضح تطور السينما العربية خلال الأعوام المئة الماضية.

وسيتيح الحدث الفرصة لصناع السينما البريطانيين للتعرف عن قرب على ملامح صناعة السينما العربية، وخاصة في تونس، والأردن، والإمارات، والمغرب، كما سيتضمن فعالية خاصة للتواصل بين السينمائيين العرب والموزعين البريطانيين لترويج العروض التجارية للأفلام العربية في أوروبا.

يذكر أن الدورة الخامسة من مهرجان دبي السينمائي الدولي ستعقد خلال الفترة من 11 إلى 18 ديسمبر/ كانون أول المقبل.

العدد 2141 - الأربعاء 16 يوليو 2008م الموافق 12 رجب 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً