العدد 2180 - الأحد 24 أغسطس 2008م الموافق 21 شعبان 1429هـ

مسرح البيادر يفتتح اليوم «وين الوطن»

يفتتح مسرح البيادر اليوم (الإثنين) عرض مسرحية الأطفال «وين الوطن» تحت رعاية الوكيل المساعد لقطاع الثقافة والتراث الوطني الشيخ راشد بن عبدالرحمن آل خليفة بالتعاون مع نادي مدينة عيسى.

وتعتبر المسرحية - بحسب تصريح مؤلفها ومخرجها أحمد جاسم - «أول عمل لمشروع مسرح الطفل المتنقل الذي يدشنه مسرح البيادر بهذه المسرحية، وتأتي فكرة مسرح الطفل المتنقل بادرة جديدة في عالم مسرح الطفل، حيث يحاول مسرح البيادر أن يكون المسرح مشروعا مستمرا طوال السنة، يقدم عروضه في جميع مناطق البحرين بحسب الطلب من المؤسسات التعليمية والتربوية والتجارية والمؤسسات الخيرية حتى الحفلات الخاصة بالعائلات».

وأضاف «الطاقم الفني بالمسرح أعد ديكورا مرنا للتحرك به في أكثر من بيئة مناخية مسرحية، وبإضافة خفيفة متنقلة بحسب طبيعة المكان والخشبة. أما عن مسرحية (وين الوطن) فهي مسرحية تدمج بين أسلوب فن تحريك العرائس والمسرح البشري، حيث يتعامل الممثلون في العرض مع الدمى كأنها شخوص عادية؛ مما يضفي على العرض روحا جديدا في فن تحريك الدمى».

ويتابع «ابتكرت مزيجا من عدة ألوان فنية حيث سيستخدم العرائس القفازية الكبيرة إضافة إلى الدمى التي تتحرك بالرأس كشخصية القمر، وأسلوب ما يسمى المسرح الأسود واستغلال الجو المظلم في تحريك الأجساد الفسفورية في حركة مبهرة للأبصار في مشهد الذئاب ولعبة القمر مع الأسد، أما الأسلوب الثالث فهو استخدام العنصر البشري في شخصيتي الراوي والحطاب وأحاول في العرض تجربة الأسلوب الياباني في تحريك الدمى الذي يخرج فيها الممثل بكامل جسمه في معظم المشاهد بشرط أن يلبس السواد بالكامل ويغطي وجهه كأنه غير موجود، بطريقة مغايرة عن الأسلوب التقليدي في تحريك الدمى الذي يعتمد على اختفاء جسد المحرك تماما».

وواصل مخرج «وين الوطن» بالقول: «سيقوم بالتمثيل وتحريك الدمى عبدالرحمن بوجيري وعبدالرحمن بوبدر وأحمد جاسم ومحمد الحداد، وستعرض المسرحية أيام الإثنين والثلثاء والاربعاء (25 و26 و27 أغسطس/ آب الجاري) الساعة 6:30 مساء على خشبة نادي مدينة عيسى».

يذكر أن مسرحية «وين الوطن» هي المسرحية الثانية للأطفال لمسرح البيادر حيث قدم العام الماضي مسرحية «سمير وسمور» على خشبة مركز سلمان الثقافي علما أن مسرحية «وين الوطن» قُدمت للمرة الأولى في 2006 من إنتاج المؤسسة الخيرية الملكية، وستعاد برؤية إخراجية مختلفة.

العدد 2180 - الأحد 24 أغسطس 2008م الموافق 21 شعبان 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً