العدد 2501 - السبت 11 يوليو 2009م الموافق 18 رجب 1430هـ

مريضة سكلر تشكو مريضات يدخنّ ويوزعن أدوية

اشتبكن وضربن ممرضة في الجناح حاولت فض نزاعهن

الوسط -محرر الشئون المحلية 

11 يوليو 2009

شكا ذوو إحدى مريضات السكلر في مجمع السلمانية الطبي من إحدى المريضات في الجناح عرضت على ابنتهن تناول أحد الأدوية المخدرة بدعوى تخفيف الألم بعدما شاهدتها تتألم، فما كان من ابنتهم إلا أن رفضت تناول أي دواء من دون وصفة الطبيب.

كما شكا ذووها تدخين إحدى المريضات في الجناح مع فتاتين أخريين وحديثهن بما لا يليق على مرأى ومسمع من المريضات الأخريات وزائرات الجناح ما أدى إلى طلب الأسرة من الجناح نقل ابنتهم إلى جناح آخر.

وأوضح أحد إخوة الفتاة «تنازعت بعض الفتيات المريضات في الجناح فيما بينهن واستعملن أنبوب الحديد الخاص بالسيلان (المغذي) لضرب بعضهن بعضا؛ وعندما حاولت إحدى ممرضات الجناح فض النزاع بينهن آذينها بالأنبوب، وهو ما أثار استنكارنا؛ إذ حدث ذلك أمامنا دونما أدنى حياء منهن، كما أن والدتي وخلال زيارتها لأختي سمعت تلكم الفتيات يتحدثن بأحاديث لا تليق عن مغامراتهن مع الشباب، واستغربنا منهن ذلك وخاصة أنهن يرقدن في الجناح على أساس أنهن مريضات، كما أنهن يتنقلن حاملات (السيلان) معهن من مكان إلى آخر وعندما ينتهي السيلان يبدأن بالصُراخ، فطلبت من الجناح نقل أختي إلى جناح آخر وهو ما استجاب له العاملون في الجناح».

من جهتها، استنكرت جمعية البحرين لرعاية مرضى السكلر الحادثة والاعتداء على الممرضة، كما شجبت توزيع إحدى المريضات لأدوية من دون وصفة طبية في المستشفى. وقال أمين سر الجمعية حميد المرهون إننا «كجمعية ندعو إلى عدم استعمال الأدوية من دون إذن الجهات المختصة لأن في ذلك ضررا جسيما، وحينها لا نلوم وزارة الصحة إذا لم يكن الشخص مسئولا عن نفسه، كما أننا لا نقبل الاعتداء على الأطباء والممرضين والمرضى أيضا».

وأضاف «يجب أن يكون للأهالي رقابة على أبنائهم وخاصة بالنسبة إلى المريضات اللاتي يدخن السجائر».

وأوضح المرهون أن «الفتيات المريضات اللاتي تسببن في المشكلة هن ثلاث مُراهقات» مردفا «نحن جمعية تُنصف المريض في ظل الشراكة المجتمعية مع وزارة الصحة ونحن مع المريض؛ ولكن إذا أخل المريض بالقوانين والأنظمة المعمول بها في المستشفى واعتدى على طبيب أوممرضة فنحن ضده، وللوزارة وثيقة لحقوق وواجبات المرضى يجب الالتزام بها من قبل الأطراف كافة». وتابع أمين سر الجمعية أن «لجنة المتابعة بالجمعية تقوم بزيارات أسبوعية مستمرة في أجنحة مرضى السكلر في مجمع السلمانية الطبي للتعرف على مشكلات المرضى وما يواجهونه وتشجيعهم والأخذ بيدهم وهناك لجنة نسائية ضمن اللجنة الرئيسية لزيارة المريضات من الفتيات والنساء، ونوجه المرضى إلى أن يكونوا مسئولين عن أنفسهم حتى لا يستغلهم أحد ويروج لهم أية أدوية من دون وصفة طبية، ونحتاج إلى تعاون المرضى وأُسرهم ووزارة الصحة والحكومة وجميع الجهات لأن الجمعية لا يمكنها أن تعمل وحدها إذا لم يتعاون المريض وذووه معها».

وأضاف «كما نفتح مقر الجمعية في سلماباد ليالي الأحد لجلسات حوار مفتوح مع الجميع سواء المرضى أو الراغبين في المشاركة والدعم ونستمع لمقترحاتهم بغية تطوير برامج وأنشطة الجمعية وكذلك مشكلاتهم». ودعا المرهون إدارة مجمع السلمانية الطبي إلى تخصيص مكان منفصل لمرضى السكلر من الصغار عن المرضى البالغين، مشيرا إلى أن إحدى المشكلات التي تعاني منها أجنحة مرضى السكلر في مجمع السلمانية الطبي هي مزج الصغار المصابين بالسكلر بالبالغين

العدد 2501 - السبت 11 يوليو 2009م الموافق 18 رجب 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً