العدد 178 - الأحد 02 مارس 2003م الموافق 28 ذي الحجة 1423هـ

«منتدى العمل الشبابي» يسرد التجربة التاريخية لاتحاد الطلبة

احتفالا بيوم الطالب البحريني وتأسيس الاتحاد الوطني لطلبة البحرين

المنامة - محرر الشئون الجامعية 

02 مارس 2003

أقام منتدى العمل الشبابي بجمعية العمل الوطني الديمقراطي أمسية ثقافية الأسبوع الماضي عن تجربة الاتحاد الوطني لطلبة البحرين والأوضاع الطلابية الراهنة، حاضر فيها العضو المؤسس لاتحاد الطلبة السابق عبدالحميد مراد، وذلك بمناسبة يوم الطالب البحريني وتأسيس الاتحاد الوطني لطلبة البحرين الذي يوافق 25 فبراير/شباط من كل عام.

واستعرض مراد أثناء المحاضرة التي ألقاها المراحل التي مر بها الاتحاد الوطني لطلبة البحرين، بدءا من تشكيل الروابط الطلابية وعقد الاجتماعات التحضيرية إلى مرحلة التأسيس والاشهار بعقد المؤتمر الطلابي الأول في دمشق العام 1972. كما أشار إلى الظروف الصعبة التي أحاطت بالعمل الطلابي في تلك الفترة، والاعتقال وتتبع أعضاء الاتحاد، وأن وجود تيارات سياسية وايديولجية مختلفة لم «يؤثر» على عطاء الاتحاد وتواصله مع الطلبة والقطاعات الأخرى كافة في المجتمع. ونصح الطلبة بالاستفادة من هذه التجربة وعدم تكرار الأخطاء السابقة وهم يسعون إلى تأسيس اتحاد طلابي بعد التوقف غير الرسمي للاتحاد في نهاية الثمانينات.

وقال رئيس المنتدى محمد مطر: «نظمنا هذه الفعالية من أجل تعريف الطلبة بأهم ملامح التجربة الطلابية السابقة والتي تتوافق اقامتها مع يوم الطالب البحريني. لقد قمنا باستعراض أهم الأهداف والمنجزات التي ناضل من أجلها الاتحاد الوطني لطلبة البحرين، وناقشنا تداعيات تأسيس اتحاد للطلبة». وأكد أن المنتدى يعمل على «وحدة العمل الطلابي ووحدة مطالبه في وجود تنظيم طلابي نقابي مستقل موحد يدافع عن مصالح الطلبة البحرينيين في الداخل والخارج ويكون الممثل الشرعي الوحيد لهم».

وجاء في الورقة التي طرحها المنتدى ووزعت على المشاركين مطالبته بـ «حق طلبة المدارس الحكومية في تشكيل مجالسهم الطلابية المنتخبة بحيث يتم فيها تمثيل تلاميذ الثانوية في تلك المجالس، وحرية تشكيل الطلبة لجمعياتهم العلمية وفقا لتخصصاتهم الأكاديمية، وحق طلبة الجامعات والمعاهد في البحرين في تشكيل منظمتهم الطلابية الموحدة والمستقلة التي تدافع عن حقوقهم المهنية والطلابية وفق صيغة لا تقطع الصلة التاريخية بالاتحاد الوطني لطلبة البحرين».

الاتحاد الوطني لطلبة البحرين هو تنظيم طلابي نقابي، كان يجمع في صفوفه آلافا من الطلبة البحرينيين الدارسين في المعاهد والجامعات العربية والأجنبية، ويتولى الاتحاد مسئولية الدفاع عن حقوق الطلبة ومصالحهم.

منذ أن أعلن طلبة البحرين عن تأسيس منظمتهم الطلابية في يوم الخامس والعشرين من شهر فبراير/ شباط العام 1972م بإرادتهم الطلابية المستقلة متمثلة في الاتحاد الوطني لطلبة البحرين، أخذ جميع طلبة البحرين في الداخل والخارج يحتفلون بذكرى تأسيس الاتحاد الوطني لطلبة البحرين في 25 فبراير من كل عام.

استطاع الاتحاد الوطني لطلبة البحرين أن يؤسس له (16) فرعا منتشرة في مختلف بلدان العالم، إلا أن تلك الفروع ومع مضي الوقت بدأت بالانخفاض.

من أهداف الاتحاد الوطني لطلبة البحرين:

- الدفاع عن مصالح الطلبة العلمية والثقافية والمادية الاجتماعية والمطالبة بحقوقهم والعمل على حل مشكلاتهم.

- المطالبة بمجانية وإلزامية التعليم بمختلف مراحله الابتدائية والإعدادية والثانوية والجامعية.

- المطالبة بتوفير إمكانات التعليم العالي وإنشاء المعاهد العليا المهنية وتأسيس جامعة وطنية.

- العمل على تأسيس فرع للاتحاد في البحرين.

- نشر وتعميق الوعي النقابي والعمل على تحقيق ممارسات الطلبة بالأساليب الديمقراطية.

- المطالبة والعمل على الاعتراف بشهادات كل الطلبة الخريجين من مختلف الجامعات وتوفير العمل لهم

العدد 178 - الأحد 02 مارس 2003م الموافق 28 ذي الحجة 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً