العدد 203 - الخميس 27 مارس 2003م الموافق 23 محرم 1424هـ

نقاط ساخنة

دعوة كبار علماء السعودية إلى وقف الحرب

دعت هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية العالم أجمع إلى العمل سريعا على إيقاف الحرب التي تشنها الولايات المتحدة ضد العراق. وجاء في بيان عن الهيئة أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية ليلة أمس الأول أن «على كل مؤمن على هذه الأرض أن يدعو الأمة الإسلامية والدول والشعوب المحبة للسلام والمتمسكة بمبادئ العدل إلى المبادرة سريعا بالعمل على إيقاف الحرب رحمة بالبشرية جمعاء واحتراما للمواثيق وصيانة للإنسانية».

وقالت الهيئة التي يرأسها مفتي عام المملكة الشيخ عبد العزيز بن عبدالله آل الشيخ وهو بدرجة وزير إن الحرب «موقدة نزعات العداوة والكراهية بين دول العالم وشعوبه».


الترويكا العربية تبحث إمكان طرح مشروع قرار

عقدت دول الترويكا العربية في الأمم المتحدة (مصر وسورية والعراق) الليلة قبل الماضية سلسة اجتماعات مع أعضاء مجلس الأمن وكذلك دول من حركة عدم الانحياز للبحث في إمكانات التقدم بمشروع قرار بشأن الوضع في العراق.


واشنطن تتهم العراق بإعدام أسرى أميركيين

اتهم مسئولون عسكريون أميركيون أمس العراق بإعدام أسرى حرب أميركيين، لكنهم قالوا: إنهم يجمعون معلومات لإثبات صحة هذه المزاعم. وقال الجنرال بيتر بيس من مشاة البحرية الأميركية وهو نائب رئيس هيئة الأركان المشتركة لبرنامج لاري كينج في شبكة «سي.ان.ان» التلفزيونية ان العراقيين ارتكبوا سلسلة من جرائم الحرب منذ بدء القتال بما في ذلك إعدام أسرى الحرب وتخزين أسلحة في المدارس.


صعوبات بشأن استئناف برنامج النفط مقابل الغذاء

ذكرت مصادر دبلوماسية ان صعوبات واجهت مساء أمس الأول وضع مشروع قرار للأمم المتحدة للإسراع في استئناف برنامج النفط مقابل الغذاء في العراق. وخلافا لما تم تأكيده في ختام المشاورات المغلقة أمس الأول في مجلس الأمن بشأن استئناف هذا البرنامج، فإن لجنة الخبراء أنهت اجتماعها مساء من دون ان تتوصل إلى الاتفاق على النص التوافقي الذي أعلن عنه، كما أوضحت هذه المصادر.


جرحى أميركيون يصلون إلى قاعدة إسبانية

استقبلت قاعدة بحرية اسبانية أول سبعة عسكريين أميركيين جرحى أمس ويجرى على نحو سريع توسيع منشآت المستشفى لمعالجة جرحى الحرب في العراق. ونُقل الجنود الأميركيون السبعة وهم من مشاة البحرية والجيش من الكويت إلى قاعدة روتا البحرية الواقعة على الساحل الجنوبي لاسبانيا والتي تستخدمها الولايات المتحدة بموجب اتفاق ثنائي. وقال الكابتن البحري بات كيلي للصحافيين الذين منحوا تصريحا نادرا لدخول القاعدة التي يتمركز فيها ثلاثة آلاف عسكري أميركي ان معظم الإصابات ناجمة عن شظايا. وقال متحدثون عسكريون أميركيون واسبان ان جرحى الحرب العراقية من بين أول مرضى يعالجون في مستشفى «التجميع السريع» الذي يضم 116 سريرا وافتتح في روتا في 24 فبراير/ شباط.


خمسة جنود كنديين في العراق

ذكر مسئولون كنديون طلبوا عدم الكشف عن أسمائهم أمس الأول ان خمسة من الجنود الكنديين الـ 31 الذين يشاركون في عمليات التبادل العسكري مع استراليا والولايات المتحدة وبريطانيا قد يكونون انتشروا حاليا في العراق. ورسميا، لا تشارك كندا في الحرب على العراق. ورفض وزير الدفاع الكندي جون ماكالوم أمس الأول القول ما إذا كان يوجد في العراق جنود كنديون، وماذا يفعلون إذا كانوا موجودين. لكن مسئولين كنديين أكدوا ان خمسة جنود «يفترض» أنهم في العراق مع قوات التحالف الأميركي -البريطاني.


المكسيك تسعى إلى حق لجوء 15 عراقيا في أميركا

صرح مسئول هجرة بأن المكسيك تسعى إلى منح حق اللجوء السياسي في الولايات المتحدة لخمسة عشر عراقيا احتجزوا في المكسيك أثناء توجههم إلى الحدود الأميركية. وقال المسئول في مؤسسة الهجرة الوطنية المكسيكية لرويترز ان المهاجرين وهم من الأقلية المسيحية العراقية فارون على مايبدو من الحرب التي تقودها الولايات المتحدة في العراق ولا يشكلون خطرا. وأضاف المسئول الذي طلب عدم نشر اسمه ان «السلطات المكسيكية والأميركية تجري محادثات لمعرفة ما إذا كان قد يتم اعطاؤهم حق اللجوء. هؤلاء العراقيون الخمسة عشر يريدون فقط طلب حق اللجوء والذهاب إلى سان دييغو».


مجلس رؤساء الكنائس في الأردن يدين الحرب

أدان مجلس رؤساء الكنائس في الأردن الحرب الظالمة والمدمرة التي تدور رحاها في العراق ويذهب ضحيتها الأبرياء من أبناء الشعب العراقي. ودعا المجلس في بيان له أمس جميع المسيحيين والساعين إلى السلام إلى إقامة صلاة من أجل السلام في العراق وفلسطين في العاصمة عمان يوم الأحد المقبل. وقال البيان ان المجلس يدعم كل جهد يستهدف وضع حد لهذه الحرب التي تأتي متزامنة مع زمن الصوم المسيحي. كما دعا البيان إلى أن تكون أيام الصيام هذه أيام صلاة من اجل العدالة والسلام في العراق وفلسطين.


(نيوزداي) تفقد الاتصال مع مراسلين لها

قالت صحيفة (نيوزداي) اليومية الأميركية بأن اثنين من مراسليها في بغداد اختفيا منذ يومين بعد ان جمع المسئولون العراقيون الكثير من المراسلين الأجانب لطردهم من البلاد.


الحكومة النيجيرية تدين الحرب الأميركية

أدانت الحكومة النيجيرية محاولة أميركا الضغط على نيجيريا بسبب موقفها المناهض للحرب الأميركيه على العراق. ورفضت الحكومة النيجيرية في بيان لها أمس الأول عقب انتهاء الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء الذي رأسه الرئيس النيجيري اوليسيجون اوباسانجو وبحث الموقف الأميركي بتعليق المساعدات العسكرية الأميركيه لنيجيريا بسبب موقفها المؤيد للعراق ووصفته بأنه يمثل تهديدا للإرادة والسيادة النيجيرية.


«سي ان ان» و«بي بي سي» تتجاهلان جلسة مجلس الأمن

تجاهلت شبكتا «سي ان ان» الإخبارية الأميركية و«بي بي سي» الإخبارية البريطانية - على غير العادة - جلسة مجلس الأمن الدولي العلنية التي عقدت الليلة قبل الماضية لمناقشة العدوان الأميركي على العراق إذ لم توردا سوى كلمة الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان أمام الجلسة. واللافت للنظر ان الشبكتين تجاهلتا افتتاح الجلسة وقامتا بنقل كلمة عنان في الوقت نفسه وكان هناك اتفاق مسبق على ذلك ثم قامتا بعد ذلك بقطع عملية نقل جلسة المجلس.


استراليا تدعو إلى دور للأمم المتحدة بعد الحرب

حثت استراليا الأمم المتحدة أمس على تنحية الانقسامات العميقة بسبب الحرب التي تقودها الولايات المتحدة على العراق والتركيز على جهود الإغاثة وإعادة إعمار البلاد بمجرد انتهاء الحرب. وأيد رئيس وزراء استراليا، جون هاوارد، خطة الولايات المتحدة لقيادة إدارة مؤقتة في مرحلة ما بعد الحرب إلا انه دعا الأمم المتحدة للمساعدة بتقديم معونات إنسانية ومساندة انتقال السلطة سريعا لحكومة عراقية جديدة

العدد 203 - الخميس 27 مارس 2003م الموافق 23 محرم 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً