العدد 192 - الأحد 16 مارس 2003م الموافق 12 محرم 1424هـ

برج المؤيد يفتتح في أغسطس

به مهبط مخصص للطائرات المروحية

تترقب منطقة السيف افتتاح برج المؤيد المملوك لشركة «المؤيد زهرة للتطوير» في شهر أغسطس/آب للعام الجاري.

وقال ممثل الملاك اسماعيل عبدالرسول «ان كلفة المشروع بلغت 20 مليون دينار بحريني، وان البرج يتكون من 47 طابقا خصصت معظم طوابقه مكاتب وبارتفاع 3,5 متر للطابق وبإجمالي طول البرج 171 مترا، وان البرج يوفر 600 موقف للسيارات 40 منها لكبار الشخصيات».

وعن فكرة المشروع قال عبدالرسول انها هي «الأولى في تاريخ البحرين وقد عهد الى مكتب شديد للاستشارات الهندسية (دبي) لعمل التصميمات الخاصة بالمشروع والإشراف على التنفيذ وبالاشتراك مع مكتب مازن العمران للاستشارات الهندسية، كما تم اختيار شركة الفجيرة الوطنية للمقاولات (دبي) لتنفيذ المشروع». وأكد انه «لا يوجد أي عرض للبيع حاليا نافيا ما يتردد في سوق العقار عن وجود نية لبيع البرج لمستثمرين سعوديين».

وعن طبيعة الاستثمار في البرج قال عبدالرسول «ان مجلس الإدارة للشركة سيقرر لاحقا عن بيع او تأجير الطوابق وسيحدد سعر المتر المربع للبيع أو التأجير». أضاف «ان البرج يتكون من أربعين طابقا من المكاتب بالإضافة الى مجمع تجاري في طابقي الأرضي والميزانين (طابق الاجتماعات والمخدمات) كما ان الطوابق العليا من البرج (من طابق 41 وصاعدا) والطابق الأخير فسيكون مخصصا لمهبط الطائرات المروحية».

وأضاف «ان تنفيذ المشروع قد بدأ منذ أكتوبر/تشرين الأول من العام 2001 وان مساحة الموقع هي 11440 متر مربع. ويتكون البرج من الناحية الانشائية من هيكل حديدي يزيد وزنه عن 2500 طن بالإضافة الى الخرسانة المسلحة إذ تم استخدام أكثر من (24000) متر مكب من الخرسانة وقد تم تجهيزها من قبل الشركة الوطنية للخرسانة الجاهزة، أما «الحديد فقد تم توريده من دبي من شركة EBS وقامت شركةEversendai من دبي بتركيب الهيكل الحديدي للبرج الذي يتميز بواجهاته الزجاجية الزرقاء والوردية (ومن جميع الجهات وعلى طول البرج) وقد قام بتصنيع وتركيب الزجاج والألمنيوم شركة أليكو من دبي».

وأضاف عبدالرسول أن «هناك ستة مصاعد تخدم المبنى وتفتح في جميع الطوابق وتقوم بتركيبها شركة Techno lift كما ان هناك اثنين من السلالم الكهربائية في منطقة المجمع التجاري في طابقي الأرضي والميزانين من المبنى نفسه».

«كما ان البرج يتميز بمساحة طوابقه الكبيرة، إذ ان الطوابق السفلى تتجاوز مساحتها الـ 1800 متر مربع لكل طابق، وان مساحة الطوابق تصغر كلما ارتفعنا الى الأعلى، إذ تكون مساحة الطابق ثابتة ومن الطابق التاسع وصاعدا وبحدود 930 متر مربع لكل طابق».

«ويقوم بالأعمال الإلكتروميكانيكية شركة المؤيد للتكييف وقد تم تجهيز 7 مكائن للتبريد (Chilters) من شركة يورك/المملكة المتحدة، وبطاقة تبريد تصل الى 2100 طن لاغراض تكييف المبنى ولجميع طوابقه. وزود المبنى بنظام حماية متطور ضد ولمكافحة الحريق حسب ضوابط ومتطلبات إدارة الدفاع المدني»

العدد 192 - الأحد 16 مارس 2003م الموافق 12 محرم 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً