العدد 208 - الثلثاء 01 أبريل 2003م الموافق 28 محرم 1424هـ

بليكس: «صبر الاميركيين نفد بسرعة»

قال كبير مفتشي الأسلحة الدوليين هانز بليكس في مقابلة نشرتها صحيفة «لو سوار» البلجيكية أمس ان «صبر الولايات المتحدة نفد بسرعة» في ما يتعلق بعمليات التفتيش في العراق. لكن بليكس أضاف ان الولايات المتحدة لم تقرر «منذ البداية» شن حرب ضد نظام بغداد.

وأوضح «لا اعتقد أنها قررت شن حرب منذ البداية لأنها حاولت فعلا اعتماد مقاربة متعددة الأطراف وفي المقابل إرسال قوة عسكرية إلى المنطقة، الأمر الذي ساعدنا. لكن صبرها (الولايات المتحدة) نفد بسرعة». وتابع «شيء واحد واضح هو أننا لم نمنح وقتا كافيا لإنجاز عمليات التفتيش» لنزع أسلحة الدمار الشامل العراقية. ومضى يقول «كنا بحاجة إلى بضعة اشهر إضافية حتى وان كنت لست قادرا على التأكيد من أننا كنا حققنا نتائج حاسمة» بشأن عمليات التفتيش.

وعن نشاطات لجنة التحقق والمراقبة والتفتيش (انموفيك) التي استمرت ثلاثة أشهر ونصف الشهر في العراق اعتبر بليكس ان «علامات استفهام» مازالت مطروحة بشأن الأسلحة العراقية. وقال بليكس «مازالت هناك «ثغرات» في معلوماتنا بشأن وجود محتمل لبعض الغازات أو الصواريخ». وخلص بليكس إلى القول «نقول إننا لا نعرف إذا كانت موجودة وان هذا الاحتمال وارد في حين تقول بعض الحكومات كما تعلمون انها موجودة» في إشارة إلى الولايات المتحدة وبريطانيا

العدد 208 - الثلثاء 01 أبريل 2003م الموافق 28 محرم 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً