العدد 243 - الثلثاء 06 مايو 2003م الموافق 04 ربيع الاول 1424هـ

متنافسو الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأميركية

محمد دلبح comments [at] alwasatnews.com

.

تناول المتنافسون التسعة للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأميركية المقبلة، التي ستجرى في شهر نوفمبر/تشرين الثاني من العام المقبل، موضوع الغزو الأميركي للعراق واحتلاله في أول مناظرة رسمية لهم في جامعة كارولينا الجنوبية الجمعة الماضية امتدت إلى تسعين دقيقة وشملت موضوعات أميركية محلية مثل الرعاية الصحية والاقتصاد.

وأعرب المرشح الديمقراطي السابق لمنصب نائب الرئيس الأميركي في انتخابات العام 2000 السيناتور جوزيف ليبرمان عن تأييده للعدوان الذي قادته ادارة الرئيس جورج بوش على العراق، منتقدا منافسه حاكم ولاية فيرمونت السابق هوارد دين لمعارضته العدوان كما هاجم منافسه الآخر السيناتور جون كيري لكونه بدا متناقضا إزاء تأييد بوش في العدوان. وزعم ليبرمان وهو من أشد أنصار الكيان الصهيوني في مجلس الشيوخ الأميركي ومن الجناح اليميني في الحزب الديمقراطي أنه «لن يتم انتخاب أي ديمقراطي لمنصب الرئيس في العام 2004 ان لم يكن موقفه قويا لصالح الحرب، وأن هذه الحرب كانت اختبارا لتلك القوة».

ورد كيري بإبداء عدم اتفاقه مع ليبرمان قائلا إن خلافه كان على ما إذا كان بوش استنفذ الخيارات الأخرى كافة لتجريد العراق من أسلحة الدمار الشامل قبل أن يذهب إلى الحرب. لكنه قال إنه أيد ذلك الهدف. مضيفا «ليس هناك تناقض».

أما دين فقد أكد مجددا موقفه المعارض للعدوان على العراق، وقال: «إن بوش شن الحرب الخاطئة في الوقت الخطأ». مضيفا أنه كان يمكن للولايات المتحدة أن تواجه تهديدات جديدة إذا ما سقط العراق تحت سيطرة الأصوليين الإسلاميين، لكنه قال إنه كان «مسرورا أن أرى نهاية حكم الرئيس صدام حسين». وهو ما اعتبره مراقبون موقفا أقوى مما كان صدر عنه من قبل. أما السيناتور جون إدواردز الذي قال إن أيا من كيري ودين سيكون رئيسا افضل من بوش فقد أكد ضرورة ألا يركز الديمقراطيون على الحرب على العراق، ولكن على جدول أعمال مرحلة ما بعد الحرب في العراق وإصلاح الضرر الذي تسببت به دبلوماسية بوش، وقال: «إن لدينا فرصة إعادة تأهيل علاقاتنا التي تضررت بشدة». يذكر أن المترشحين المتنافسين للفوز بدعم الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأميركية هم: العضو التقدمي في مجلس النواب الأميركي (عن ولاية أوهايو) دينيس كوسينيش الذي كان من بين قادة مظاهرات معارضة العدوان على العراق ومناهض لممارسات سلطات الاحتلال الصهيوني القمعية في فلسطين المحتلة، والرئيس السابق للأقلية الديمقراطية في مجلس النواب الأميركي ريتشارد غيبهارت (عن ولاية ميزوري) وهو مؤيد للحرب على العراق ومؤيد للكيان الصهيوني، والناشط في مجال الحقوق المدنية في نيويورك القسيس آل شاربتون، وعضو مجلس الشيوخ الأميركي جوزيف ليبرمان (عن ولاية كونيكتيكت)، والعضوة السابقة في مجلس الشيوخ (عن ولاية إيلينوي) كارول موسيلي براون، والحاكم السابق لولاية فيرمونت هوارد دين، والرئيس السابق للجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ بوب غراهام (عن ولاية فلوريدا)، وعضو مجلس الشيوخ (عن ولاية ماساشوسيتس) جون كيري

العدد 243 - الثلثاء 06 مايو 2003م الموافق 04 ربيع الاول 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً