العدد 248 - الأحد 11 مايو 2003م الموافق 09 ربيع الاول 1424هـ

اتفاق بحريني سعودي على وحدة واستقرار العراق وإحياء عملية السلام

اتفق الجانبان البحريني، برئاسة ولي العهد القائد العام لقوة الدفاع صاحب السمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة، والسعودي برئاسة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، على وحدة أراضي العراق، وأهمية رفع المعاناة عن شعبه، والعمل على تمكينه من العودة إلى أداء دوره المؤثر على الصعيد الدولي، وتطلع الجانبان إلى إحياء عملية السلام في الشرق الأوسط من خلال «خريطة الطريق».

وثمن صاحب السمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة الدعم والمساندة الكبيرين اللذين تبديهما المملكة العربية السعودية تجاه مملكة البحرين في شتى المجالات.

جاء ذلك في الزيارة الخاطفة التي قام بها سموه للمملكة العربية السعودية والتي عقد خلالها عدة لقاءات مع القيادة السعودية.

وقد عاد إلى ارض الوطن مساء أمس ولي العهد القائد العام لقوة الدفاع صاحب السمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة بعد زيارة للمملكة العربية السعودية التقى سموه خلالها بعاهل المملكة العربية السعودية خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود، وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، والنائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود، ناقلا سموه تحيات حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المفدى، ورئيس الوزراء صاحب السمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة إلى القيادة السعودية.

كما أجرى سموه مباحثات تناولت العلاقات التاريخية القائمة بين البلدين والشعبين البحريني والسعودي، إضافة إلى تطورات ومستجدات الأوضاع في المنطقة والقضايا والموضوعات الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية.

وعند مغادرة سموه المملكة العربية السعودية، كان في مقدمة مودعي سموه في مطار قاعدة الرياض الجوية، أمير منطقة الرياض صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس بعثة الشرف المرافقة مساعد العبيان، وسفير مملكة البحرين لدى المملكة العربية السعودية وأعضاء السفارة وعدد من المودعين.

وقد بعث صاحب السمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة برقية شكر إلى خادم الحرمين الشريفين، أعرب فيها سموه عن عميق الشكر والامتنان لما توليه السعودية من دعم ومساندة متميزة لمملكة البحرين، وعلى ما لمسه سموه من حفاوة وحسن الاستقبال وكرم الضيافة الأصيلة خلال زيارته للمملكة العربية السعودية، معبرا عن عمق ما يكنه سموه لها من التقدير والمحبة والاعتزاز.

كما بعث صاحب السمو برقية شكر مماثلة إلى ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني، ضمنها اعتزاز سموه لما تلقاه مملكة البحرين من دعم ومساندة من قبل المملكة العربية السعودية، والعلاقات التاريخية الوطيدة بين البلدين والشعبين، والتعاون في شتى المجالات بين الطرفين «عكست ما يربط بلدينا الشقيقين من علاقات أخوية وتاريخية، دعمتها قيادة خادم الحرمين الشريفين الوالد الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود عاهل المملكة العربية السعودية الشقيقة، وأخيه حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل مملكة البحرين».

وبعث سموه أيضا برقيتي شكر إلى كل من النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام، وأمير منطقة الرياض أعرب سموه فيهما عن بالغ الشكر والامتنان لسموهما على ما لقيه سموه والوفد المرافق من حفاوة في الاستقبال وكرم الضيافة أثناء زيارة سموه والذي عبر عن ما يربط البلدين من علاقات أخوية تاريخية متميزة دعمتها القيادتان السياسيتان للمملكتين، متمنيا سموه للمملكة العربية السعودية مزيدا من القوة والمنعة في ظل قيادتها السياسية.

وعقد ولي العهد القائد العام لقوة الدفاع صاحب السمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة، جلسة مباحثات مع ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني في المملكة العربية السعودية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز مساء أمس في قصر سمو ولي العهد السعودي في الرياض، جرى خلالها استعراض العلاقات التاريخية المتميزة القائمة بين مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية، وما وصلت إليه هذه العلاقات من تقدم وتطور في مختلف المجالات بفضل حرص قيادتي البلدين على دعمها وتعزيزها لما فيه خير وصالح الشعبين البحريني والسعودي.

وأبدى الجانبان البحريني والسعودي ارتياحهما للتعاون والتنسيق القائم بينهما في إطار تعزيز العمل الخليجي المشترك، وتوحيد مواقفهما إزاء القضايا العربية والدولية.

وفي هذا الجانب أكدا موقف البلدين على وحدة الأراضي العراقية وعودة العراق إلى ممارسة دوره في المنظومة الدولية، وتأكيد الوقوف مع الشعب العراقي من أجل إنهاء معاناته.

كما دعا الجانبان المجتمع الدولي إلى العمل بشكل أكبر في تخفيف هذه المعاناة، والعمل على إرساء دعائم الأمن والاستقرار فيه ليتمكن من تشكيل نظامه ومستقبله السياسي الجديد وفقا لسيادته على كامل أراضيه، وأعربا عن تطلعهما إلى العمل على إنهاء الصراع في الشرق الأوسط وإحياء جهود السلام من خلال «خريطة الطريق»، وإقرار الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة من اجل سلام عادل وشامل في المنطقة. وتبادل ولي العهد ونظيره السعودي كذلك وجهات النظر والآراء بشأن مختلف القضايا العربية.

قبلها، استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود عاهل المملكة العربية السعودية في قصر اليمامة في الرياض مساء أمس ولي العهد القائد العام لقوة الدفاع صاحب السمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة، ونقل سموه إلى خادم الحرمين الشريفين تحيات حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المفدى، ورئيس الوزراء صاحب السمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة، وتمنياتهما للملك فهد وافر الصحة والسعادة وللمملكة العربية السعودية وشعبها اطراد التقدم والازدهار والرخاء في ظل قيادته الحكيمة.

وقد رحب خادم الحرمين الشريفين بولي العهد القائد العام، مشيدا بمتانة العلاقات التاريخية الوثيقة والمتميزة القائمة بين البلدين وشعبيهما، وبما وصل إليه التعاون بينهما من تقدم ونماء، وابلغ سموه بنقل تحياته إلى حضرة صاحب الجلالة الملك المفدى وتمنياته لجلالته موفور الصحة والسعادة ولمملكة البحرين حكومة وشعبا كل تقدم وازدهار.

وقد عبر ولي العهد القائد العام صاحب السمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة عن شكر مملكة البحرين للمملكة العربية السعودية على ما تلقاه من دعم ومساندة متميزة والمواقف السعودية المشرفة تجاه البحرين. كما أعرب سموه عن اعتزازه بالدور الذي تقوم به المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين في خدمة مجلس التعاون الخليجي ودعم مسيرته المباركة ومواقفها المشرفة تجاه قضايا الأمة العربية والاسلامية. وجرى خلال المقابلة استعراض المستجدات في المنطقة وخصوصا ما يتعلق منها بالشأن العراقي، إضافة إلى التطورات التي تشهدها الساحة الفلسطينية جراء الممارسات التعسفية الإسرائيلية، وتبادل سموه مع خادم الحرمين الشريفين وجهات النظر والآراء حيال هذه القضايا وغيرها من الموضوعات موضع الاهتمام المشترك.

وقد حضر صاحب السمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة مأدبة الغداء التي أقامها النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام في المملكة العربية السعودية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود في قصر سموه تكريما لولي العهد القائد العام والوفد المرافق بمناسبة زيارة سموه للمملكة، حضرها عدد من أصحاب السمو الملكي الأمراء والوزراء وعدد من المدعوين.

العدد 248 - الأحد 11 مايو 2003م الموافق 09 ربيع الاول 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً