العدد 2532 - الثلثاء 11 أغسطس 2009م الموافق 19 شعبان 1430هـ

يستحق الشباب التزامنا التام بتعليمهم وتوفير الرعاية لهم

بان كي مون comments [at] alwasatnews.com

الأمين العام للأمم المتحدة

يمثل موضوع اليوم الدولي للشباب لهذا العام «الاستدامة: التحدي الذي نواجهه. مستقبلنا» - دعوة عالمية للعمل موجهة إلى جميع الشبان والشابات.

إذ يواجه عالمنا أزمات متعددة يترابط إحداها بالأخرى ذات آثار شديدة وبعيدة الأثر تصيب الشباب نحو غير متناسب.

ففي العام 2007 مثلا، كان الشبان يشكلون 25 في المئة من سكان العالم ممن هم في سن العمل، إلا أن 40 في المئة منهم كانوا عاطلين عن العمل. إن الركود الاقتصادي العالمي يعني أن البطالة في صفوف الشباب ستستمر، على المدى القريب، في الارتفاع. وليست معدلات البطالة إلا جزءا من القصة، وخاصة بالنسبة للغالبية العظمى من الشباب الذين يعيشون في البلدان النامية. إذ إن العمالة غير الرسمية وغير المضمونة والمنخفضة الأجر هي، بالنسبة لهم، القاعدة وليست الاستثناء.

وفي الوقت نفسه، لا يزال المناخ يعرض الاقتصادات للخطر ويهدد بإحداث إضرابات كبيرة، مما يحمل في كل مكان «دينا إيكولوجيا» غير عادل. وربما يشكل ذلك عبئا ثقيلا على عاتقهم. وفي الوقت نفسه، فإن ما يجعلني أشعر بالتفاؤل، المساهمات التي يقدمها الشباب في المناقشات المتعلقة بالتخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف معه. إذ يمكن أن تساعد آراؤهم ومقترحاتهم في بناء الزخم اللازم «للتوصل إلى اتفاق» في كوبنهاغن في وقت لاحق من هذا العام.

وبالفعل فقد أثبت الشباب أنهم شركاء رئيسيون في التنمية المستدامة. فقد شاركوا في محافل دولية عديدة مثل لجنة التنمية المستدامة، وساعدوا حكوماتهم ومجتمعاتهم المحلية على صياغة استراتيجيات للحد من الفقر، وخطط للأعمال الحرة، والعديد من السياسات والمبادرات الأخرى.

وغالبا ما يكون الشباب هم القدوة، فهم يحافظون على الطبيعة، ويمارسون أنماط حياة صحية، أو يشجعون على الاستخدامات المبتكرة للتكنولوجيات الجديدة مثل الأجهزة المحمولة والشبكات الاجتماعية على الإنترنت. وهم يستحقون التزامنا التام - بالحصول الكامل على التعليم والرعاية الصحية اللائقة، وفرص العمل، والخدمات المالية، والمشاركة التامة في الحياة العامة. وبمناسبة اليوم الدولي للشباب، دعونا نجدد تعهدنا بدعم الشباب في مسيرة تنميتهم. إذ إن الاستدامة هي السبيل الواعد للمضي قدما، ويستطيع الشباب أن يقودوا الطريق.

إقرأ أيضا لـ "بان كي مون"

العدد 2532 - الثلثاء 11 أغسطس 2009م الموافق 19 شعبان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً