العدد 1612 - السبت 03 فبراير 2007م الموافق 15 محرم 1428هـ

الحصاد

2 يناير/ كانون الثاني 2007

- أكد رئيس الحكومة الصومالية الانتقالية علي محمد جيدي سقوط مدينة كيسمايو، آخر المعاقل التي يتحصن بها مقاتلو اتحاد «المحاكم الإسلاميةفي أيدي القوات الحكومية المدعومة بقوات إثيوبية. وعرض جيدي عفوا عن من يلقي السلاح من مقاتلي «المحاكمباستثناء القادة. وبدأت الحكومة الانتقالية نزع السلاح في مقديشو بعدما فر منها الإسلاميون.

3 يناير/ كانون الثاني 2007

- أطلقت الولايات المتحدة الأميركية حملة دبلوماسية كبيرة بالاتفاق مع دول أوروبية من أجل عزل إيران ماليا. وقال الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد إن الدول التي صادقت على القرار الدولي القاضي بفرض عقوبات على بلاده ستواجه «صفعة تاريخيةإذا فكرت بمهاجمة طهران على خلفية برنامجها النووي.

4 يناير/ كانون الثاني 2007

- كشف مصدر لبناني رفيع المستوى أن حزب الله أجرى أول محادثات من نوعها مع السعودية، إذ التقى العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم والقيادي في الحزي محمد فنيش.

5 يناير/ كانون الثاني 2007

- رفض المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) جون كاربنتر نفي أو تأكيد إرسال تعزيزات عسكرية بحرية إلى منطقة الخليج. وكانت وكالة «رويترزنقلت عن مسئولين أميركيين أن الولايات المتحدة ستقوم بإرسال حاملة الطائرات «ستينسالتي ستضيف 5 آلاف من أفراد البحرية الأميركية في المنطقة ليصل عددهم إلى 16 ألفا.

7 يناير/ كانون الثاني 2007

- الاتحاد العمالي اللبناني العام الذي تدعمه المعارضة يدعو إلى تنظيم اعتصام احتجاجا على خطة الإصلاح الاقتصادي التي كشف عنها رئيس الوزراء فؤاد السنيورة. ويعتبر الاعتصام انتقالا للمعارضة للمرحلة الثانية من خطواتها لإسقاط الحكومة.

8 يناير/ كانون الثاني 2007

- ظهور المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية السيدعلى خامنئي في أول ظهور علني له بعد ورود شائعات عن مرضه ووفاته إذ أشار في كلمته إلى أن بلاده لن تتنازل بتاتا عن حقها في المجال النووي على رغم العقوبات. وحذر المرشد الأعلى الحكومات العربية من «الفخالذي تنصبه «الولايات المتحدة التي تريد إنشاء جبهة ضد طهران مع بريطانيا وبعض الدول العربية».

12 يناير/ كانون الثاني 2007

- الولايات المتحد توجه رسالتين، دبلوماسية وعسكرية، إلى إيران بعد ساعات من إعلان الرئيس الأميركي جورج بوش استراتيجيته الجديدة بشأن العراق ومن بين ما تضمنت إرسال 21.5 ألف جندي وتخصيص مليار دولار من أجل خلق فرص عمل للعراقيين، إذ قامت القوات الأميركية بمهاجمة القنصلية الإيرانية في أربيل واعتقال 6 من العاملين فيها. وكان بوش ذكر في خطابه الذي أذيع في ساعات مبكرة من صباح أمس أن 4 دول هي السعودية ومصر والأردن ودول الخليج من مصلحتها أن تكون في العراق دولة ناجحة.

واعتبر الرئيس المصري حسني مبارك - في أعنف هجوم له على الجماعة- أن الإخوان المسلمين خطر على أمن مصر وأن صعود تيارهم الذي يتبنى نهجا دينيا سيعزل البلاد عن العالم.

13 يناير/ كانون الثاني 2007

- أعلن مسئول عسكري أميركي كبير أن بلاده تنوي تعزيز وجودها الجوي والبحري في الخليج لبضعة أشهر بهدف تقوية الوجود العسكري الأميركي في المنطقة، الأمر الذي أكدته قيادة الأسطول الأميركي الخامس في المنامة، لكنها رفضت تحديد موعد وصول حاملتي الطائرات: «آيزنهاورو «ستينس». كما سينشر في المنطقة فوج من الدفاع الجوي مجهز بصواريخ مضادة لصواريخ «باتريوت». جاء ذلك في وقت نفى فيه المتحدث باسم البيت الأبيض طوني سنو «شائعاتاستعداد الولايات المتحدة لشن عمل عسكري ضد إيران أو سورية.

14 يناير/ كانون الثاني 2007

- حكمت محكمة الجنايات الكويتية - في أول حكم من نوعه - بالإعدام على أحد أفراد الأسرة الحاكمة في الكويت الشيخ طلال الصباح بعد إدانته بتهمة الاتجار بالمخدرات، كما حكمت على 3 متواطئين معه بالسجن مدى الحياة.

15 يناير/ كانون الثاني 2007

الحكومة العراقية تنفذ حكم الإعدام في كل من رئيس جهاز المخابرات السابق برزان التكريتي والرئيس السابق لمحكمة الثورة عواد البندر بعد إدانتهما بارتكاب جرائم ضد الإنسانية في قضية الدجيل.

17 يناير/ كانون الثاني 2007

- رئيس الأركان الإسرائيلي دان حالوتس يقدم استقالته من منصبه تحسبا لنتائج لجنة التحقيق في إخفاقات حرب لبنان.

18 يناير/ كانون الثاني 2007

- عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة يستقبل وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس في إطار جولة للمنطقة شملت السعودية وقطر. وأعلن غيتس أنه أبلغ قادة دول الخليج أن إيران «ذهبت بعيدافي مواقفها، مضيفا أن على واشنطن أن تعزز موقفها قبل أي حوار مع طهران.

23 يناير/ كانون الثاني 2007

- الإضراب السلمي في لبنان يتحول إلى أعمال عنف وشغب بين أنصار المعارضة وأنصار الأكثرية النيابية. وأدت المواجهات إلى مقتل ثلاثة أشخاص وجرح أكثر من 130 آخرين.

توجيه لائحة من الاتهامات إلى الرئيس الإسرائيلي موشيه كتساف في قضيتي فساد واعتداءات الجنسية، الأمر الذي حدا بالرئيس الإسرائيلي تعليق نشاطه ومهماته كرئيس إلى أن يتوصل المستشار القانوني إلى قرار نهائي.

24 يناير/ كانون الثاني 2007

- الأمين العام لحزب الله السيدحسن نصر الله يؤكد في كلمة ألقاها أن المعارضة اللبنانية تستطيع إسقاط الحكومة في أي وقت تشاء إذا تجاوزت الحكومة الخطوط الحمراء.

25 يناير/ كانون الثاني 2007

- الجيش اللبناني يعلن حظر التحوال في بيروت حتى صباح اليوم من أجل إعادة الأمن بعد مقتل 3 لبنانيين وإصابة 152 آخرين في تجدد الاشتباكات بين أنصار المعارضة والحكومة والتي بدأت في جامعة بيروت العربية. وربطت إيران - لدى استقبال الأمين العام لمجلس الأمن القومي علي لاريجاني نظيره السعودي الأمير بندر بن سلطان بن عبدالعزيز - حل الأزمة في لبنان بتحقيق مطالب غالبية الشعب، في حين أملت السعودية في أن تثمر جهود طهران والرياض في تحقيق مصالح الأمة الإسلامية. وتزامن ذلك مع اختتام مؤتمر «باريس - 3أعماله بحشد دعم سياسي للحكومة اللبنانية، ومالي وصل 7 مليارات و600 مليون دولار بين هبات وقروض ميسرة.

27 يناير/ كانون الثاني 2007

- الرئيس الأميركي جورج بوش يؤكد أن القوات الأميركية في العراق لها ترخيص حماية نفسها ضد الإيرانيين الذين يحاولون شن هجمات في العراق.

27 يناير/ كانون الثاني 2007

- خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يحذر في مقابلة مع صحيفة «السياسةالكويتية من مخاطر الفشل في تهدئة التوترات بين المسلمين السنة والشيعة.

28 يناير/ كانون الثاني 2007

- قتل أكثر من 250 مسلحا - بينهم زعيم الجماعة واسمه الحقيقي سامر أبوقمر- واعتقل نحو 500 آخرين في اشتباكات شرسة شاركت فيها دبابات ومروحيات أميركية قرب النجف بين قوات عراقية أميركية مشتركة وجماعة تطلق على نفسها اسم «جند السماء». وقالت مصادر سياسية إن المسلحين كانوا خليطا من العرب السنة والشيعة الموالين لرجل دين يدعى أحمد حساني. وكانت هناك شائعات عن سقوط النجف في أيدي المسلحين وأن هناك اغتيالات طالت مرجعيات وهو ما نفاه مصدر لـ «الوسط».

العدد 1612 - السبت 03 فبراير 2007م الموافق 15 محرم 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً