العدد 2255 - الجمعة 07 نوفمبر 2008م الموافق 08 ذي القعدة 1429هـ

في أحلى جُمعة للبحرين «الذيب» أنطق التاريخ بإنجاز يقر العين

هلَّت الأفراح وتحققت الأحلام وانتشرت رائحة الحلوى البحرينية في العاصمة اللبنانية (بيروت) حينما دخل الفريق الأول لكرة القدم بنادي المحرق التاريخ من أوسع أبوابه وصنع لنفسه مجدا رائعا بتحقيقه بطولة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في نسختها الخامسة بعد فوزه في لقاء الإياب على الصفاء اللبناني بخمسة أهداف مقابل أربعة، ليؤكد فوزه الكبير في مباراة الذهاب والتي تغلب فيها بخمسة أهداف مقابل هدف واحد في البحرين، لتكون هذه البطولة هي الأولى على الصعيد الخارجي لكرة القدم البحرينية سواء للأندية أو المنتخبات.

وشهدت نهاية المباراة لحظات تاريخية جدا ورائعة حينما قام رئيس الاتحاد الآسيوي محمد بن همام العبدالله بتتويج فريق المحرق بالكأس والميداليات الذهبية، فيما قلَّد لاعبي الصفاء الميداليات الفضية، وكان ذلك بحضور كبير من القائمين على الرياضة في البحرين وعلى رأسهم الشيخ فواز بن محمد آل خليفة رئيس المؤسسة العامة للشباب والرياضة ورئيس الاتحاد البحريني لكرة القدم الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة وبعض أعضاء مجلس إدارة نادي المحرق وعلى رأسهم نائب الرئيس الشيخ راشد بن عبدالرحمن آل خليفة، ومحافظ المحرق سلمان بن هندي، وأقيم اللقاء بملعب المدينة الرياضية (مدينة كميل شمعون) في بيروت بلبنان.

وسجل البرازيلي ريكو 3 أهداف للمحرق في الدقائق (33 و46 و50)، ومحمود عبدالرحمن رنغو (هدفين) في الدقيقتين (45 و67)، بينما سجل أهداف الصفاء محمد قصاص هدفين وأحدهما من ركلة جزاء وجاءا في الدقيقتين (61 و64) وعلي السعدي (15) وروني عازار (58).

تشكيلة الفريقين

بدأ المحرق المباراة بتشكيلة المباراة السابقة نفسها وضمت: الحارس سيدمحمد جعفر وأمامه إبراهيم المشخص وعلي عامر وبالطرفين جمال أبرارو وفوزي عايش وطرفا الوسط عبدالله عمر ومحمود عبدالرحمن (رنغو) وبالعمق راشد الدوسري ومحمد سالمين وفي الهجوم ريكو وفهد شويطر، بينما دخلها الصفاء بالحارس نزيه طي وأمامه ميلات وديريك ورامز ديوب وطرفا الوسط علي السعدي ومحمد كوراني وبالعمق حميد تيرمينا وعامر خان وحسين طحان وفي الهجوم محمد قصاص وروني عازار.

ربكة محرقاوية

كانت هنالك ربكة محرقاوية في بداية المباراة ربما بسبب حساسية اللقاء والضغط الكبير على اللاعبين وكذلك دخول اللبنانيين باندفاع كبير للجانب الأمامي وهو ماجعل لاعبي المحرق يتراجعون للخلف كثيرا.

ولعب المحرق بطريقة 4-4-2 كالعادة ولكن كان هنالك اختلاف في التطبيق عن المباريات السابقة، إذ لم يكن هنالك تقدم للاعبي عمق الوسط الدوسري وسالمين وكذلك لطرفي الدفاع من أجل عدم ترك المساحات أمام لاعبي الصفاء للتحرك في منطقة جزاء المحرق، وكان مدرب الفريق سلمان شريدة يهدف من ذلك إلى امتصاص حماس لاعبي الصفاء، لكن لاعبي المحرق كانوا في ربكة ورهبة بسبب حساسية اللقاء كما ذكرنا، وفي الأمام أدى ريكو أدوارا هجومية في المقام الأول فقط، بينما كان شويطر يعود أحيانا للوسط لمساندة بقية زملائه وسحب مدافعي الصفاء لترك المجال أمام ريكو للتحرك في الأمام بحرية.

في المقابل، لعب فريق الصفاء بطريقة 3-5-2 تتحول إلى 3-4-3 في حال ما إذا كانت الكرة لدى الفريق بتقدم حسين طحان للأمام ليكون مهاجما ثالثا بجوار قصاص وعازار. وعلى رغم الكثافة العددية في خط المنتصف للاعبين اللبنانيين فإنهم لم يقوموا بمهمة صناعة اللعب بالصورة الصحيحة على رغم أنهم كانوا يحتاجون لعدد كبير من الأهداف، ولو أن الفريق ضغط بقوة أكبر واستغل الارتباك المحرقاوي لكانت النتيجة مغايرة في الشوط الأول، لكن الفريق لم يمتلك المقومات والإمكانات التي تساعده على ذلك.

مجريات الشوط

بدأت مجريات وفرص الشوط الأول عند الدقيقة الثانية حينما لعب فهد شويطر كرة رأسية كانت قادمة من ركلة ركنية مرت بجوار القائم الأيسر، وفي الدقيقة 14 سدد محمد قصاص كرة من خارج منطقة الجزاء احتضنها الحارس سيدمحمد جعفر وبعدها بدقيقة واحدة أحدثت كرة قادمة من ركلة ركنية دربكة في منطقة جزاء المحرق وغمزها اللبناني علي السعدي في المرمى المحرقاوي واحتسبها الحكم هدفا للصفاء ولاقى ذلك احتجاجات محرقاوية على اعتبار أن الكرة مرت بجوار القائم الأيمن لكنها فعلا دخلت المرمى ومرت من تحت الشباك للخارج. وسدد رنغو كرة قوية من الجانب الأيمن قابلها ريكو برأسه فوق المرمى قبل أن يسدد ريكو نفسه كرة أرضية مرت بجوار القائم الأيمن (29)، ومرر عبدالله عمر كرة أرضية لريكو انفرد على إثرها بالمرمى اللبناني وسددها أرضية مرت من تحت الحارس نزيه طي وعانقت الشباك. ومرر دوريك كرة أمامية وصلت لروني عازار الذي انفرد بالمرمى المحرقاوي تماما وسدها أرضية لكن الحارس سيدجعفر تألق في إبعادها، قبل أن يتوغل عبدالله عمر من الجانب الأيمن ولعب كرة عرضية أرضية وصلت لمحمود عبدالرحمن هيأها لنفسه من دون مضايقة دفاعية وسددها أرضية ودخلت المرمى من الزاوية الأرضية اليسرى لينتهي الشوط محرقاويا بهدفين لهدف.

تواصل الأفراح

مع بداية الشوط الثاني وتحديدا في الدقيقة الثانية تواصلت الأفراح المحرقاوية حينما سجل ريكو الهدف الثالث بعد كرة عرضية وصلت إليه من محمود عبدالرحمن في الجانب الأيسر ليقابلها برأسه في المرمى اللبناني. وعاش الدفاع اللبناني في حال من الانهيار في بداية الشوط، وزادت الثغرات الدفاعية بسبب غياب التركيز والشعور بانتهاء الأمل، ولذلك انفرد ريكو بالمرمى في الدقيقة الرابعة لكنه سدد الكرة في القائم الأيمن. وبعدها بدقيقة واحدة توغل عبدالله عمر من الجانب الأيمن ولعب الكرة عرضية أرضية لريكو سددها بسهولة في المرمى اللبناني. وبعدها حصل المدافع اللبناني رامز ديوب على البطاقة الصفراء الثانية ليُطرد من المباراة، وهذا الأمر جعل الثقة تزداد لدى لاعبي المحرق لاطمئنانهم على النتيجة لكن اللبنانيين كانت لهمة كلمة أخرى على رغم النقص، وهاجموا مرمى المحرق وسجل روني عازار الهدف الثاني بعدما دخل منطقة الجزاء من الجانب الأيسر وسدد الكرة على يسار الحارس (13)، وفي الدقيقة 16 حصل محمد قصاص على كرة بمحاذاة منطقة الجزاء وواجه بها المرمى تماما وسددها أرضية ضعيفة لكنها مرت إلى داخل المرمى هدفا ثالثا للصفاء. وتعرض قصَّاص نفسه لعرقلة داخل منطقة الجزاء من مدافع المحرق جمال أبرارو واحتسبها الحكم ركلة جزاء تقدم لتنفيذها قصاص أيضا وسجل من خلالها هدف التعادل للصفاء. وعلى عكس سير اللعب جاء الهدف الخامس للمحرق عندما سدد محمود عبدالرحمن (رنغو) كرة قوية من خارج منطقة الجزاء إثر خطأ لفريقه واصطدمت بالحائط البشري وتغير اتجاهها وخدعت الحارس لتدخل المرمى من الزاوية اليمنى (22). وهدأ رتم المباراة بعد هذا المهرجان من الأهداف وانحصر اللعب في منتصف الملعب غالبا من دون وجود خطورة كبيرة على المرميين وحافظ المحرق على تقدمه وأنهى المباراة فائزا بخمسة أهداف مقابل أربعة.

أدار اللقاء الحكم الدولي العماني عبدالله الهلالي وساعده مواطناه سالم الراشدي وسالم البطاشي والحكم الرابع الإماراتي محمد الزاروني.

اليوم وصول الأبطال

تعود إلى البلاد مساء اليوم بعثة فريق المحرق الأول لكرة القدم قادمة من العاصمة اللبنانية بيروت حاملة معها كأس بطولة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بعد فوز الفريق في المباراة النهائية على فريق الصفاء اللبناني، اذ ستقلع رحلة المحرق من بيروت في الساعة الثانية ظهرا بتوقيت بيروت، ويتوقع أن تصل إلى المملكة في الساعة الخامسة والنصف مساء وذلك على متن طائرة تابعة لشركة طيران البحرين. ويتوقع أن يكون في استقبال الفريق حشد من الجماهير المحرقاوية التي لم تتمكن من الحضور إلى بيروت لمساندة الفريق، اذ ستكون مظاهر الفرح مؤكدة في مطار البحرين الدولي بتحقيق المحرق إنجاز فريد للكرة البحرينية على المستوى القاري.


القيادة السياسية تهنئ المحرق بالكأس الآسيوية

المنامة - بنا

بعثت القيادة السياسية البحرينية ممثلة عاهل البلاد المفدى الملك حمد بن عيسى آل خليفة ورئيس الوزراء صاحب السمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة وولي العهد صاحب السمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة برقيات تهنئة إلى رئيس مجلس إدارة نادي المحرق الشيخ أحمد بن علي آل خليفة بمناسبة فوز فريق كرة القدم للنادي ببطولة مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بعد تغلبه على فريق الصفاء اللبناني في مباراة الإياب التي أقيمت في العاصمة اللبنانية (بيروت). وأعربت القيادة السياسية عن بالغ تهانيها بهذا الإنجاز التاريخي الذي حققه الفريق باعتباره أول فريق بحريني حقق بطولة خارجية على صعيد الأندية.

وأشادت القيادة السياسية بالمستوى المتميز الذي ظهر به أفراد الفريق في المباراة وبالأداء المميز الذي قدموه والذي رفعوا من خلال اسم مملكة البحرين في هذه البطولة الآسيوية، كما أشادت بجهود مجلس إدارة النادي والجهازين الفني والإداري للنادي ومشجعي الفريق الذي آزروا اللاعبين، ما كان له الأثر البالغ في هذا الإنجاز الكروي المهم.


أحمد بن علي: البطولة باسم الوطن

أعرب رئيس نادي المحرق الشيخ أحمد بن علي آل خليفة عن سعادته واعتزازه بالانجاز التاريخي الذي حققه فريق المحرق ويسجل باسم مملكة البحرين، متمنيا ان تكون هذه البطولة فاتحة خير على الكرة البحرينية في مسيرتها المقبلة.

واشاد الشيخ احمد بن علي بالجهود الكبيرة التي بذلها الجهازان الاداري والفني ولاعبي الفريق خلال المشوار الحافل في البطولة الآسيوية والتي توجت بهذا اللقب.


فؤاد كانو لـ «الوسط الرياضي»: إنجاز المحرق فخر للبحرين وجاء بجدارة واستحقاق

أشاد رئيس النادي الأهلي فؤاد كانو بالانجاز الكبير والفريد والتاريخي الذي حققه المحرق في الكأس الآسيوية، وقال إنه فخر للبحرين بأكملها واسعد الشعب بهذا الفوز الكبير والذي يستحق فيه أبناء المحرق التهنئة والمباركة لأنه يحسب لكل البحرين. ورفع كانو لرئيس نادي المحرق الشيخ احمد بن علي آل خليفة التهنئة الحارة باسمه وباسم أعضاء مجلس الإدارة في الأهلي على الفوز التاريخي بحصول الفريق الأول على كأس الاتحاد الآسيوي بجدارة واستحقاق. وأشاد باهتمام الشيخ احمد بن علي آل خليفة بالفريق ودعمه السخي جعله يصل إلى تحقيق الانجاز الذي شرف الكرة البحرينية، متمنيا للمحرق المزيد من الانجازات الخارجية.


طلال كانو يشيد بعطاء رئيس المحرق

بارك عضو شرف النادي الأهلي طلال كانو لرئيس نادي المحرق الشيخ أحمد بن علي آل خليفة الفوز التاريخي الذي حققه أمس الفريق بعد حصوله على لقب كأس الاتحاد الآسيوي عن جدارة واستحقاق بعد تغلبه على فريق الصفاء اللبناني في المباراة النهائية، مؤكدا أن هذا الفوز لم يكن يتحقق لولا دعم واهتمام الشيخ أحمد بن علي الذي كان دائما سخيا في عطائه وقريبا من الفريق وجميع اللاعبين والجهازين الفني والإداري، متمنيا للمحرق المزيد من الإنجازات الخارجية التي تشرف كرة القدم البحرينية.


شريدة: التاريخ يصنعه الرجال

اعتبر مدرب الابطال الوطني الذهبي سلمان شريدة فوز المحرق بكأس الاتحاد الآسيوي هدية يقدمها الى البحرين قيادة وشعبا. وقال شريدة: «ذكرت للاعبين قبل المباراة وبين الشوطين ان التاريخ يصنعه الرجال وعليكم اثبات ذلك في أرض الملعب، وكنت على ثقة كاملة ان لاعبي المحرق رجال وابطال قادرون على ترجمة الطموحات الى والاحلام الى افعال».

وأضاف في مثل هذه المباريات لا يهم المستوى ومجريات المباراة لانها لا تعترف سوى بالفوز وان المحرق اعتاد منذ سنوات طويلة ان يكون بطلا في المباريات الحاسمة.

وأشاد شريدة بالوقفة الكبيرة التي حظي بها الفريق من الشيخ فواز بن محمد آل خليفة والشيخ سلمان بن ابراهيم آل خليفة ومحافظ المحرق سلمان بن هندي ومجلس ادارة نادي المحرق وجماهيره.


جمهور المحرق... العلامة الفارقة

اكتسى استاد المدينة الرياضية (شمعون كميل) بالأعلام البحرينية والقمصان الحمراء المعبرة والتي ازدانت بها مدرجات الملعب المخصصة لجماهير البحرين والمحرق الذين توافدوا على الملعب مكابدين عناء السفر ومشاقّه على رغم الظروف الكثيرة التي رافقتهم في رحلتهم إلى بيروت.

وكان الجمهور وكعادته اللاعب رقم 12 في الفريق وآزر وشجع اللاعبين بحضوره المميز في استاد المدينة الرياضية ببيروت، وهو ما جعل الكل يتفاءل في أول دقائق اللقاء مع الأهازيج الوطنية المعبرة عن العشق الكبير لنادي المحرق والقلعة الحمراء العتيدة التي ظلت وستظل شامخة بجمهورها الوفي المخلص.

يذكر أن الجمهور البحريني المحرقاوي تدفق على لبنان على دفعات فبعضهم وصل مع الفريق في الطائرة وفي يوم الثلثاء وبعضهم وصل الأربعاء والبعض الآخر وصل قبل اللقاء بيوم كامل، كما وصل البعض يوم المباراة. واختلفت طريقة الوصول فمنهم من استقل الطائرة ومنهم من جاء بالحافلة عن طريق البر ومر بسورية والأردن وهو ما يدل على حب الجماهير ووطنيتهم في مناصرة الفريق في حله وترحاله.

فعلا كان الجمهور هو العلامة الفارقة التي ميّزت اللقاء وأضفت الحماس الكبير على لاعبينا واستطاعوا تأدية مباراة مثيرة حققت الأهم واللقب الغالي على قلوب جميع البحرينيين كونه أول لقب خارجي وعلى المستوى الآسيوي يحققه ناد محلي.

وكلمتنا الأخيرة التي نوجهها والقليلة في حقهم شكرا لكم ولتنعم البحرين وينعم المحرق بجماهيره الوفية المخلصة مهدين الانجاز التاريخي لهم وباسمهم.


قالوا بعد الإنجاز الآسيوي

علي عامر: حققنا الأهم

عبّر قائد فريق المحرق ولاعب الخط الدفاعي علي عامر عن سعادته الغامرة بقوله ان الفريق حقق الأهم من اللقاء واستطاع تتويج جهوده في نهاية البطولة باللقب الآسيوي الأغلى في تاريخ ألقاب النادي.

وأكد عامر ثقته الكبيرة بزملائه اللاعبين في العودة القوية على رغم تقدم الصفاء بهدف مبكر وقال: «إن اللعب باندفاع في البداية اربكنا واستطعنا التأقلم سريعا والعودة بقوة مثمنا وقفة الجمهور الحاضر».

محمد سالمين: نشكر الجماهير

وجه محمد سالمين دينامو خط المنتصف شكره للجمهور البحريني المحرقاوي الحاضر للقاء وقال ان التتويج في نهاية البطولة أبسط هدية نقدمها لهم على مكابدتهم عناء السفر ووقفتهم المظفرة معنا طوال المشوار الآسيوي وفي مختلف المحافل، معتبرا أن الانجاز تتويج لعمل مجلس إدارة النادي والجهازين الفني والإداري.

جمال أبرارو: خبرة اللاعبين حسمت اللقاء

قال المدافع المغربي المحترف مع المحرق جمال أبرارو أن الفوز الذي تحقق جاء بخبرة وجماعية وتجانس اللاعبين.

وأضاف ابرارو أنه وعلى رغم دخول مرمانا هدف مبكر فإننا كنا واثقين من التعويض والرد السريع وهو ما تحقق بالنتيجة الكبيرة التي أثلجت صدور محبي وعشاق الفريق والجمهور الحاضر.

وشكر أبرارو الجماهير المحرقاوية التي حضرت للملعب وشجعت اللاعبين وبثت في نفوسهم الحماس والرغبة في كسب اللقب.

عبدالله عمر: استغلال الفرص أفادنا

عبدالله عمر لم يخف شعوره وبدا سعيدا للغاية وخصوصا أنه ساهم بفاعلية في تسجيل الهدفين الأول والثاني للمحرق في المباراة. ووصف عبدالله عمر بعض ما حدث في المباراة قائلا بأن زملاءه لم يقدموا أداءهم المعهود في بداية المباراة بسبب حساسيتها وأهميتها، ولكنه أشاد بقدرة ريكو ورنغو على تسجيل هدفين من أول فرصتين، مشيرا إلى أن العودة للتعادل ساعدت الفريق نسبيا على العودة إلى أجواء المباراة. وأهدى عبدالله عمر هذا الفوز وهذا الإنجاز للقيادة الحكيمة ومجلس إدارة نادي المحرق وجماهير النادي الوفية التي حرصت على الحضور في ملعب المباراة. وتمنى عبدالله عمر أن يواصل فريق المحرق طريقه في حصد المزيد من البطولات وبارك لفريقه المشاركة في دوري المحترفين في الموسم المقبل.

راشد الدوسري: كنت واثقا من زملائي

راشد الدوسري هنأ شعب البحرين بأكمله بهذا الإنجاز واللقب الآسيوي مخصصا التهنئة للقيادة الحكيمة ورئيس المؤسسة العامة للشباب والرياضة وإدارة نادي المحرق والجماهير الوفية. وقال ان التتويج باللقب لم يأت من فراغ ولكنه جاء بمجهود الجميع من جهازين فني وإداري ولاعبين عملوا من أجل إحراز هذا اللقب. وتابع «ان ظروف المباراة كانت صعبة جدا وخصوصا في الشوط الأول الذي اندفع فيه الفريق الخصم لتسجيل أكبر نتيجة» ولكنه أكد أنه كان واثقا من قدرة زملائه على العودة لأجواء المباراة وهز شباك فريق الصفاء. كما تمنى الدوسري أن يكون هذا الإنجاز بداية منيرة لفريق المحرق في مشاركاته بالبطولات الخارجية.

علي حسن: الشكر للجميع والتتويج خير تكريم

علي حسن قائد المحرق وحارس الفريق قدم شكره وامتنانه لجميع الحاضرين من أعضاء مجلس الإدارة وعلى رأسهم نائب رئيس النادي الشيخ راشد بن عبدالرحمن آل خليفة والشيخ محمد بن عبدالرحمن آل خليفة وكذلك حضور ومؤازرة رئيس الاتحاد البحريني لكرة القدم الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة ورئيس المؤسسة العامة للشباب والرياضة الشيخ فواز بن محمد آل خليفة والجمهور المحرقاوي الوفي.

راشد بن عبدالرحمن: المحرق سجّل تاريخا جديدا

أكد نائب رئيس المحرق الشيخ راشد بن عبدالرحمن آل خليفة إن الكرة البحرينية سجلت تاريخا جديدا من قبل جانب المحرق وان في هذا التاريخ يجب ان يستذكر تاريخ هذا النادي العريق بعد مرور 80 عاما على تأسيسه. وقال الشيخ راشد إننا من الواجب ان نستذكر هنا الادارات والرجالات التي تعاقبت على مسيرة النادي بدءا من المرحوم الشيخ علي بن محمد آل خليفة والمرحوم احمد الشوملي والشيخ حمد بن أحمد آل خليفة وصولا الى الشيخ احمد بن علي آل خليفة الرئيس الحالي وكل من عمل في النادي من اداريين ولاعبين قدامى وجماهير. وأهدى الشيخ راشد هذا الإنجاز الى القيادة الحكيمة وشعب البحرين، مؤكدا ان البحرين بلد يستحق ان نهديه مثل هذه الانجازات.

محمد بن عبدالرحمن: نتمنى أن تفكّ البطولة النحس

أعرب عضو مجلس إدارة نادي المحرق الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل خليفة عن سعادته الكبيرة بفوز المحرق ببطولة كأس الاتحاد الآسيوي وقال إن البطولة جاءت بعد عناء وجهد طويل من كل الرجال المخلصين بالنادي وتعاون كل اللاعبين.

وقال نتمنى ان تكون هذه البطولة فاتحة خير وتفك النحس عن الكرة البحرينية التي نتمنى لها المزيد من الإنجازات وفي مختلف الاصعدة. وأشاد الشيخ محمد بوقفة الجمهور البحريني وخصوصا الحاضرين لمساندة الفريق، مشيرا الى انهم كانوا عند الثقة ومحل التقدير والاخلاص.

عبدالرحمن جمعة: مبروك للبحرين

بارك رئيس وفد نادي المحرق في بيروت عبدالرحمن جمعة إلى القيادة وإلى الشعب البحريني على تحقيق هذا الإنجاز التاريخي للكرة البحرينية من قبل فريق المحرق.

وقال جمعة: «إن نتيجة مباراة الذهاب الكبيرة كان لها الدور الابرز في تعزيز الثقة لدى اللاعبين ما جعلهم يلعبون بكل روح وقتالية حتى سجلوا نتيجة مماثلة وبخمسة أهداف».

وأشاد جمعة بالحضور الجماهيري المميز والتشجيع والمؤازرة، مؤكدا أن المحرق خط اسمه بحروف من ذهب محققا إنجازا تاريخيا للكرة البحرينية.


ريكو: توقعت هزّ الشباك

قال مهاجم فريق المحرق المحترف البرازيلي ريكو إنه توقع هز الشباك في اللقاء، مشيرا إلى أن فريقه قدم مباراة كبيرة واستحق لقب البطولة بجدارة واستحقاق.

وتابع «شعورنا لا يوصف بتحقيق هذه البطولة، التي جاءت بعد مشوار طويل منذ مارس (آذار) الماضي، وقد انصب تركيزنا على هذا البطولة بشكل عام والدور النهائي بشكل خاص».

وأشار ريكو إلى أن الثقة الزائدة والتهاون بعد تسجيلهم 4 أهداف ساهمت في ولوج مرماهم عدة أهداف حتى تعادلوا، مبينا أنهم أدركوا أهمية اللقاء، وعادوا لتسجيل الهدف الخامس لضمان الفوز بعد أن أصبحت النتيجة أربعة أهداف لأربعة.


فواز بن محمد: نبارك للقيادة الإنجاز الآسيوي

بارك رئيس المؤسسة العامة للشباب والرياضة الشيخ فواز بن محمد آل خليفة الإنجاز الذي حققه المحرق بفوزه ببطولة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يوم أمس في بيروت للقيادة الرشيدة.

وتابع «أبارك هذا الفوز التاريخي لمجلس إدارة نادي المحرق برئاسة الشيخ أحمد بن علي آل خليفة، والجهاز الفني والإداري والجماهير المحرقاوية، ونتمنى التوفيق لنادي المحرق في مشاركاته القادمة».

وأكد رئيس المؤسسة العامة للشباب والرياضة أن المؤسسة سترصد مكافآت لجميع أفراد فريق المحرق، ولم يعلن فواز بن محمد عن قيمة وحجم المكافآت التي ستمنح لنادي المحرق بعد تحقيقه الإنجاز التاريخية بفوز بالبطولة.


«رنغو»: البطولة أفضل هدية للجماهير

قال لاعب المحرق محمود عبدالرحمن الشهير بـ «رينغو» إن هذه البطولة هي أفضل هدية يقدمونها لجماهير المحرق الوفية.

وتابع «جماهير المحرق أوفت بالعهد، وتكبدت عناء السفر لبيروت من أجل مساندة الفريق والوقوف معه، وهذه البطولة هدية بسيطة نقدمها لهم».

وأشار رنغو إلى أن هذا الانجاز تحقق بفضل دعم رئيس وأعضاء مجلس إدارة النادي الذين دعموا الفريق ماديا ومعنويا حتى وصل الفريق لهذه البطولة بحسب قوله.

وعن تألقه في المباراة أوضح رينغو أن التألق الذي ظهر عليه أتى بفضل من الله، وفضل زملائه الذين ساعدوه في البروز.

وأكد رنغو سعادته بعد فوزه بجائزة أفضل لاعب في البطولة، مشيرا إلى أن هذه الجائزة جاءت بعد العمل الجماعي الذي قام به اللاعبون بحسب قوله.


فهد شويطر: إنجاز يسجل للبحرين

أوضح لاعب فريق المحرق الشاب فهد شويطر إن هذا الإنجاز التي حققه الفريق أمس بفوزه ببطولة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يسجل بأسم الكرة البحرينية.

وتابع «هذه أول بطولة خارجية يحققها فريق أو منتخب بحريني، وهذا الشيء يسجل للبحرين أولا ولنادي المحرق ثانيا، كما أن اصرار اللاعبين وتعاونهم فيما بينهم».

وأشار شويطر إلى أن البطولة تحققت بعد عناء كبير، خصوصا أنهم لعبوا عدة مباريات وتعرضوا لمواقف صعبة، مبينا أنهم تجاوزوا هذه المواقف بإصرار من زملائه اللاعبين وتوجيهات من مجلس إدارة النادي.

ووجه شويطر شكره للجماهير المحرقاوية التي حضرت اللقاء، وساندت الفريق طوال اللقاء ما ساهم في تحقيق البطولة.


سلمان بن إبراهيم: الاستثمار في الشباب مربح

بارك رئيس الاتحاد البحريني لكرة القدم الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة هذا الإنجاز للبحرين عموما ولنادي المحرق خصوصا بعد أن استطاع الفريق أن يحقق بطولة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أمس.

وتابع «ونتمنى التوفيق لنادي المحرق في البطولات المقبلة، خصوصا أنه حقق أول إنجاز فق كرة القدم البحرينية، واعتقد ان البحرينية تزخر بالمواهب وهم قادرون على الوصول لهذه المرحلة وأكثر».

وأكد سلمان بن إبراهيم أن الاستثمار في الشباب عموما ليس خسارة، وخصوصا في الجانب الرياضي، مشيرا إلى أن دعم القيادة الرشيدة لهذا النادي أعطى اللاعبين أكبر دافع لتحقيق هذا الإنجاز.

وأعرب سلمان بن إبراهيم عن سعادته بهذا الإنجاز، متمنيا أن يكون هذا الإنجاز بوابة للبطولات البحرينية الخارجية سواء على مستوى الأندية أو المنتخبات.


سلمان بن هندي: سعيد بفوز المحرق

أعرب محافظ محافظة المحرق سلمان بن هندي عن سعادته بعد فوز المحرق ببطولة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

وتابع «شعور عظيم لكل محرقاوي الحصول على لقب قاري يعتبر أول لقب خارجي للكرة البحرينية، وسنحمل هذه البطولة لجلالة الملك وسمو رئيس الوزراء وسمو ولي العهد، كما سنهدي هذه البطولة لهم ولكل بحريني».

وأكد المحافظ أن المحرق فخورة بأن يحقق ناد منها بطولة على مستوى قارة آسيا، مبينا أن جميع المحافظات كانت واقفة مع هذا الفريق الذي لم يمثل نفسه في هذه البطولة، بل كان ممثلا عن البحرين بشكل عام.


المحرق يكتسح جوائز البطولة

اكتسح المحرق جوائز البطولة بعد أن حقق كأس البطولة أمس في بيروت بعد فوزه على الصفاء اللبناني.

وحقق المحرق جائزة اللعب النظيف، اذ استلم الجائزة قائد الفريق علي عامر من رئيس الاتحاد الآسيوي محمد بن همام العبدالله. كما حصل لاعب المحرق البرازيلي ريكو على جائزة هداف البطولة بعد أن سجل 19 هدفا، وأصبح بذلك هدافا للعالم.

واستحق محمود عبدالرحمن الشهير بـ «رنغو» جائزة أفضل لاعب في البطولة بعد أن تألق بشكل لافت في جميع مباريات البطولة، وسجل عدة أهداف حسمت بعض المباريات للفريق خلال البطولة.


مقتطفات

شوارع الحمراء تحمرّ

وبعد المباراة اكتظ شارع الحمراء الذي يقع فيه فندق الإقامة لفريق المحرق بجماهير بحرينية محرقاوية غفيرة، إذ انطلقت المسيرات من ملعب المباراة إلى الفندق، وعند وصول الفريق الفندق كان في استقباله الجمهور الذي انتظر تهنئة الأبطال، وتعالت أصوات الجماهير في شارع الحمرا مرددة (يابوه تراهم يابوه). كما تحولت شوارع الحمراء واكتست باللون الأحمر بسبب رفع الجماهير أعلام البحرين وشعارات فريق المحرق. وتوافدت الجماهير بكثرة إلى فندق إقامة الفريق ومنعت اللاعبين أخذ قسط من الراحة.

وبدت المظاهر جميلة للغاية وكأننا نعيش في شوارع البحرين اذ تحول الفندق إلى خلية نحل من الجماهير لم تتوقف عن التقاط الصور مع اللاعبين والكأس الغالية. ولم تغادر الجماهير فندق الإقامة بل ظلت تنتظر الأبطال وتغني فرحا وتسعى للحصول على قمصان اللاعبين للذكرى الجملية التي حملتها هذه القمصان بفوز المحرق بأول إنجاز على المستوى القاري.

اللاعبون يتنفسون الصعداء

وبعد وصول اللاعبين لفندق الإقامة حاولوا أخذ حمام سباحة سريع من أجل الخروج للتنفس في شوارع بيروت الجميلة، وخصوصا أن اللاعبين لم يتمكنوا من مغادرة فندق الإقامة في الأيام الثلاثة الماضية بسبب تركيزهم في المباراة والتزامهم بالتدريبات وبالبرنامج الذي سبق المباراة. وتناثر اللاعبون في مناطق مختلفة من بيروت للاستمتاع بآخر ليلة في شوارع الأرض التي منحتهم أول إنجاز آسيوي تاريخي للقلعة الحمراء.

شريدة تغيّب عن المؤتمر الصحافي... وسعد راضٍ عن أداء فريقه

وفي المؤتمر الصحافي الذي أعقب المباراة، منعت الأفراح مدرب فريق المحرق سلمان شريدة من حضوره بسبب تلقيه التهاني من الجماهير الغفيرة، في حين حضر مدرب فريق الصفاء الكابتن سمير سعد وفي بداية حديثه بارك سمير لفريق المحرق الفوز بالمباراة.

وأشار سعد إلى أن المحرق يستحق الفوز عطفا على خبرته الطويلة في البطولات القارية، إضافة لتميز لاعبيه الدوليين والخبرة، بجانب محترفيه اذ وضح أنهم كانوا الفارق خلال اللقاء، بعد أن سجلوا الأهداف وحسموا البطولة لصالح المحرق. وتابع «لعب الصفاء مباراة جيدة، وقدم أداء أفضل مما قدمه في مباراة الذهاب، كما استطاع الفريق مجاراة الفريق اللبناني خلال اللقاء، اذ سجل 4 أهداف في اللقاء وعادل النتيجة بعد أن كان متأخرا بأربعة أهداف لهدف، مبينا أن هدف المحرق الخامس جاء بعد هفوة دفاعية».

وأكد سعد أن راضي كل الرضا عن أداء فريقه في هذه البطولة، وتحقيقه للمركز الثاني، على رغم أنه يشارك في البطولة لأول مرة.

شريدة ضمن لجنة اختيار أفضل لاعب

ضم الاتحاد الآسيوي لكرة القدم مدرب فريق المحرق الوطني الكابتن سلمان شريدة ضمن اللجنة المشكلة لاختيار أفضل لاعب في آسيا لعام 2008، وسيغادر شريدة البلاد بتاريخ 23 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري متوجها إلى مدينة شنغهاي الصينية وذلك للمشاركة في اختيار أفضل لاعب، إذ سيتم الإعلان عن ذلك بتاريخ 24 من شهر نوفمبر الجاري.

ويأتي اختيار سلمان شريدة في لجنة اختيار أفضل لاعب بعد تحقيق لإنجاز تاريخي غير مسبوق بقيادته فريق المحرق لتحقيق 4 بطولات متتالية متمثلة في دوري كأس خليفة بن سلمان لكرة القدم وكأس جلالة الملك المفدى وكأس سمو ولي العهد الأمين وكأس الاتحاد الآسيوي.

العدد 2255 - الجمعة 07 نوفمبر 2008م الموافق 08 ذي القعدة 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً