العدد 1730 - الجمعة 01 يونيو 2007م الموافق 15 جمادى الأولى 1428هـ

السفر في الصيف

مع اقتراب موسم الصيف وبدء إجازة الصيف التي طال انتظارها بين المواطنين، يستعد الناس للسفر إلى مختلف الدول بحسب الظروف الاقتصادية لكل عائلة، فالبعض يسافر إلى الدول بالسيارة أو الطائرة، وذلك بحسب الموقع الجغرافي للدولة و رغبته.

اليوم نسلط الضوء على السفر بالسيارة، إذ إنها تقطع مئات الكيلومترات من أجل الوصول إلى المقصد. وتود هنا «حماية المستهلك» أن تفيدكم بمجموعة من النصائح العامة التي يجب الالتزام بها لإعداد السيارة قبل السفر وهي: التأكد من وجود دليل السيارة قبل الانطلاق في السفر باعتباره أفضل مصدر للمعلومات الأساسية المفيدة التي يمكن أن تساعدك في مواجهة أي طارئ تتعرض له السيارة قبل أن تلجأ إلى طلب النجدة الفنية على أحد الطرق السريعة، والتأكد من وصول مستوى المياه في المبرد إلى المعدل المطلوب قبل السفر لأن ارتفاع درجة الحرارة فوق المستويات المقررة يعتبر ذلك من المخاطر الشديدة التي تهدد محرك السيارة، ومن الأفضل الاحتفاظ بزجاجة مياه احتياطية ربما تحتم الظروف استخدامها لزيادة كمية المياه في المبرد، وضرورة توافر دليل السفر القائم على توضيح الطرق المؤدية إلى الجهة المقصودة، فهو يعمل على اختصار الوقت والجهد وتوفير الوقود.

ويضاف إلي جملة ما سبق بطارية السيارة التي تعتبر الجزء الأهم للسيارة، وذلك لابد من التأكد من صلاحيتها، ويمكن معرفة ذلك عند بدء تشغيل المحرك ومن خلال توافر المادة السائلة بها أو من خلال إنارة الضوء الأحمر بها، ومن خلال وجود ترسبات الأملاح عليها، إضافة إلي ذلك من الممكن التأكد من صلاحيتها وذلك عن طريق جهاز (الميقا).

ومن السيق ذاته، الزيوت التي تمثل العامل الرئيسي في ضمان أداء سلس لمختلف الأجزاء الميكانيكية في السيارة، ولذلك يجب الاهتمام بحالة الزيوت قبل الانطلاق في السفر الطويل، ويفضل أن يتم تغيير زيت المحرك حتى إذا كان لم يكن موعد تغييره قد حل، وذلك لحماية المحرك وإطالة عمره، وخصوصا أن السفرات الطويلة والسرعات العالية تتطلب أفضل أداء للزيت، فإذا كانت السيارة قد قطعت 2000 كلم منذ تغيير الزيت في المرة السابقة وتبقى 1000 كلم قبل تغييره فيفضل تغييره قبل السفر لأن ذلك أفضل للمحرك.

والبعض يقع في خطأ عدم تغيير الإطارات إلا عندما تتلف تماما على رغم أن التغيير المنتظم للإطارات عنصر أساسي من عناصر القيادة الآمنة، حتى يتم تفادي الحوادث الخطيرة التي تنجم عن الانفجار المفاجئ للإطارات.

أما إذا كان المتبقي من عمر الإطار الافتراضي أقل من طول الرحلة المفترضة فيجب تغييرها قبل الانطلاق وخصوصا أن الرحلات الطويلة والقيادة السريعة تتطلب أعلى مستوى من كفاءة هذه الإطارات.

وقبل الانطلاق في رحلات طويلة يجب فحص زاويا واتزان الإطارات تحسبا لأي طوارئ على الطريق وخصوصا أن السرعة تكون عالية أثناء تلك الرحلات، الأمر الذي يتطلب الحفاظ على أعلى مستوى لاتزان السيارة،

كما أن ضبط زوايا واتزان الإطارات يقلل بصورة كبيرة من اهتزازات السيارة أثناء القيادة، كما يقلل الجهد المبذول من أجل الحفاظ على اتزانها على الطريق.

يجب التأكد من عمل أنظمة الإضاءة سواء المصابيح الأمامية أو الإشارات الضوئية قبل بدء السفر على الطرق السريعة، حتى لو كانت الرحلة أثناء النهار، كما يجب التأكد من عمل ماسحات الزجاج الأمامي، لأن الرحلات الطويلة على الطرق السريعة وخصوصا الصحراوية منها، تحتاج إلى ضمان عمل الماسحات حتى يتم تنظيف الزجاج بشكل منتظم من ذرات الغبار التي تتراكم عليه أثناء السير.

العدد 1730 - الجمعة 01 يونيو 2007م الموافق 15 جمادى الأولى 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً