العدد 1758 - الجمعة 29 يونيو 2007م الموافق 13 جمادى الآخرة 1428هـ

البحرينيات يتمسكن بثوب «النشل» على رغم التقليعات الجديدة

يحرصن على ارتدائه في الأعياد والأعراس و «الحناء» و «القرقيعان»

ألوان الوسط - المحرر الفني 

29 يونيو 2007

ثوب «النشل» أحد الملابس النسائية القديمة التي كانت ترتديها النساء ويتباهين بها في دول الخليج كالبحرين والكويت والإمارات والمنطقة الشرقية بالسعودية كالإحساء والدمام والقطيف والجبيل.

ويتصف ثوب «النشل» بالاتساع إذ كانت ترتديه النساء في المناسبات الكبيرة كالأعياد وحفلات الزواج، ويصنع عادة من أقمشة حريرية سادة مثل «أبولميرة» و «المزداية» و «الثلايج» وغيرها من الأقمشة التي تزدان بالألوان الجميلة الزاهية كالأحمر والأزرق والبنفسجي والأخضر، ولكن اللون الأسود يتميز بجاذبيته عن سائر الألوان الأخرى وتفضله الكثير من النساء.

يطرّز ثوب «النشل» عادة بنقوش ذهبية متنوعة تزيد من بريقه وجماله، إذ يصنع بشكل يدوي من قِبل النساء والحرفيين من أهل قرى المنطقة باستخدام الإبرة والخيط بعد شراء الأقمشة الخاصة به من الأسواق الشعبية التي كان تجارها يجلبون هذه الأقمشة من الهند، ومن المتعارف عليه أن ثوب «النشل» كان يباع بأسعار مرتفعة جدا آنذاك بعد أن عزفت النسوة عن صنعه لاستغراقه وقتا طويلا للانتهاء من خياطته.

واعتادت النساء لبس ما يسمى «الدرّاعة» تحت ثوب «النشل»، وخصوصا إذا كان شفافا، و «الدراعة» ثوب طويل ذو أكمام طويلة، وقد يكون ثوب «النشل» مفتوحا من جانبيه في أطرافه السفلى، كما يتميز بإمكان ارتدائه بمفرده من دون رداء خارجي، وحينها يتم تطريز أطرافه وما حول الرقبة، ويصنع من أنواع مختلفة من الأقمشة السادة أو الملونة كالحرير والقطن والصوف والكتان.

ومن القطع التي تلبس تحت «الدراعة» وثوب «النشل»، «السروال» الذي تفنّن وبرع أهل الخليج في نقشه وزخرفته، وكان استعماله مشتقا من «السروال» نفسه الذي انتشر استعماله في الهند، ويكون «السروال» عريضا من الأعلى، ويجمع عند الخصر، ثم يشد بواسطة حبل من الحرير المجدول يسمّى «دجة»، وعادة ما يصنع «السروال» من لونين من القماش من قماش «الدراعة» أو ثوب «النشل» نفسه، ويكون القطن للقسم العلوي منه والحرير للقسم السفلي، إذ تطرّز حاشيته السفلى. حتى يتضح تطريز «السروال» السفلي تصنع «الدراعة» بحيث لا تكون طويلة كثيرا أو تكون طويلة ولكن مع فتحة على الجانبين.

وجرت العادة قديما أن تلبس النساء المتزوجات فقط ثوب «النشل»، أما الفتيات غير المتزوجات والصغيرات فيلبسن ما يسمّى «المخنق» وهو غطاءٌ أسودُ للرأس يتكون من قطعة قماش من الحرير الأسود الشفّاف من الشيفون أو الجورجيت أو التل، وتلتقي إحدى زاويتيها بالأخرى وتخاط حتى لا تبقى إلا فتحة صغيرة بمقدار الوجه وتطرّز بخيوط الحرير وأسلاك الذهب أو الفضة من الأمام وحول الرأس.

ولايزال ثوب «النشل» يلقى رواجا واسعا عند نساء البحرين، وأصبحت معظم محلات بيع الجلابيات وأشهرها لا تخلو من قطع ثياب «النشل» التي أدخلت عليها بعض التعديلات في الألوان والنقوش بما يتناسب مع خيوط الموضة الحديثة، ومازالت بعض النساء يرتدينه في حفلات الأعراس، وخصوصا يوم «الجلوه» (اليلوه)، حتى ليلة الحناء.

وتحرص الفتيات على ارتداء ثوب «النشل» في ليلة «الناصفة» (ليلة الخامس عشر من شهر شعبان وليلة الخامس عشر من رمضان)، كما يرتدينه في «القرقيعان» التي تقام في الخامس عشر من رمضان.

العدد 1758 - الجمعة 29 يونيو 2007م الموافق 13 جمادى الآخرة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً