العدد 1766 - السبت 07 يوليو 2007م الموافق 21 جمادى الآخرة 1428هـ

صدور الجزء الثالث من مشروع «رواد الصحافة البحرينية»

صدر عن وزارة الإعلام الجزء الثالث من مشروع «رواد الصحافة البحرينية» بعنوان «محمود المردي... أضواء قلم». صرّح بذلك الوكيل المساعد للمطبوعات والنشرعبدالله عبد الرحمن يتيم.

وأضاف «إنّ هذا المشروع يحظى - كغيره من مشروعات النشر في الوزارة - باهتمام وزير الإعلام محمد عبدالغفار عبدالله، وأنّه ضمن أهم أهداف الوزارة في إعادة طباعة ونشر مواد بداية العمل الصحافي في البحرين عبر مشروع أطلقت عليه (رواد الصحافة في البحرين)».

وكان الوزير دشن في يوم الأربعاء 24 يناير/ كانون الثاني 2007 الجزء الأوّل والثاني من المشروع في حفل أُقيم بمتحف البحرين الوطني، حضره رواد الصحافة البحرينية، ورؤساء تحرير الصحف، والمثقفون، والمهتمون.

وكانت وزارة الإعلام كلّفت أحد الكتّاب البحرينيين المطلعين في العمل الصحافي وهو خالد البسّام ليقوم بإعداد خمسة كتب، تتناول اختيارات صحافية للشخصيات الخمس التي تُمثل بدايات العمل الصحافي في البحرين وتشكل هذا المشروع، وهي: علي سيار، عبد الله الزائد، محمود المردي، حسن الجشي، وتقي البحانة. وقد صدر منها حتى الآن ثلاثة كتب: الأول بعنوان «علي سيار... عمر من الكتابة»، والثاني «عبد الله الزائد... الشموع تضيء»، والثالث «محمود المردي... أضواء قلم» وتطمح الوزارة بصدور كتب بقية المشروع في القريب العاجل.

وقال يتيم إنّ مشروع «رواد الصحافة في البحرين» يندرج ضمن مشروعات الوزارة في تشجيع الكتاب البحريني، ودعمه ونشره في الداخل والخارج، ودعم الكاتب البحريني، وتكريم روّاد الصحافة البحرينية، وإظهار دورهم وأهميته في تأسيس العمل الصحافي في البحرين، وتقديم اختيارات من بدايات العمل الصحافي في البحرين للباحث الذي ربّما يجد صعوبة في الوصول إلى ارشيف مواد هذه الشخصيات الخمس الرائدة، وخصوصا أن المكتبة البحرينية تعاني قصورا في المواد الصحافية التي شكّلت بداية العمل الصحافي.

وأضاف الوكيل أنّ وزارة الإعلام كلفت الكاتب البحريني خالد البسام للقيام بمهمة إنتاج الكتب الخمسة لهذا المشروع، لقدرته على التواصل مع ارشيف مواد بدايات الصحافة في البحرين في الداخل والخارج، ولتتبعه سير الصحافة وتطورها في المنطقة، ودرايته بالتاريخ الصحافي لمملكة البحرين، وقدراته البحثية المشهود بها في مملكة البحرين وخارجها.

العدد 1766 - السبت 07 يوليو 2007م الموافق 21 جمادى الآخرة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً