العدد 1777 - الأربعاء 18 يوليو 2007م الموافق 03 رجب 1428هـ

طبعة ثانية من كتاب «رجال في جزائر اللؤلؤ»

أصدرت المؤسسة العربية للطباعة والنشر حديثا في بيروت الطبعة الثانية من كتاب «رجال في جزائر اللؤلؤ» وهو من تأليف الكاتب خالد البسام.

ويروى الكاتب « حكايات 12 شخصية عربية ساهمت في نهضة وتقدم البحرين منذ بداية القرن العشرين حتى الخمسينات منه.

ويروي في الحكاية الأولى عن تاجر اللؤلؤ والمثقف النجدي «مقبل الذكير» الذي أنشأ في العام 1913 بالمنامة ناديا ثقافيا اعتنى أساسا بمحاربة التبشير المسيحي وسمي «النادي الأدبي الإسلامي».

كما يتحدّث عن «سيد جمال الليل» بائع العطور اليمني الذي حارب الإنجليز في العشرينات بمقالات وطنية نشرها في الصحف المصرية.

وهناك أيضا المثقف المصري «حافظ وهبة» الذي كان من أوائل مديري أول مدرسة نظامية في البحرين «مدرسة الهداية الخليفية» بالمحرق، إذ قام بإدخال مناهج وطنية وعروبية وإسلامية وقاومه الإنجليز حتى استطاعوا نفيه في النهاية.

أما المثقف السوري «عثمان الحوراني» فهو أحد أشهر المدرسين في تاريخ مدرسة الهداية بالمحرق في بداية العشرينات من القرن الماضي، إذ قاد معارك وطنية كثيرة ضد الاستعمار، كما كان له دور كبير في توعية أهالي البحرين بضرورة تعليم الفتيات حتى افتتحت أول مدرسة للبنات العام 1928 م بالمحرق.

ومن «الحوراني» يأتي الشاعر الكويتي خالد الفرج الذي اشتغل أيضا بمدرسة الهداية، ونظم الكثير من الأشعار ضد الاستعمار.

ويروى الكتاب تفاصيل زيارة الكاتب اللبناني أمين الريحاني للبحرين وخصوصا زيارته لمدرسة الهداية وموقف الطلبة منه.

وفي الكتاب حكايات أيضا عن المثقف الكويتي عبدالعزيز الرشيد الذي حرر جريدته «الكويت» في إحدى غرف «المنتدى الإسلامي» بالمنامة في نهاية العشرينات من القرن الماضي.

كذلك هناك الشاعر الفلسطيني «نوح إبراهيم» الذي عمل طباعا في مطبعة الزائد في نهاية الثلاثينات ثم ترك المطبعة واستشهد في فلسطين بعد ذلك.

ويتناول الكتاب أيضا «جورج كارينك ميناسيان» المثقف العراقي الأرمني الذي انشأ جريدة أدبية وفنية في المنامة العام 1952 واسمها «الخميلة» لم تلق رواجا كثيرا بسبب قيام ثورة يوليو في مصر ورواج الأفكار القومية.

وفي العام 1955 فوجئت البحرين بزيارة هامة لزعيم قومي كبير هو جمال عبدالناصر جعلت الأهالي يزحفون إلى مطار المحرق للسلام عليه، وهي آخر حكاية في الكتاب.

العدد 1777 - الأربعاء 18 يوليو 2007م الموافق 03 رجب 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً