العدد 1926 - الجمعة 14 ديسمبر 2007م الموافق 04 ذي الحجة 1428هـ

دبلوما للسياحة في «معهد التدريب» العام المقبل

معتمدة من المنظمة الدولية (أياتا) وجامعة كامبريدج

من المتوقع تدشين أكاديمية للسفر والسياحة في معهد البحرين للتدريب في الربع الأول من العام المقبل والتي من المزمع أن تمنح خريجي الثانوية العامة من المدارس الحكومية والخاصة فضلا عن منتسبيها دبلوما وطنية في السفر والسياحة خلال عامين.

وذكر المدير العام للمعهد حميد صالح أن نيل الشهادة يشمل ثلاث مراحل، الأولى يحصل الطالب فيها خلال سنة على دبلوم أساسي يشمل جانبين نظري وعملي في حين يحصل في السنة التي تليها كمرحلة ثانية على الدبلوم المتقدم في إدارة السفر خلال سنة كاملة وجميعها معتمدة من جامعة كامبريدج والمنظمة الدولية للنقل الجوي (أياتا) وبذلك يكون المعهد مركزا للتعليم الدولي.

إلى ذلك، لفت صالح خلال لقاء مع «الوسط» يوم الثلثاء الماضي إلى أن المرحلة الثالثة مازالت قيد الدراسة وتشمل حصول المتدرب على البكالوريوس في إدارة السفر.

ومن جانبه، أشار رئيس الأكاديمية عبدالجليل آل منسي إلى أن نسبة التوظيف تكاد تكون قريبة إلى 100 في المئة، معولا في ذلك على وجود 220 وكالة سفر وسياحة في المملكة عمد المعهد إلى لقاء زهاء 30 وكالة أبدت حماسا لاستيعاب الخريجين برواتب مجزية.

ولمزيد من التفاصيل كان لـ «الوسط» هذا اللقاء مع مدير معهد البحرين للتدريب حميد صالح ورئيس أكاديمية السفر والسياحة عبدالجليل آل منسي في مقر المعهد:

سمعنا أنباء عن تدشين أكاديمية للسفر والسياحة في معهد البحرين للتدريب، فما صحة هذا الحديث؟

- صالح: فعلا نحن بصدد تدشين أكاديمية للسفر والسياحة في أحد مباني المعهد وتم فعلا تجهيز غرفتين منه لها، ونحن بصدد العمل على تدشين المختبرات وغرف المحاكاة ومن المتوقع فتحها رسميا في الربع الأول من العام المقبل على أن يكون عبدالجليل آل منسي رئيسا لها.

ما هي الشهادة التي تمنحها الأكاديمية للمتدرب الخريج؟

- صالح: إن نيل الشهادة يشمل ثلاث مراحل، الأولى يحصل الطالب فيها خلال سنة على دبلوم أساسي يشمل جانبين نظري وعملي في حين يحصل في السنة التي تليها كمرحلة ثانية على الدبلوم المتقدم في إدارة السفر وبذلك تكون لديه شهادات تخصصية من الآياتا ودبلوم عالٍ وجميعها معتمدة من جامعة كامبريدج والمنظمة الدولية للنقل الجوي (آياتا)، وبذلك يكون المعهد مركزا للتعليم الدولي، وللعلم فإن المرحلة الثالثة مازالت قيد الدراسة وتشمل حصول المتدرب على البكالوريوس في إدارة السفر.

وأضيف أن الدراسة تشمل جانبين عملي بنسبة 60 في المئة، في حين يركز الجانب النظري على 40 في المئة منها وتخصص ثلاثة أشهر للتدريب خارج المعهد في إحدى وكالات السفر أو الجهات المعنية وترسل تقارير دورية خلال هذه الفترة التدريبية للأكاديمية عن الطالب وتؤخذ في عين الاعتبار في معدله الدراسي.

ما مدى فرصة خريج الأكاديمية في سوق العمل؟

- آل منسي: إن نسبة التوظيف تكاد تكون قريبة إلى 100 في المئة وأقول ذلك معولا على وجود 220 وكالة سفر وسياحة في المملكة عمد معهد البحرين للتدريب إلى لقاء زهاء 30 وكالة أبدت حماسا لاستيعاب الخريجين برواتب مجزية ولاسيما بعد إلحاحهم على أن تتبنى هيئة تعليمية مسئولية طرح برنامج يحمل طابعا تدريبيا بالدرجة الأولى بالتعاون مع هيئات متخصصة وكان اختيار المعهد لذلك، وبهذه الخطوة نكون أخذنا في الاعتبار حاجة ومتطلبات سوق العمل، فضلا عن تعاوننا مع جمعية وكالات السفر والسياحة في المملكة وبالتالي من شأن الأكاديمية أن تخدم القطاع نفسه فضلا عن الخريجين.

وأضيف هنا أن توظيف الخريجين لا يقتصر على وكالات السفر والسياحة فحسب، بل يمكن أن تكون فرصة كبيرة في مطار البحرين الدولي وشركات الطيران.

ما هي طاقة الأكاديمية الاستيعابية من المتدربين؟

- آل منسي: في المرحلة الأولى يمكن للأكاديمية استيعاب 50 متدربا وهي نسبة قابلة للزيادة وستكون مفتوحة لخريجي الثانوية العامة في جميع الأقسام فضلا عن مبتعثي موظفي وكالات السفر والسياحة والجهات المعنية وسيكون هناك امتحان للقبول يراعي مستوى اللغة الإنجليزية للمتقدم ومعدله التراكمي في الثانوية العامة وثقافته العامة، فضلا عن امتحان ذكاء ومن يرسب في الامتحان يعطى فرصة أخرى من خلال إدراجه في دورة تمهيدية.

ما هو التصور الذي وضعتموه لآلية عمل الأكاديمية؟

- آل منسي: الخطة الأولية تشمل وجود مختبرين في كل مختبر 25 حاسبا آليا أي ما يعادل 50 حاسبا و6 آخرين في غرفة للمحاكاة بلباس موحد، على أن تزود الأجهزة بالبرامج المتطورة التي تستخدمها وكالات السفر العالمية في عملها، إذ عمد المعهد إلى عقد اتفاقيات لتثبيت تلك الأنظمة في أجهزة المختبرات في الأكاديمية.

ماذا بشأن الطاقم الأكاديمي؟

- آل منسي: يشمل الطاقم الأكاديمي الرئيس ومستشارين في السفر والسياحة، فضلا عن مدرس أول وعدد من المدرسين وسكرتيرة تنفيذية ومنسق إداري، على أن يحمل المدرسون بكالوريوس وخبرة في المجال نفسه أو دبلوم ورخصة مزاولة مهنة من الآياتا في اقل تقدير.

ما هي الموازنة المرصودة للمشروع؟

- صالح: الموازنة مرتبطة بموازنة المعهد ومن المزمع وضع تصور شامل ضمن الهيكل التنظيمي للمعهد في العام المقبل يأخذ في الاعتبار موازنتها وسيتم الإعلان عنها في حال استكمال مراحل المشروع النهائية.

ما مضمون البرامج المطبقة في الأكاديمية؟

- صالح: البرنامج متكامل وأعول في ذلك على تضمينه وحدتين الأولى تركز على السفر والسياحة والثانية على الهندسة الجوية، كما من المزمع أن يشمل البرنامج مقررات عن أخلاقيات المهنة فضلا عن أبجديات التسويق والمحاسبة والحجوزات والشحن والتركيز على انجليزية هذا القطاع والمصطلحات المستخدمة فيه وتعلم حجوزات الخطوط الجوية والفنادق عن طريق أنظمة التوزيع كنظام سيبر وأجاليلو وأماديوس إلى جانب التركيز على معلومات عن الإدارة والمطارات المحلية والعربية والعالمية فضلا عن تضمين برامج الأكاديمية مقررات عن الجغرافيا والمنتجعات والفنادق وتأجير السيارات والتذاكر.

سبق أن شهدنا دورات في هذا المجال إلا أنها فشلت، فعلى أي أساس تراهنون بنجاح الأكاديمية؟

- صالح: تصورنا عن الأكاديمية من المتوقع أن يغير النظرة السائدة عن هذا القطاع وموظفيه والتي تنحصر في حدود قطع التذاكر ولاسيما بوجود التذاكر الإلكترونية ولمزيد من المهنية زودنا المختبرات بأجهزة تضم برامج تراعي المعايير العالمية فضلا عن وجود نظام للجودة على البرامج يأخذ في الاعتبار عدة مستويات، الأول المدرب والثاني القسم ويشمل التأكد من المعايير المطلوبة والمتوافقة مع المعايير الدولية فيه والمستوى الثالث في المعهد من خلال قسم الضبط والجودة والذي يعنى بالتأكد من تطابق المعايير وأخيرا المستوى الثالث ويشمل الجهة المانحة للشهادة والتي من المزمع أن تقوم بزيارات منتظمة للمعهد لضمان جودة مخرجات الأكاديمية.

العدد 1926 - الجمعة 14 ديسمبر 2007م الموافق 04 ذي الحجة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 7:18 ص

      اليمن صنعاء

      شي ولا في الاحلام بس أريد أدرس في هذا المجال بس كيف

اقرأ ايضاً