العدد 1945 - الأربعاء 02 يناير 2008م الموافق 23 ذي الحجة 1428هـ

شاعران يلعبان بجدّيّة صارمة

«يوطاليا» أو مدينة الشّعراء ليوسف رزوقة وهيرا فوكس

هذا الكتاب الصادر أخيرا هو ثمرة رؤية ثنائيّة تجاوزيّة لشاعرينِ، أحدهما تونسيّ من الشّرق، والطّرف الآخر فرنسيّة من الغرب. تبادلا معا من الأفكار حول الشّعر والحياة والجنون الإبداعيّ ما جعلهما يشتبكان باتجاه إيقاع مختلف.

إيقاع تبدو فيه هيرا فوكس، على سبيل المجاز، الصّوت الأنثويّ، المجهول. لم التّخفّي؟ لأنّ هيرا فوكس هنا امرأة أيقونة فهي أمّ وزوجة، تعير هنا صوتها لمسرح الأضواء والظّلال حيث لا معنى إلاّ للكلمات بشتّى حواسّها، للرّموز، للّعب الشّعريّ وللميم، ميم المرأة الّتي لا توصف. إنّه معجم ذو مفارقة يتجاوز الفضاء، وفيه يمتزج الإنسانيّ والحميميّ، كي تنصرف اللّغة، النبع الحيّ ليوسف رزوقة، إلى مطلق حرّيّتها، لغة منثالة من كلّ مكان،عبر الجسد والأفكار، تخترق ما هو ثنائيّ، الصورة الشّعرية وفوضاها لتستقرّ في النّهاية حيث النّبع.

«الأنا» هنا تأخذ شكل مكعّب بشتّى زواياه وأوجهه، شكل شاشة أو كشّاف نور ذي سعة انتشاريّة، فائقة: هي لعبة للبناء تركيبا وتفكيكا في زحمة الانزياحات المختلفة. هما صوتان، ثقافتان، أسلوبان، ذاتان تقولان الحياة، في بعدها الافتراضيّ، بطريقة مختلفة وتسمّيان من جديد مدوّنة الأشياء.

ونحن نمعن في المقول الشّعريّ للوقوف على جوهر المعنى، تطالعنا لوحة متعدّدة المصاريع، على سطحها شاعران يلعبان، ينسابان، يتساءلان، يستفزّان، يصدمان، يتراضيان، يغريان أو، بكلّ بساطة، يحكيان. ماذا لو استحالت الكلمة شيئا؟ لو استوت الفكرة مدينة؟ لو انتهى الحلم جسدا، عيونا مفتوحة؟

يوطاليا هي مدينة، هي طريق حيث الغرب والشّرق يلتقيان. هما يلتقيان في نقطة «الوثوب الحيويّ» حيث الجوع والظّمأ يعبّر عنهما بكلمات كلّ يوم. باللّعب في الآن نفسه على تيمات التّثاقف، المراجع الثّقافيّة، الطّبيعة، الجسد والقلب، اليوميّ، انتهت يوطاليا فضاء للأقلمة تنحلّ فيه أنغام الإيقاع البشريّ. إيقاع منحه الشاعران صوتهما في محاولة منهما للاستحواذ على عالم الرّموز ولقول ما يهمّهما كي يكونا معا في هذه «القرية الكونيّة» حيث يستوي الإنسانيّ مع الكونيّ من أجل الاستئثار بالمعنى المجازيّ للأمّ، كي يصار، في حفل من الكلمات النّائسة، إلى تفكيك شفرة عالم ينأى عن الجوهر: أصل الحياة والينابيع الدّغليّة الأولى.

لا يعني أبدا هذا أنّنا إزاء قصيدة مرآويّة أو قصيدة هجائيّة، بل نحن إزاء بهجة ما، حيث ينهض الصّوتان معا كي يكونا، من ثمّ، ناطقين باسم أيّ ثنائيّ، في الواقع. يذهب الحوار تصاعديّا وطبيعيّا، بين شرق وغرب، شمال وجنوب، بمنأى عن كلّ اعتبار نزاعيّ يقول بصدام الحضارات.

* شاعرة فرنسية

شانتال موركرات*، ترجمة ناجية بوبكر

العدد 1945 - الأربعاء 02 يناير 2008م الموافق 23 ذي الحجة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً