العدد 2282 - الخميس 04 ديسمبر 2008م الموافق 05 ذي الحجة 1429هـ

افتصادنا

جاسم حسين jasim.hussain [at] alwasatnews.com

نيجيريا

المساحة: 923768 كيلومترا مربعا

العاصمة: أبوجا

عدد السكان: 143 مليونا

العملة: نييرا (126 نييرا تساوي دولارا أميركيا)

الناتج المحلي الإجمالي: 142 مليار دولار (257 مليار دولار حسب مفهوم القوة الشرائية)

معدّل دخل الفرد السنوي: 989 دولارا (1794 دولارا حسب مفهوم القوة الشرائية)

المصادر الرئيسية للناتج المحلي:

الخدمات: 52

الصناعة: 30

الزراعة: 18

التجارة الدولية: 101 مليار دولار

نبذة موجزة

شهدت نيجيريا أحداثا دامية بين المسلمين والمسيحيين أدت إلى مقتل نحو 400 مسلم. وسقط هذا العدد الكبير من الضحايا بسبب الإعتداء الدامي على مسجد (غوس) عاصمة ولاية بلاتو وسط البلاد. لا تعد هذه المرة الأولى التي يسقط فيها ضحايا لكنها تعد واحدة من أسوأ المواجهات بين المسلمين والمسيحيين. ويخشى حدوث عمليات انتقام أثناء احتفال المسحيين بأعياد الميلاد في وقت لاحق من الشهر الجاري. يشكل المسلمون نصف السكان يليهم المسيحيون بنحو 40 في المئة من السكان بينما يعتنق الباقي العقائد الأخرى. يعيش المسلمون في شمال البلاد بينما يتركز المسيحيون في الجنوب. فضلا عن الانقسام الديني، تعاني نيجيريا من توترات بين الإثينيات المختلفة والمنتشرة في البلاد مترامية الأطراف. توجد في نيجيريا 60 إثنية لكن أهمها (هوسا) و(يروبا) و(إيجبو).

تتخذ نيجيريا النمط الأميركي فيما يخص التوزيع الإداري. تنقسم إلى 36 ولاية ولكل ولاية عاصمة وحاكم وإدارة خاصة لها. تعتبر نيجيريا بسكانها البالغ عددهم 143 مليون نسمة الأولى على المستوى الإفريقي والثامنة دوليا من حديث عدد السكان.

التحديات الاقتصادية

يواجه الاقتصاد النيجيري بعض التحديات مثل البطالة والتضخم والفساد. تبلغ نسبة البطالة 5 في المئة حسب الأرقام الرسمية لكن أعلى بالنسبة للإحصاءات الأخرى. ويتمثل التحدي الآخر في المستوى المرتفع للتضخم؛ إذ يزيد على 12 في المئة. ويعود التضخم في جانبه إلى تنفيذ الدولة لمشروعات تنموية مختلفة بسبب ارتفاع أسعار النفط لعدة سنوات (تراجعت أسعار النفط في النصف الثاني من العام الجاري وذلك بسبب الانكماش الاقتصادي العالمي وذلك على خلفية الأزمة المالية العالمية). وقد زادت الحكومة الفيدرالية من نفقاتها على البنية التحتية في المناطق المضطربة وخصوصا وسط البلاد (دلتا النيجر) في محاولة لتحسين ظروفها المعيشية وآفاقها الاقتصادية. كما يعاني الاقتصاد النيجيري من معضلة الفساد المالي والإداري بسبب المنافسة بين الإثينيات وخصوصا في القطاع النفطي. بل تشهد البلاد بين الحين والآخر قيام مجموعات منظمة بالاعتداء على البنية التحتية للنفط بحجة عدم استفادة مناطقهم المنتجة للنفط من خيرات البلاد.

مقارنة بالبحرين

تزيد مساحة نيجيريا نحو 1280 مرة عن مساحة البحرين. ويقطن نيجيريا 143 مليون نسمة مقارنة بأكثر من مليون فرد عدد سكان البحرين. يزيد الناتج المحلي الإجمالي لنيجيريا 14 مرة على الاقتصاد البحريني حسب مفهوم القوة الشرائية. بالمقابل، يزيد معدل دخل الفرد في البحرين 11 مرة مع نيجيريا استنادا لمفهوم القوة الشرائية. حققت البحرين المركز رقم (41) على مستوى العالم في مؤشر التنمية البشرية للعام 2007 الصادر من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مقارنة بالمرتبة (158) لنيجيريا. كما حققت البحرين المرتبة (43) على مؤشر مدركات الفساد للعام 2008 مقارنة مع المركز رقم (121) لنيجيريا.

العلاقات التجارية مع البحرين

لا توجد أرقام بشأن قيمة التجارة البنية بين البلدين. كما لا تستقطب البحرين عمالة من نيجيريا لأسباب غير معروفة. بالمقابل، هناك عمالة من دول إفريقية أخرى مثل كينيا تعمل في قطاع الضيافة مثل المقاهي.

الدروس المستفادة

أولا الاستقرار السياسي: يخشى أن تتسبب المواجهات الدامية بين المسلمين والمسيحيين إلى حرب مدنية طاحنة؛ ما يشكل تهديدا لوحدة البلاد كما حدث مع الجنوب السوداني.

ثانيا الميزان التجاري: يتمتع الميزان التجاري بفائض مريح بلغ 23 مليار دولار في العام 2007 نظرا إلى قوة الصادرات النفطية.

ثالثا التضخم: يشكل التضخم تحديا للرفاهية الاقتصادية في البلاد؛ ما يعني وجود الحاجة لعدم تحميل الطاقة الاستيعابية للاقتصاد فوق طاقته

إقرأ أيضا لـ "جاسم حسين"

العدد 2282 - الخميس 04 ديسمبر 2008م الموافق 05 ذي الحجة 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً