العدد 2291 - السبت 13 ديسمبر 2008م الموافق 14 ذي الحجة 1429هـ

لنبدأ بسورية: صفقة في الشرق الأوسط يستطيع أوباما البناء عليها

Common Ground comments [at] alwasatnews.com

خدمة Common Ground الإخبارية

سيغرق الرئيس المنتخب باراك أوباما بتوصيات عديدة بشأن كيفية التوجه نحو صنع السلام العربي الإسرائيلي. إحدى النصائح التي يتوجب عليه عدم تبنيها هي جعل السلام الإسرائيلي الفلسطيني على رأس قائمة أولوياته. ليست هناك صفقة في ذلك. ولكن هناك فرصة حقيقية لاتفاقية إسرائيلية سورية، ويتوجب على أوباما أن يتبناها.

هناك بالطبع نقاشات قوية لصالح جعل صنع السلام الإسرائيلي الفلسطيني أولوية. يستحق الفلسطينيون دولة لهم، ولا تعتبر اتفاقية إسرائيلية فلسطينية مجرد مفتاح لسلام عربي إسرائيلي، وإنما لبقاء «إسرائيل» على المدى البعيد كدولة يهودية ديمقراطية.

قد يغري رئيس جديد يتوق إلى إصلاح صورة أميركا في الخارج تجربة محاولة التوصل إلى اتفاقية، إلا أنه يتوجب عليه تجاهل نداء هذا الإغراء. ليست هناك اتفاقية تنهي النزاع ممكنة الآن، وليس من المحتمل وجود واحدة في المستقبل القريب. المخاطرة عالية جدا إذا قامت أميركا بتقبّل أوهام ستؤدي بالتأكيد إلى فشل آخر. ما زالت الفجوات التي تفصل الطرفين بشأن القضايا الجوهرية (القدس والحدود واللاجئين والأمن) واسعة جدا. الزعماء الحاليون أضعف من أن يتمكنوا من جسر هذه الفجوات، والبيئة على الأرض أكثر تعقيدا من أن تسمح بمفاوضات مستدامة.

وفي فلسطين، تسود الفوضى والاختلال، وتعاني الحركة الوطنية الفلسطينية من خلافات جغرافية وسياسية بين حماس (وهي نفسها منقسمة) وفتح (وهي نفسها منقسمة بصورة أسوأ). ليس هناك سوى فرصة ضئيلة لإيجاد بيت فلسطيني موحّد يستطيع السيطرة على البنادق ويقدم موقفا تفاوضيا متحدا قادرا على البقاء بحيث يمكن لأية حكومة إسرائيلية قبوله. تسود القيادات الضعيفة وسياسات تحالف غير مستقرة في «إسرائيل» كذلك. ويشكل نشاط استيطاني إسرائيلي يستمر دون توقف صورة كابوسية تستطيع إبعاد أي وسيط ذكي وتجعله يولّي الأديار.

سيكون من الخطأ إتباع هذا السبيل، إذا أخذنا بالاعتبار هذه الحالات والشروط. قد يكون مفهوم «من الأفضل أن يحاول المرء ويفشل بدلا من ألا يحاول بالمرة» صرخة تجمع اللاعبين يطلقها مدرب كرة القدم. إلا أنها غير مناسبة كمبدأ في السياسة الخارجية لأعظم قوة في العالم. أثبتت المحاولة ذات النية الحسنة، والتي شكلت شعار بيل كلينتون في كامب ديفيد في يوليو/ تموز 2000، معززة من قبل مستشاريه، وأنا واحد منهم، أنها مكلفة. وكانت الظروف أفضل بكثير العام 2000 (على رغم أنها لم تكن الظروف الصحيحة) مقارنة بتلك التي تواجهها الإدارة الجديدة.

النقاش الذي يفرض نفسه بصورة أقوى هو في صالح دفعة كبيرة في مفاوضات أخرى: بين «إسرائيل» وسورية. هنا توجد دولتان على الطاولة، بدلا عن دولة واحدة وحركة وطنية غير فاعلة. وتسود حدود هادئة هنا، بفضل دبلوماسية الفصل التي وضعها هنري كيسنجر العام 1974. كما أن هناك عدد أقل من المستوطنين في مرتفعات الجولان، ولا توجد قضايا ضخمة متعددة مثل وضع القدس لتفجير المحادثات. القضايا بالتأكيد مباشرة -الانسحاب والسلام والأمن والمياه- والفجوات واضحة كذلك وجاهزة ليتم جسرها.

بالنسبة لرئيس يبحث عن سبيل لإعطاء دفعة لمصداقية أميركا، توفر اتفاقية إسرائيلية سورية قيمة مضافة محتملة. تبدأ صفقة كهذه بإعادة تصفيف تركيبة المنطقة بطريقة تخدم مصالح الولايات المتحدة الأوسع. سوف يتوجب على البيت الأبيض أن يكون صبورا. لن تبتعد سورية ببساطة عن علاقة استمرت ثلاثين سنة مع إيران. سوف يتوجب أن تتم عملية إبعاد سورية من إيران ببطء تدريجي، وتتطلب جهدا دوليا رئيسيا لتنظيم الدعم السياسي والاقتصادي لدمشق. على رغم ذلك سوف تعطي معاهدة سلام إسرائيلية سورية خيارات صعبة وبدائل قليلة لحماس وحزب الله وإيران.

لن يكون أي من هذا سهلا. سوف يتوجب على إدارة الرئيس أوباما، والرئيس الجديد بالذلكت أن يتواجد في خضم الأمور. سوف يكون تحقيق احتياجات «إسرائيل» وسورية الاقتصادية والأمنية صعبا إلى درجة مؤلمة جدا ومكلفا ويستغرق وقتا طويلا، كما سوف تُشرك الاتفاقية بالنهائية على الأرجح صانعو سلام من الولايات المتحدة. الأهم من ذلك أنه سيتوجب على الولايات المتحدة أن تدفع الطرفين إلى أبعد مما هم على استعداد للذهاب الآن، إلى درجة الانسحاب من الجولان بالنسبة لـ «إسرائيل»، والتطبيع والأمن في حالة سورية. ولكن بوجود زعماء إسرائيليين وسوريين جادين، وبإدارة جديدة مستعدة لأن تكون صارمة وذكية وعادلة في دبلوماسيتها، يمكن تحقيق صفقة.

لذلك، يا سيدي الرئيس المنتخب، اذهب وحاول تحقيق وقف إسرائيلي فلسطيني لإطلاق النار، واعمل على تدريب قوات الأمن الفلسطينية وضخ المعونة الاقتصادية في غزة والضفة الغربية ورعاية المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية بهدوء. ولكن لا تتوجه نحو نهاية اللعبة، فلن تصل إلى هناك. بدلا من ذلك قم بالاستثمار في السلام الإسرائيلي السوري وقد تجد بعد ذلك، وبعد تحقيق نجاح تاريخي، وبعد أن يتم الإعجاب بأميركا مرة أخرى لكفاءتها، أنك ستكون في موضع أفضل لتحقيق النجاح الذي تريده في المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية أيضا.

* زميل في السياسة العامة بمركز وودرو ويلسون العالمي للعلماء، وقد عمل كمستشار بشأن الشرق الأوسط لوزراء خارجية جمهوريين وديمقراطيين. آخر كتاب له هو «الأرض الموعودة بشكل زائد»،

والمقال ينشر بالتعاون مع «كومن غراوند

إقرأ أيضا لـ "Common Ground"

العدد 2291 - السبت 13 ديسمبر 2008م الموافق 14 ذي الحجة 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً