العدد 2038 - الجمعة 04 أبريل 2008م الموافق 27 ربيع الاول 1429هـ

ابتسام العطاوي بخيلة وملسونة في «ظل الياسمين»

فنانة بحرينية متميزة ملامحها شديدة البراءة وأعماقها مزدحمة بالأحلام وصورتها مليئة بالطموح، ورقتها جزء من شخصيتها وحماسها أهم بند في فلسفتها وعفويتها كلمة السر في تعاملها، وذكاؤها أهم مفردات موهبتها. إيقاعها هادئ، وعلى رغم ذلك تلهث وراء طموحها الفني، إذ إنها تسير في حياتها كملكة وسط من يحبها ومن يبغضها. تسللت إلى وجداننا بأدوارها التلفزيونية الطيبة منها والشريرة. صنعت لنفسها دنيا من الأحلام فحددت خطواتها وأكدت قدراتها وأثبتت إمكاناتها عبر الاعمال التلفزيونية التي قدمتها. وهاهي عاما بعد عام تتفوق على نفسها من خلال ما تقدمه لنا من أعمال فنية متميزة.

تلك الفنانة هي المتألقة الدؤوبة ابتسام العطاوي التي انطلقت في عالم التمثيل من خلال المسرح الاستعراضي لفرقة «جلجامش». «ألوان الوسط» التقت العطاوي وتعرف منها إلى جديدها وطموحاتها، فكان اللقاء الآتي:

ابتسام... حدثي جمهورك في «ألوان الوسط» عن نفسك؟

- اسمي ابتسام العطاوي متزوجة ولي بنت وولد (شهد وأحمد) ومن مواليد المحرق. أما تاريخ ميلادي فأفضل عدم التطرق إليه، علما بأنني صغيرة. حاصلة على شهادة دبلوم كمبيوتر. أما هواياتي فأنا استمتع بالقراءة والتسوق.

جلجامش كان البداية

كيف كانت بدايتك مع عالم الفن؟

- كانت في العام 1996 عن طريق المسرحيات الاستعراضية التي يقدمها مسرح «جلجامش»، ومن بعدها دخلت من الدراما التلفزيونية عن طريق «الكلمة الطيبة» مع المخرج جمال الشوملي.

ماذا عن جديدك هذا العام؟

- أنا حاليا أصور مسلسل «ظل الياسمين» للكاتبة وداد الكواري والمخرج أحمد يعقوب المقلة. كما سأشارك في مسلسل «وحوش وضحايا» مع المخرج محمد القفاص والكاتب أحمد الفردان. وانتهيت منذ أشهر من تصوير فيلم «أربع بنات».

بخيلة وملسونة

نبدأ نقطة نقطة... حدثينا عن طبيعة دورك في «ظل الياسمين»؟

- في هذا المسلسل أجسد شخصية «لطيفة»، وهي امرأة في الخامسة والثلاثين من العمر متزوجة من «مهنا» الذي يقوم بشخصيته الفنان السعودي محمد الحجي. دوري هنا امرأة بخيلة و «ملسونه»، مزاجية، وعديمة مسئولية لا تراعي بيتها وعيالها.

«نسيم»... وحش وضحية

وماذا عن دورك في مسلسل «وحوش وضحايا»؟

- في هذا العمل الدرامي أجسد دور «نسيم» وهي امرأة خائنة... في الحلقات الأولى من المسلسل ستكون هذه المرأة وحشا من بين الوحوش، إلا أنها في نهاية ستتحول إلى ضحية يتلاعب بها الوحوش.... تعلق قائلة: «أدواري هذا العام شر × شر».

وهل تحبين أدوار الشر؟

أنا أقبل بكل الأدوار حتى أنوّع في أعمالي... الجمهور عرفني دائما في أدوار البريئة والطيبة، ولكنني أحب التغيير، بل يحدث أنني قد أطلب من المخرجين في بعض الأحيان منحي أدوارا غير دور البريئة والمغلوبة على أمرها.

ماذا بشأن فيلم «أربع بنات»؟

- هذه أول تجربة سينمائية لي، وأنا هنا أؤدي دور فتاة متحجبة حاصلة على شهادة جامعية، مستواها المعيشي جيد، إلا أنها تحب العمل، لذلك فهي تبحث عن عمل، إلا أنها لم تلقَ أي عمل حتى تبرز لها فكرة إنشاء مغسلة سيارات. الفيلم يناقش قصصا واقعية كثيرة.

«أربع بنات» فيلم الافتتاح

نشرت غالبية الصحف البحرينية ان «أربع بنات» سيشارك في مهرجان الخليج للسينما، فهل هذا صحيح؟

- نعم، سيكون فيلم الافتتاح وهذا شيء مفرح لنا. فتجربتنا شبابية بحتة وهذا تشجيع لنا.

هل تتوقعين أن تحقق السينما الخليجية نجاحات كتلك التي حققتها الدراما؟

- نعم أتوقع لها النجاح الكبير، وخصوصا أننا لدينا طاقات فنية واعدة. ومثلما استطعنا أن نصنع الدراما فنحن قادرون على صنع السينما أيضا.

في العام الماضي وفي مسلسل «نعم ولا» قمتي بأداء دور الفتاة المتمردة على قيمها. كيف كانت ردة فعل جمهورك ومحبيك؟

- ظهرت في المسلسل في الحلقة السادسة عشرة تقريبا، والناس عندما شاهدوني في الحلقات الأولى كانوا غير سعداء بدوري، وخصوصا أنهم توقعوني في الأدوار الطيبة، إلا أن النقله الدرامية التي حدثت أحبني بسببها الناس وتعاطفوا معي ومع شخصيتي. وأنا بدوري أحببت هذا الدور كثيرا، إذ تعبت في أدائه بالصورة المطلوبة.

نقاط لا رجعة عنها... النص والأجر وطاقم العمل

في أعمالك التي تقدمينها، هل هناك خطوط حمراء تقفين عندها عندما يعرض عليك أي عمل فني؟

- طبعا. فأنا لا أوفق على كل الأدوار التي تعرض علي، إذ رفضت في أكثر من مرة مسلسلات مكونة من 30 حلقة وألعب فيها دور البطولة، إلا أن هناك ثلاث نقاط تقف أمام كل عمل أقدمه وأنا صريحة مع نفسي ومع جمهوري في ذلك، وهي: النص والأجر وطاقم العمل، إذ من المستحيل أن أقوم بتصوير عمل يعمل به أشخاص لا أحب التعامل معهم (مرضى نفسيا).

النص أو الأجر أو طاقم العمل أيهم في البداية؟

الثلاثة معا، هم لا ينفصلون عن بعضهم بعضا.

لا ترفض الجرأة

هل ترفضين أداء الأدوار الجريئة؟

- لا طبعا، لماذا أرفضها وهذا هو الواقع الذي نعيشه. أنا أقول لكل من يقول إن الدراما بتقديمها بعض الأعمال الجريئة تشوه المجتمع: يا جماعة مجتمعنا فيه الأردأ من ذلك، ونحن عندما نقدم مثل هذه الأعمال نحاكي الواقع، علما أن غالبية الكتاب عندما يتطرقون لقضايا جريئة يأخذونها من ملفات المحاكم... ويعني ذلك أن هذه الظاهرة موجودة في المجتمع وليست بغريبة عنه.

ما الدور الذي تتمنين أداءه، ولم تسنح لك الفرصة حتى الآن؟

- دور المعوقة وهذا من أصعب الأدوار. وأنا بطبعي أحب الأدوار الصعبة.

«دمعة عمر»... أبرزها

وماذا عن أقرب الأدوار إلى قلبك التي قدمتها؟

- دوري في مسلسل «دمعة عمر» مع الفنانة زينب العسكري وطيف وعبدالمحسن النمر.

تمشي كالملكة

من الأقرب لك في المجال الفني؟

- جميعهم قريبون، فأنا أحبهم جميعا حتى من لا يحبني. أنا أغلبهم بطيبة قلبي. قد أتعامل مع أناس لا يحبونني، إلا أنني أتعامل معهم بكل طيب، بل إني أسير بينهم كالملكة.

من مطربك المفضل؟

- راشد الماجد. هو فنان شاب وكلمات أغانية قريبة من أعماقي. كما أنه يملك خامة صوت قوية ومؤثرة.

لونك المفضل؟

- التركواز.

يبدو أن أذواقنا متشابهه، من أي برج أنتِ؟

- الجدي.

العدد 2038 - الجمعة 04 أبريل 2008م الموافق 27 ربيع الاول 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً