العدد 2061 - الأحد 27 أبريل 2008م الموافق 20 ربيع الثاني 1429هـ

التكاتف من أجل البحرين

منصور الجمري editor [at] alwasatnews.com

رئيس التحرير

حديث سمو رئيس الوزراء مع رؤساء تحرير الصحف اليومية ومجلس إدارة جمعية الصحافيين اشتمل على محاور عدة. فقد أشار رئيس الوزراء إلى أنّ الصحافة تعكس توجّهات ونبض المواطن، وأنّ الأولوية التي تربينا عليها جميعا هي مصلحة هذا البلد، والمتوافر هذه الأيام أكثر من الماضي والمفروض أن نكون متكاتفين كما كنّا دائما ومتعاونينَ على الخير، وأن ليس هناك من أمر معضل لايُمكن حلّه، وخصوصا إذا تضافرت الجهود. كما أشار إلى أنّ مجلس الوزراء تناول أمس هموم المواطنين، وهموم رجال الأعمال الذين يُعانون حاليا من هروب بعض العمالة الأجنبية، وأنه كما حفظنا حق العامل فالواجب أيضا أنْ نحفظ حق صاحب العمل.

وعند التطرّق الى بعض ما تنشره الصحف، فإنّه لا يسر أحيانا، وهي النقطة التي تناولتها لاحقا الزميلة عصمت الموسوي بالإشارة إلى أنّ الصحافيين ليسوا هم الذين يخلقون الأخبار غير السارة وإنما هي موجودة في الواقع، وهي غير مسرّة حتى بالنسبة إلى الصحافيين الذين يكتبونها.

وقد طرحتُ على سمو رئيس الوزراء موضوعا يقلقنا كثيرا، وهو التمييز الذي أصبح معمولا به بشكل حثيث ومقزز للحياة البحرينية. وتعقيبا على ذلك، أشار سموه إلى تاريخ البحرين المعطاء، وكيف أنه شخصيا تعلّم على يدي رجل من سترة في أيام الصغر، وأشار «مَنْ كان يشتغل عندي وعند والدي وعند جدي... شوفهم، سترى أنه لايوجد تمييز»، كما أنّ تاريخ حكّام البحرين ليس طائفيا، وقد بدا ذلك واضحا عندما وقفت البحرين صفا واحدا ضد مطالبة إيران بالبحرين قبيل الاستقلال في مطلع السبعينات من القرن الماضي. وقال سموه: «هذا الانفتاح يجب أن نستغله لكي لايكون هناك تمييز في الصحة أو التعليم أو الخدمات».

الجميل في الحديث هو الاستماع لوجهات النظر المختلفة، وقد قال مستشار رئيس الوزراء محمد المطوّع في ختام الجلسة: إن الصحافيين تعوّدوا على «حرية النقد»، وآن الأوان أن يفسحوا المجال لـ «نقد الحرية»، لأنّ الحرية من دون حدود تأتي بنتائج معاكسة.

نتفق على أننا جميعا نحبّ البحرين، ونواليها، وهي أصلنا ومنبتنا، وأنا من المؤمنين أن الواجب علينا أنْ نسأل ماذا عملنا للبحرين؟!، وليس ماذا عملت لنا البحرين؟!. ولكن يبقى أملنا أنْ نرى يوما يصدر فيه قانون يعاقب على التمييز الطائفي، ونرى اليوم الذي يعامل فيه البحريني على أساس الكفاءة فقط، وأن لايشكك في ولاء أحد أو أية فئة، ولاسيما إذا كانت هذه الفئة عاش أجدادها في البحرين منذ مئات أو حتى آلاف السنين.

إقرأ أيضا لـ "منصور الجمري"

العدد 2061 - الأحد 27 أبريل 2008م الموافق 20 ربيع الثاني 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً