العدد 2089 - الأحد 25 مايو 2008م الموافق 19 جمادى الأولى 1429هـ

عائلة نونو تحتفظ بتمثيلها في البرلمان

أكدت مصادر موثوقة لـ«الوسط» أن التوجُّه الرسمي ينحو باتجاه إعادة تعيين إبراهيم نونو في عضوية مجلس الشورى خلفا للعضو هدى نونو التي ستنصّب سفيرة للبحرين في العاصمة الأميركية (واشنطن) خلال الفترة القليلة المقبلة، وكان إبراهيم قد خرج من تشكيلة مجلس الشورى بعد انتخابات العام 2006.

وتمثل عائلة نونو الطائفة اليهودية في البحرين، كما يضم مجلس الشورى ألس سمعان وهي مسيحية وتحتل منصب النائب الثاني لرئيس المجلس.

وبحسب المصادر يأتي ذلك في إطار حرص القيادة السياسية على أن تضم الغرفة المعيّنة في المجلس الوطني تمثيلا للأقليات.


التمثيل النسائي في المجلس الوطني يتقلص إلى 9 مقاعد...

إبراهيم نونو يخلف هدى في «حصة اليهود» بالبرلمان

الوسط - علي العليوات

أفادت التسريبات الرسمية بأن التوجه الرسمي يتجه لإعادة عضو مجلس الشورى السابق إبراهيم نونو إلى مقاعد مجلس الشورى خلفا للعضو الحالي هدى نونو التي ستترك السلطة التشريعية لتتولى مهمة سفيرة البحرين في الولايات المتحدة الأميركية، إذ من المقرر صدور تعيين رسمي بذلك خلال الفترة القليلة المقبلة.

عودة إبراهيم (بحريني من أصل يهودي) إلى مجلس الشورى وصفته أطراف رسمية بأنه يأتي في «إطار حرص القيادة السياسية على أن تضم الغرفة المعينة في المجلس الوطني مختلف شرائح المجتمع البحريني، إذ تمثل عائلة نونو الطائفة اليهودية التي تقطن في البحرين، كما يضم مجلس الشورى ممثلين عن المسيح عبر عضوية آلس سمعان التي تشغل منصب النائب الثاني لرئيس المجلس».

وعائلة نونو منحدرة من العراق وقد استقرت في البحرين منذ نحو قرن، ويوجد في البحرين اليوم نحو 37 يهوديا ممن يعملون في مجالات الصرافة والتجارة العامة والأقمشة والعطورات العربية مثل عائلة نونو وروبين ويادكار وخضوري ومراد وغيرهم. وكذلك عائلة آلس سمعان من أصل عراقي واستقرت في البحرين في القرن التاسع عشر، وتحتضن مملكة البحرين ألف مسيحي على الأقل معظمهم من أصل عربي وبعض عائلات يهودية.

المرشحة لقيادة سفارة البحرين في واشنطن هي من مواليد مدينة المنامة، وهي ابنة التاجر المعروف عزرا نونو، وتحمل الماجستير في إدارة الأعمال من المملكة المتحدة، وبكالوريوس المحاسبة وإدارة الأعمال من المملكة المتحدة. أحد المؤسسين لجمعية البحرين لمراقبة حقوق الإنسان، وتم انتخابها أمينا عاما للجمعية في العام 2004.

ومع خروج هدى نونو من تشكيلة مجلس الشورى سيتراجع التمثيل النسائي في البرلمان إلى 9 وجوه، وهي 8 وجوه في مجلس الشورى (ألس سمعان، بهية الجشي، فوزية الصالح، دلال الزايد، رباب العريض، سميرة رجب، منيرة بن هندي وعائشة المبارك)، ووجه نسائي وحيد في مجلس النواب وهي لطيفة القعود.

العدد 2089 - الأحد 25 مايو 2008م الموافق 19 جمادى الأولى 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً