العدد 2580 - الإثنين 28 سبتمبر 2009م الموافق 09 شوال 1430هـ

افتتاح فرع للمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في البحرين

الوسط - محرر الشئون المحلية 

28 سبتمبر 2009

وقع وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة مع المدير العام والرئيس التنفيذي للمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية (IISS) جون تشيبمان، مذكرة تفاهم تقضي بافتتاح فرع للمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في العاصمة البحرينية (المنامة).

وأعلن المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية ومقره الرئيسي في لندن، افتتاح فرع له في الشرق الأوسط بالعاصمة بالبحرين.

ويأتي افتتاح هذا الفرع في إطار مبادرة جديدة تبناها المعهد لتوسيع برامجه البحثية في دراسات الشرق الأوسط وربط منطقة الشرق الأوسط بالعالم.

يشار إلى أن للمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية علاقات مميزة بمملكة البحرين، توطدت من خلال «حوار المنامة» الذي يقيمه المعهد كل عام في المنامة منذ العام 2004. كما أن للمعهد الدولي فروعا في عواصم عالمية أخرى مثل العاصمة الأميركية (واشنطن)، كما يوجد في سنغافورة فرع المعهد الذي يهتم بمنطقة آسيا، لذا يكون فرع المعهد في البحرين ضمن رؤية المعهد العالمية.

ويعتبر «حوار المنامة» بمثابة القمة الأمنية الوحيدة في المنطقة التي تجمع وزراء الدفاع والخارجية ومستشاري الأمن القومي وقادة الأجهزة الأمنية في الدول العظمى ليتباحثوا مع نظرائهم من المنطقة ومن القارات المختلفة فيما يتعلق بأمن الخليج.

كما سيعقد «حوار المنامة» لهذا العام وبالتمثيل نفسه عالي المستوى في الفترة من 11 إلى 13 ديسمبر/ كانون الأول 2009.

وسيخدم الفرع الجديد كل منطقة الشرق الأوسط من خلال برامجه البحثية المتقدمة، كما أنه من خلال ربط نشاطات المعهد في أوروبا وآسيا وأميركا الشمالية بنشاطات الفرع الجديد في البحرين سيحظى هذا الفرع بخبرات ودراسات أفضل الخبراء في المعهد، كما سيكون لفرع المعهد في البحرين فريق عمل دائم يضم خيرة الخبراء ممن سيقيمون في البحرين.

وسيحاول فريق العمل في الفرع الجديد جاهدا ربط تجمعات التفكير الاستراتيجي في المنطقة بنظرائها في الغرب وذلك من خلال الاستفادة من شبكة الخبرات التي يمتلكها المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية على المستوى العالمي.

وقال المدير العام والرئيس التنفيذي للمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية جون تشيبمان: «إن منطقة الشرق الأوسط مهمة استراتيجيا واقتصاديا، ولهذا نحن سعداء بافتتاح فرع لنا في هذه المنطقة المهمة من العالم، وخصوصا في مملكة البحرين التي تربطها بمعهدنا علاقات مميزة، إضافة إلى وجود قيادات مستنيرة في البحرين لديها دور ريادي في القضايا الإقليمية والعالمية».

وأعرب وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة عن تقديره للمعهد الدولي بقوله: «المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية هو أهم مركز للتفكير الاستراتيجي في العالم، وله دور مهم في تسهيل الكثير من الأمور الدبلوماسية العالمية. ومملكة البحرين فخورة لأن المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية قد اختار المنامة مقرا له في الشرق الأوسط، ونحن نتطلع إلى التعاون مع المعهد بما يعود على منطقتنا بالخير».

العدد 2580 - الإثنين 28 سبتمبر 2009م الموافق 09 شوال 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً