العدد 2584 - الجمعة 02 أكتوبر 2009م الموافق 13 شوال 1430هـ

افتتاح جسر خارطة البحرين أمس

افتتح الوكيل المساعد للطرق في وزارة الأشغال عصام خلف، مشروع جسر خارطة البحرين، وذلك صباح أمس (الجمعة)، بحضور عدد من المهندسين والمسئولين في الوزارة، إلى جانب رجال المرور، الذين أسهموا في نقل عملية السير إلى أعلى الجسر، بعد أن كانت السيارات تسير في الشارع المؤدي إلى ميناء سلمان أسفل الجسر الجديد. وبلغت كلفة إنشاء المشروع نحو 10 ملايين دينار، وبدأ العمل في شهر يونيو/ حزيران العام 2007، واستمرت أعمال الإنشاء والبناء قرابة 18 شهرا. وبلغ إجمالي الأساسات الخازوقية التي تم تركيبها في مشروع جسر خارطة البحرين، 136 خازوقا خرسانيا مسلحا، وقد عملت الأساسات الخازوقية على نقل أحمال جميع أعمدة الجسرين العلويين إلى الطبقة الصلبة بأعماق تصل إلى 18 مترا تحت الأرض.


بكلفة بلغت 10 ملايين دينار

افتتاح جسر خارطة البحرين رسميا أمس

الوسط - علي الموسوي

افتتح الوكيل المساعد للطرق بوزارة الأشغال عصام خلف، مشروع جسر خارطة البحرين، وذلك صباح أمس (الجمعة)، بحضور عدد من المهندسين والمسئولين في الوزارة، إلى جانب رجال المرور، الذين ساهموا في نقل عملية السير إلى أعلى الجسر، بعد أن كانت السيارات تسير في الشارع المؤدي إلى ميناء سلمان أسفل الجسر الجديد.

وبلغت كلفة إنشاء المشروع قرابة 10 ملايين دينار، إذ بدأ العمل فيه شهر يونيو/ حزيران من العام 2007، واستمرت أعمال الإنشاء والبناء في الجسر قرابة 18 شهرا.

وساهم افتتاح الجسر في تقليل الازدحامات المرورية التي كان يشهدها شارع الشيخ عيسى بن سلمان، باتجاه جسر سترة وميناء سلمان، وخصوصا خلال أيام الدوام الرسمي، ومع وجود عدد كبير من الشاحنات الثقيلة، إذ اتسم الشارع أمس بانسيابية في الحركة المرورية.

ونفذ المشروع شركة عبدالله أحمد ناس للمقاولات، إذ وصل عدد العمال في عدد من مراحل المشروع إلى 100 عامل.

وبحسب المعلومات التفصيلية لعمليات إنشاء المشروع، فإن وزارة الأشغال بدأت في الخامس من شهر سبتمبر/ أيلول من العام 2008 بتحويل تقاطع خريطة البحرين إلى دوار كبير، مدار بإشارات ضوئية بصورة مؤقتة، وقد تم ذلك حتى يتسنى للمقاول البدء في أعمال الجسر العلوي من مشروع تطوير التقاطع.

وبلغ إجمالي الأساسات الخازوقية التي تم تركيبها في مشروع جسر خارطة البحرين، 136 خازوقا خرسانيا مسلحا، وقد عملت الأساسات الخازوقية على نقل أحمال جميع أعمدة الجسرين العلويين إلى الطبقة الصلبة بأعماق تصل إلى 18 مترا تحت سطح الأرض.

وشمل مشروع خارطة البحرين إنشاء جسرين علويين لنقل الحركة المرورية على شارع الشيخ عيسى بن سلمان من الشرق إلى الغرب والعكس، مع إشارة ضوئية أسفل الجسر لإدارة الحركة المرورية، ولخدمة دوران المرور في الاتجاهات الأخرى، كما شمل المشروع أيضا تحديث شبكة تصريف مياه الأمطار والإنارة وأعمال التسطيح والتشجير.

ويعمل المشروع مع أعمال تطوير تقاطع أم الحصم, وكذلك المشروع المستقبلي لتطوير تقاطع ميناء سلمان. إضافة إلى ذلك فإنه يعمل على رفع كفاءة شارع الشيخ عيسى بن سلمان لكونه أحد الطرق الاستراتيجية والمهمة لحركة الاقتصاد والتجارة في البحرين, ولكون هذا الشارع يربط بين جسر الملك فهد وميناء الشيخ خليفة بن سلمان في الحد.

يذكر أن المشروع هو أحد مشاريع البنية التحتية الهامة التي تنفذها وزارة الأشغال، لإحداث التطوير لشبكة الطرق والارتقاء بمستوى الخدمات، بغية الارتقاء بمعيشة المواطنين وذلك تماشيا مع رؤية البحرين الاقتصادية 2030، والذي يأتي أيضا ضمن الخطة الاستراتيجية لتطوير شبكة الطرق، وذلك بناء على توصيات دراسة تطوير شبكة الطرق الاستراتيجية في البحرين.

العدد 2584 - الجمعة 02 أكتوبر 2009م الموافق 13 شوال 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 4:24 م

      شيء حلو؟

      سوف يبقى هذا الجسر يخدم اجيالا ويبقى ضمن الخطه التطويريه للبلد شيء حلو وكل شيء يبي صبر لان العمل المدني والتنفيذ الانشائي عبارة عن مراحل فلا بد من الصبر وهي مسألة وقت حقيقي لتنفيذ المشروع أذا كان يخص جسر سترة او عمل انشائي اخر وملاحظ طبعا ان العمل بدون توقف ولانسى ان لكل بدايه نقطة نهايه ومن اللله التوفيق.(المهندس أبو مصطفى العزاوي).

    • زائر 8 | 8:47 ص

      مفروض وزاره الاشغال تشكر المواطنين على التأخير

      المفروض مرفوض لانه هالمشروع كان مفروض يخلص قبل سنه .اعيد واكرر مشاريعهم الخاصه تخلص في غضون اشهر ومشاريع المواطنين انطر لي ماييك الربيع.
      اهم مفروض يشكرون المواطنين على صبرهم كل هالوقت.

    • زائر 7 | 6:10 ص

      رد لزائر رقم 4

      الخارطة صارت عتيجة ببدلونهه بيسوون وحدة جديدة لنك فيها حلم المواطنين الدفان المسروق
      ( المدينة الشمالية)

    • زائر 6 | 5:48 ص

      زائر 4 مهو خارطة البحرين تغيرت..

      ردا الى زائر 4: مهو خارطة البحرين تغيرت واجد بسبب الدفان ولم تعد أرخبيل من الجزر.. سيعمل خارطة جديدة كالكرة في البحر لتوضع محلها..

    • زائر 5 | 3:17 ص

      وين الخارطة راحت

      نطالب الوزارة بالعمل على اعادة نصب هيكل الخارطة لأن فجت علينا

    • كلمة صدق | 3:01 ص

      عمل كالسلحفاة

      من هذا لجسر سترة ( سنة 2200 ) هههه

    • زائر 4 | 2:42 ص

      خطا تخطيطي بالموقع

      للاسف لم تنتبه وزاره الاشغال للخطا الفادح الذي وقعت فيه عند تخطيط الموقع حيث ان القادمون من اتجاه الغرب متوجهين الى منطقه الزنج تحت الجسر سوف يتكدسون عند بدايه الكوبري من جهه اليمين حيث لا يوجد سوى مسار واحد عند بدايه المفرق مما قد يسبب ارباكا عند الصعود الى الكوبري, خصوصا موظفي السلمانيه و القطاعات الاخرى الذين كانوا يشكلون اختناقا حقيقيا بالسابق, كان من الاولى توسعه الشارع من البدايه و ليس الاكتفاء بمسار واحد..

    • زائر 3 | 2:39 ص

      محروم

      انشاء الله جسر تقاطع ستر متى موهداك قبل بسنة

    • زائر 1 | 8:30 م

      مواطنة

      خبر يثلج الصدر...
      شكرا إلى وزارة الأشغال

اقرأ ايضاً