العدد 2312 - السبت 03 يناير 2009م الموافق 06 محرم 1430هـ

الدوسري أوالمتغوي رئيسا لتحقيق «الشمالية»

أكد رئيس كتلة المستقبل النيابية حسن الدوسري في تصريح لـ «الوسط» أن الاجتماع الإجرائي الأول للجنة التحقيق في مشروع المدينة الشمالية سيعقد صباح اليوم (الأحد)، مبينا في الوقت نفسه أنه سيطرح اسمه لرئاسة هذه اللجنة.

وأضاف أن العضو الأكبر سيترأس الاجتماع الإجرائي، وذلك بحسب القانون.

وعلمت «الوسط» أن كتلة «الوفاق» ستطرح أحد اسمي أعضائها المشاركين في اللجنة وهما: جواد فيروز وعبدالحسين المتغوي لرئاسة اللجنة.

من جانبه، قال النائب خميس الرميحي: إن «أحد النائبين حسن الدوسري وعبدالحسين المتغوي سيكون هو الأنسب إلى رئاسة اللجنة، وذلك لاقترابه من الموضوع بشكل أكبر من غيرهما».


الرميحي يؤكد ضرورة ألا يتجاوز عملها 4 أشهر...

«تحقيق الشمالية» يعقد اليوم والدوسري يرشح نفسه للرئاسة

الوسط - فرح العوض

أكد رئيس كتلة المستقبل النيابية حسن الدوسري في تصريح لـ«الوسط» أن الاجتماع الإجرائي الأول للجنة التحقيق في مشروع المدينة الشمالية سيعقد صباح اليوم (الأحد)، عند الساعة 11:00، مبينا في الوقت نفسه أنه سيطرح اسمه لرئاسة لجنة التحقيق.

وأضاف الدوسري أن العضو الأكبر سيترأس الاجتماع الإجرائي، وذلك بحسب القانون، في الوقت الذي علمت فيه «الوسط» أن كتلة «الوفاق» ستطرح أحد اسمين من أعضائها المشاركين في اللجنة وهما: جواد فيروز وعبدالحسين المتغوي.

وتضم لجنة الحقيق في المدينة الشمالية عضوي كتلة الوفاق النائب جواد فيروز، والنائب عبدالحسين المتغوي، وعضو كتلة المنبر الوطني الإسلامي النائب محمد خالد، ورئيس كتلة المستقبل النيابية النائب حسن الدوسري، وعضو كتلة الأصالة الإسلامية النائب خميس الرميحي.

وفي رده لسؤال «الوسط» عما إذا كان تشكيل لجنة التحقيق جاء متأخرا قال الدوسري: «إن تأتي اللجنة متأخرة أفضل من ألا تكون موجودة»، موضحا أنه «في السابق لم نكن ننوي تشكيل لجنة تحقيق لأن جميع المعلومات المبينة كانت تبين أن الأمور واضحة وتسير على أفضل شكل، إلا أنه وبعد إجراء اتصالات مستمرة وغير مباشرة تبين أن المشروع من دون موازنة، وأمور أخرى».

وفي الجانب نفسه تابع الدوسري قائلا: «إن ذلك هو ما جعلنا نشكل لجنة تحقيق في المشروع لتأتي داعمة إلى ما ذكره سمو رئيس الوزراء الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة خلال لقائه بنا؛ إذ أكد أن المشروع سيسير وفق ما خطط إليه، وأنه سيضم 15 ألف وحدة سكنية، في ظل أنه أتى ضمن توجيهات جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة».

وأمل الدوسري أن تكون متابعة اللجنة وأدائها سريع، وألا يأخذ إعداد التقرير النهائي وقتا كبيرا، لما للموضوع من أهمية كبيرة بالنسبة للمواطنين.

ومن جانبه أكد عضو اللجنة محمد خالد أن «المهم في تشكيل اللجنة هو اختيار رئيس كفؤ بسبب كونها لجنة مهمة جدا»، مشددا على ضرورة أن يطالب الرئيس بأن تكون المدينة الشمالية لجميع أهل البحرين، بالإضافة إلى ألا يكون ذلك المطلب من بين المطالب والمحاور الرئيسية لعمل اللجنة.

ورأى خالد أن «تشكيل اللجنة في الوقت الحالي جاء مناسبا، وخصوصا بعد لقائنا مع سمو رئيس الوزراء، وتأكيدات سموه أن الحكومة أصبحت جادة في تشييد وتعمير المدينة الشمالية للمواطنين»، مضيفا أن «اللجنة ستكشف عن كل ما هو خلف الكواليس».

أما النائب خميس الرميحي ذكر أن «أحد النائبين حسن الدوسري وعبدالحسين المتغوي سيكون هو الأنسب إلى رئاسة اللجنة، وذلك لاقترابه من الموضوع بشكل أكبر من غيرهما»، في حين رأى أن «الاسمين جديران بإدارة اللجنة إلا أن كتلة المستقبل لم تحصل على أي رئاسة للجان المؤقتة أو الدائمة خلال ثلاثة الأدوار التشريعية»، متوقعا أن يكون الدوسري رئيسا للجنة، والمتغوي نائبا له».

ورأى الرميحي أن تشكيل اللجنة لم يأتِ متأخرا، معزياَ ذلك إلى «أننا كنا نتأمل أن يكون للمشروع موازنة ضمن موازنة الدولة للعامين 2009 - 2010، إلا أننا اكتشفنا أن المشروع من دون موازنة في وقت متأخر»، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن تطمينات سمو رئيس الوزراء تعتبر أساسا يدعو إلى التفاعل، ويجب علينا أن نفعّل تلك التطمينات، ليكون محوكا ثالثا لعمل اللجنة إلى جانب المحورين الرئيسين وهما: تحديد المساحة الكلية للمشروع، والمدة الزمنية التي سينفذ فيها».

وتابع الرميحي معتبرا أن «اللجنة ستكون إحدى أهم اللجان المشكلة في مجلس النواب لأنها تتحدث عن (أم المشكلات) وهي المشكلات الإسكانية في البحرين»، مبينا «ضرورة أن يكون دورها سريع بحيث لا يتجاوز 4 أشهر، في ظل أن عملها سيكون محدد ودقيق ولن نحتاج إلى لقاءات كثيرة، والمواطنون لا يتحملون الانتظار أكثر مما انتظروا».

وأخيرا رأى الرميحي أن «المشروع يعتبر مشروعا عاما وهو يلمس احتياجات جميع المواطنين الإسكانية في البحرين»، معتبرا أنه «من الطبيعي أن تكون نسبة كبيرة من الوحدات السكنية التي ستبنى فيها لأهالي المحافظة الشمالية، وذلك لأنها من أكثر المحافظات كثافة سكانية، ومن أكثر المحافظات احتواء على طلبات إسكانية».

يذكر أن سمو رئيس الوزراء الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة زار مشروع المدينة الشمالية في زيارة مفاجئة له خلال شهر ديسمبر/ كانون الأول الجاري، أمر خلالها بمباشرة العمل في المرحلة الأولى من المشروع خلال الأشهر المقبلة، وذلك بعد إقرار الموازنة الجديدة للدولة مباشرة، بحيث يتم بناء 500 وحدة سكنية و1000 شقة سكنية ضمن المرحلة الأولى من المشروع، وأن يلي ذلك وبشكل متزامن بناء مرافق وخدمات المدينة المختلفة

العدد 2312 - السبت 03 يناير 2009م الموافق 06 محرم 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً