العدد 2605 - الجمعة 23 أكتوبر 2009م الموافق 05 ذي القعدة 1430هـ

لقب «صاحب السمو الملكي الأمير» لرئيس الوزراء وولي العهد

تراجع البحرين في مؤشر الصحافة... الديوان الملكي يرفض تسلم عريضة التجنيس

الوسط - محرر الشئون المحلية 

23 أكتوبر 2009

أطلق عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة لقب «صاحب السمو الملكي الأمير» على سمو ولي العهد رئيس مجلس التنمية الاقتصادية سمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة تقديرا للمنجزات القيادية اللافتة التي حققها سموه لصالح البحرين وأبنائها.

كما هنأ جلالته ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة بمناسبة عيد ميلاده الأربعين، وقال جلالته في برقية بعث بها يوم الأربعاء الماضي: «مع بلوغكم هذه السن التي تعد مبكرة في حياة القادة فقد تمكنتم بفضل الله جامعين بين حكمة الشيوخ وحماسة الشباب من تحقيق مجموعة من المنجزات القيادية اللافتة لصالح البحرين العزيزة وأبنائها الأوفياء وكنتم عند حسن ظننا وظن المواطنين بكم من البداية». وأضاف جلالته «بناء عليه ومن منطلق نظامنا الملكي، وبهذه المناسبة السعيدة فقد أصدرنا أمرنا بالإنعام على سموكم بلقب «صاحب السمو الملكي الأمير» وذلك أسوة بالعمين الكبيرين الكريمين حفظهما الله، رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان آل خليفة، اللذين لهما مكانة الوالد عندنا، ونكن لهما كل المحبة والتقدير».


إحالة 285 صاحب عمل للنيابة العامة

كشف نائب الرئيس التنفيذي لشئون الضبط القانوني بهيئة تنظيم سوق العمل يونس الهرمي في لقاء مع «الوسط» أن الهيئة أحالت إلى النيابة العامة 285 صاحب عمل بسبب مخالفته أحكام القانون رقم (19) للعام 2006 بشأن تنظيم سوق العمل.


«التنمية الاقتصادية»: خصخصة التعليم غير واردة نهائيا

أكد الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة خلال مؤتمر صحافي عقده على هامش فعاليات ختام مؤتمر مشروع التعليم العالمي الأول يوم السبت الماضي عدم وجود نيّة لدى المجلس لخصخصة قطاع التعليم نهائيا.


تأخر صرف مستحقات التعطل لـ 1240 معلمة في رياض الأطفال

قالت رئيسة نقابة رياض الأطفال أمينة عبدالجبار في تصريح لـ « الوسط» إنه لم يتم حتى الآن صرف مستحقات المعلمات والعاملات في رياض الأطفال والمدارس الخاصة ودور الحضانة، على رغم بدء عملية التسجيل في مشروع التعطل في الرابع والعشرين من شهر سبتمبر/ أيلول الماضي.

وأضافت أن الأرقام الأخيرة تشير إلى تسجيل 1240 منهن فقط من 5 حضانات و4 مدارس خاصة و60 روضة من أصل 3000 منهن.


40 حملة تناشد الملك إنقاذ موسم حج 2009

وّجه أصحاب 40 حملة حج خطابا لجلالة الملك ناشدوه فيه «إنقاذ موسم الحج المقبل»، مؤكدين أن استمرار الأوضاع على ما هي عليه من شأنه أن يكبدهم خسائر بمئات الآلاف من الدنانير.

وشكلت الحملات المذكورة، خلال اجتماعها الذي عقد يوم السبت الماضي بمكتب حملة الكاظم بالقدم، لجنة مصغرة تتكون من 10 حملات من الطائفتين الكريمتين لمتابعة تطور الأمور والتنسيق مع الجهات الرسمية.

«بلدي الشمالية»: «الوزارة أهملتها والبلدية نظفتها»

ردّ مجلس بلدي الشمالية بشأن ما أثير من قبل وزارة الثقافة والإعلام عن «تجريف الموقع الأثري» في منطقة مدينة حمد، بأن الموضوع برمته لا يعدو كونه التباسا في الفهم ليس أكثر، مشيرا إلى أن الكثير مما أثير في الصحافة وتلفزيون البحرين يتضمن معلومات مغلوطة بقصد أو من غير قصد بحسب بيان أصدره المجلس. وأضاف أن «من المعلومات المغلوطة التي نشرت في الإعلام تارة بصورة مباشرة وأخرى بصورة غير مباشرة أن عملية التجريف - إن صحت التسمية - جاءت بصورة مقصودة، والحقيقة أن المسألة لا تعدو كونها عملية تنظيف وإزالة للقمامة والأنقاض ومخلفات البناء التي تراكمت في ذلك الموقع، ما حدا بالقاطنين في تلك المنطقة إلى أن يطلبوا من ممثل الدائرة العمل على إزالة تلك الأنقاض، وخصوصا نحن على أعتاب موسم الشتاء الذي تتكاثر فيه الأوبئة والحشرات».

«التربية»: لا إصابات بانفلونزا الخنازير

في اليوم الدراسي الأول للابتدائية

قالت وزارة التربية والتعليم إنها لم تسجل أية إصابات بفيروس انفلونزا الخنازير في اليوم الدراسي الأول لطلبة المرحلة الابتدائية والذين عادوا يوم الأحد الماضي لمقاعدهم.

كتل نيابية: «الشورى» يعطل قوانين مكافحة الفساد

اتهمت كتل نيابية مجلس الشورى بـ «رفض التشريعات التي يتقدم بها مجلس النواب وتساهم في مكافحة الفساد، عبر رفضه مشروع قانون كشف الذمة المالية والمشروع بقانون الذي يلزم الحكومة بتعيين وزير مسئول عن الشركات التي تقل فيها حصة الحكومة عن 50 في المئة، بالإضافة إلى مشروع قانون تشكيل هيئة عليا لمكافحة الفساد».

«أملاك الدولة»: ننتظر وثائق 200

عقار من التسجيل العقاري

قال رئيس لجنة التحقيق البرلمانية في أملاك الدولة العامة والخاصة النائب عبدالجليل خليل لـ «الوسط»: «إن اللجنة تنتظر وثائق نحو 200 عقار من التسجيل العقاري».


4 إصابات في صف دراسي بالمرحلة الإعدادية لمدرسة خاصة

أعلنت وزارة التربية والتعليم أنه تم غلق أحد الصفوف الدراسية بإحدى المدارس الخاصة لمدة أسبوع، وذلك بسبب اكتشاف 4 حالات مؤكدة من الإصابة بانفلونزا الخنازير في الصف الدراسي نفسه، وبناء على الإجراءات المتفق عليها بين وزارتي التربية والتعليم والصحة والمعلن عنها مسبقا فإنه سيتم غلق الصف الدراسي لمدة أسبوع واحد والقيام بإجراءات التعقيم.


دفاع مبرَّئي كرزكان: «النيابة» لم تستأنف حكم البراءة بعد

نفى رئيس هيئة الدفاع عن المُبرئين الـ 19 من تهمة قتل الشرطي ماجد أصغر، المحامي محمد التاجر لـ «الوسط» تقدم النيابة العامة باستئناف الحكم، موضحا أنها لاتزال تعكف على دراسة أسبابه.


مسلسل تسريحات البحرينيين في شركة كبرى مستمر

واصلت إحدى شركات المقاولات الكبرى في البحرين تسريح العمالة الوطنية، إذ بلغ عدد المسرحين من البحرينيين حتى الآن 19 بحرينيا.

خبير في الصحة العالمية: تطعيم 70 % من سكان البحرين يقيها انتشار «H1N1»

قال خبير منظمة الصحة العالمية ومدير الصحة العامة بمنطقة جنوب لندن البروفيسور سلمان الرواف: «إن تطعيم 70 في المئة من سكان البحرين سيمنع انتشار وباء انفلونزا الخنازير فيها». وأشار إلى أن أوروبا تهدف إلى أن يغطي التطعيم 80 في المئة من السكان للحصول على ما أسماه «مناعة القطيع».


«الشورى» يسقط رقابة النواب على «الشركات شبه الحكومية»

أسقط مجلس الشورى في جلسته صباح أمس مشروع قانون ينص على إخضاع الهيئات والمؤسسات والشركات التي تمتلك فيها الحكومة ما يزيد على 50 في المئة من أسهمها لوزير، وإخضاع الشركات والهيئات التي تمتلك فيها الحكومة أسهما مهما كانت نسبتها لرقابة مجلس النواب.


لبريد يحمل 192 توقيعا نخبويا للعاهل لمناهضة التجنيس

حمل «البريد الممتاز» عريضة نخبوية موقعة من 192 شخصية سياسية إلى عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، تطالب بوقف التجنيس.

وقال رئيس اللجنة العليا لمناهضة التجنيس النائب الشيخ حسن سلطان خلال مؤتمر صحافي عُقد بعد تسليم العريضة يوم الاثنين الماضي في مقر جمعية «وعد»: «كنا نأمل تسليم العريضة يدا بيد إلى جلالة الملك، وخصوصا أنها موقعة من قبل خيرة أبناء هذا الوطن من الناشطين السياسيين ورموز العمل الوطني والسياسي».


لا خسائر مالية لـ «التأمين الاجتماعي» في

قال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للتأمين الاجتماعي الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة ردا على سؤال «الوسط» بشأن خسائر الهيئة بسبب الأزمة المالية العالمية في 2009: «لا توجد أية خسائر»، وأكد أن خسائر العام الماضي (2008) كانت دفترية فقط.

شهادات عاطلي العلوم الاجتماعية

تطير في السماء

أطلق عشرات العاطلين من خريجي العلوم الاجتماعية في اعتصامهم الـ 17 يوم الثلثاء الماضي بالونات ألصقت عليها شهاداتهم الجامعية أمام مبنى وزارة التربية والتعليم.

تورط شقيق نائب معروف في قضية مخدرات

نظرت المحكمة الصغرى الجنائية الثالثة يوم الثلثاء الماضي قضية 3 متهمين متورطين بتعاطي المواد المخدرة من بينهم شقيق أحد النواب المعروفين.


تجديد حبس 3 أقارب اعتدوا على طفل بعمر 6 أعوام

أمرت المحكمة يوم الثلثاء الماضي بتجديد حبس ثلاثة متهمين اعتدوا على عرض طفل يبلغ من العمر 6 سنوات في إحدى قرى المحافظة الوسطى.


«الجسر»: نظام لتأشير جوازات النساء داخل السيارة

قال المدير العام المساعد للمشروعات في المؤسسة العامة لجسر الملك فهد عماد بن إبراهيم المحيسين في تصريح لـ «الوسط»، إن المؤسسة ستعمد قبل عيد الأضحى المبارك وتزامنا مع موسم الحج المقبل لافتتاح 8 كبائن فيها كادر نسائي متخصص بجوازات النساء، مشيرا إلى أن هذا الإجراء سيحُول دون اضطرار النساء للنزول من المركبة.


الديوان الملكي يرفض تسلم «عريضة مناهضة التجنيس»

رفض الديوان الملكي يوم الثلثاء الماضي تسلم العريضة التي سلمتها اللجنة العليا لمناهضة التجنيس يوم الاثنين الماضي الأول إلى مكتب بريد العدلية، باعتبار أن الإجراء غير دستوري. وقال مدير عام الشئون القانونية بالديوان الملكي في بيان أصدره مساء الثلثاء الماضي وتسلمت «الوسط» نسخة منه: «إن الجهة المسئولة بالديوان لم تتسلم العريضة المرسلة بالبريد من قبل بعض الجمعيات السياسية كون ذلك مخالفا للمادة 29 من الدستور والتي نصت على أن لكل فرد أن يخاطب السلطات العامة كتابة وبتوقيعه، ولا تكون مخاطبة السلطات باسم الجماعات إلا للهيئات النظامية والأشخاص المعنوية». من جهته، استغرب رئيس اللجنة العليا المناهضة للتجنيس السياسي الشيخ حسن سلطان رفض الديوان الملكي تسلم العريضة، مؤكدا أن «المادة 29 من الدستور واضحة وهي تعطي للجمعيات السياسية الحق في مخاطبة جلالة الملك».


بعثة الحج تتمسك باختيارية تطعيم الحجاج

قال عدد من أصحاب حملات الحج لـ «الوسط» إنهم حصلوا على تطمينات من وزارة العدل والشئون الإسلامية وبعثة الحج في اجتماعٍ تم معهم يوم الثلثاء الماضي باعتبار تطعيم الحجاج البحرينيين اختياريا، فيما سيكون إجباريا على المقيمين فقط.

11 دارا جديدة لرعاية الوالدين حتى العام 2015

كشفت وزيرة التنمية الاجتماعية فاطمة البلوشي خلال افتتاحها دار سترة لرعاية الوالدين في سترة يوم الأربعاء الماضي عن سعي الوزارة لافتتاح 11 دارا لرعاية الوالدين في مختلف مناطق البحرين خلال السنوات الخمس المقبلة، ليصل عدد دور الرعاية لكبار السن إلى 20 دارا مع حلول العام 2015.


البحرين تراجعت في حرية الصحافة 52 مرتبة عن العام 2002

تراجع ترتيب البحرين في مؤشر حرية الصحافة الصادرة عن منظمة «مراسلون بلا حدود»، من المرتبة 96 عالميا إلى 119، متراجعة بذلك 23 ترتيبا عن العام الماضي، وبذلك تكون قد اقتربت إلى ترتيبها في العام 2007 حين جاءت في المرتبة 118 عالميا، وتباعدت بشكل كبير عن ترتيبها في العام 2002 حيث كانت في المرتبة 67 عالميا. وحصلت البحرين على 36.5 من النقاط التي ترتفع كلما تراجع موقع الدولة في المؤشر، في حين أنها كانت قد حصلت على 21.17 نقطة في مؤشر العام 2008.


تحذيرات من تأثير تراجع حرية الصحافة على الاستثمار الاقتصادي

حذرت فعاليات وطنية من تأثير تراجع ترتيب البحرين في مؤشر حرية الصحافة، الصادر عن منظمة «مراسلون بلا حدود»، على مستوى الاستثمار الاقتصادي في البحرين، باعتبار أن حجب المعلومات من شأنه أن يدفع بالشركات الاستثمارية إلى التردد في الاستثمار في البحرين.


«التنمية الاقتصادية»: لجنة وزارية لملاحقة العمالة السائبة

أكد مجلس التنمية الاقتصادية خلال اجتماعه في نهاية الأسبوع الماضي أهمية التنسيق والتعاون بين وزارتي الداخلية والعمل للحد من العمالة غير النظامية وكيفية التعاطي مع قرارات إبعادها وتوقيف المخالفين منها من خلال خطوات عملية وإجرائية لتحسين شروط الملاحقة للعمالة غير النظامية. وأشار إلى تشكيل لجنة تجمع بين الوزارتين ووزارة «العدل» ووزارة الصحة لمتابعة الموضوع.

العدد 2605 - الجمعة 23 أكتوبر 2009م الموافق 05 ذي القعدة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً