العدد 336 - الخميس 07 أغسطس 2003م الموافق 09 جمادى الآخرة 1424هـ

الحكم بإعدام المتهم بتفجيرات بالي

عقب يومين من الهجوم الذي استهدف فندق ماريوت الذي يرتاده الأميركان قضت محكمة إندونيسية أمس بإعدام عمروسي المتهم الرئيسي في تفجيرات بالي التي وقعت في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي بعد اتهامه بالتخطيط وتنفيذ العمل. وقال رئيس المحكمة القاضي مادي كارنا «تعلن هيئة القضاة إدانة عمروسي بن نورهاويام ولهذا قررت هيئة القضاة الحكم بإعدام المتهم رميا بالرصاص».


واشنطن تشيد بجهود جاكرتا ضد الإرهاب

الإعدام لعمروسي أول المتهمين في تفجير بالي

دنباسار، واشنطن - وكالات

أصدرت محكمة اندونيسية أمس حكما بالإعدام على عمروسي أول المتهمين والمدان بالمشاركة في اعتداء بالي الذي أسفر عن مقتل أكثر من مئتي شخص في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، في وقت أشاد الرئيس الاميركي جورج بوش بالقيادة «الصارمة» التي أظهرتها الرئيسة الاندونيسية ميغاواتي سوكارنوبوتري في مكافحة الإرهاب.

وقد أدين عمروسي بأنه اشترى الشاحنة وطنا من المتفجرات التي استخدمت لتفجير مطعم وملهى مكتظين في جزيرة بالي، وتلقى عمروسي الحكم بابتسامة عريضة ملوحا بقبضة يده قبل ان تصطحبه الشرطة وسط تصفيق الحاضرين في الجلسة الذين رحبوا بالحكم.

وقال براد فيليبس الذي جرح في اعتداء بالي وفقد سبعة من زملائه في فريق استرالي لكرة القدم ان «حكم الإعدام عليه سيشكل مصدر ارتياح لنا»، وأمام عمروسي سبعة أيام لاستئناف الحكم. لكن محاميه قالوا انه لن يفعل ذلك لأنه «يريد الانتهاء من كل هذه القضية». يشار إلى تنفيذ أحكام الإعدام في اندونيسيا يتم رميا بالرصاص.

كما صرح متحدث باسم محكمة في جاكرتا بأن الادعاء سيقدم إلى المحكمة طلباته بشأن الحكم على رجل الدين المتهم بأنه الزعيم الروحي للجماعة الإسلامية أبوبكر باعشير بعد أسبوع من الربط بين انفجار في فندق بجاكرتا وبين تنظيم الجماعة الإسلامية.

كما وقع انفجار جديد لقنبلة في مدينة بوسو بإقليم سولاويزي الوسطى الاندونيسي أسفر عن مصرع احد الأشخاص وتدمير منزل.

وذكرت شبكة تلفزيون «ميتروبوليتان تي في» الاندونيسية ان الانفجار وقع بأحد المنازل اذ كان القتيل ويدعى بختيار الشهير - وهو ضمن قوائم الأشخاص المطلوبين من جانب شرطة الإقليم مع 37 آخرين لتورطهم في أعمال العنف الطائفية بالإقليم - يقوم بتركيب القنبلة التي انفجرت وقتلته وهدمت المنزل.

في وقت قال رجل شرطة اندونيسي كبير ان الشرطة تعتقد أنها حددت هوية منفذ الانفجار الذي وقع في فندق بجاكرتا، وستسعى للحصول على عينات من الحمض النووي من أسرته لمطابقتها مع الأشلاء. وقال الشرطي ان سائق الشاحنة واسمه «اسمال» كان أرسل رسالة الكترونية مشفرة يعرب فيها عن رغبته في شن اعتداء انتحاري، والشرطة اعترضت هذه الرسالة منذ ستة أسابيع.

من جانبه أشاد جورج بوش بالقيادة «الصارمة» التي أظهرتها ميغاواتي في مكافحة الإرهاب، وقال متحدث باسم البيت الأبيض سكوت ماكليلان ان بوش أجرى محادثة هاتفية مع ميغاواتي أعرب لها فيها عن تعازيه لضحايا التفجير

العدد 336 - الخميس 07 أغسطس 2003م الموافق 09 جمادى الآخرة 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً