العدد 2617 - الأربعاء 04 نوفمبر 2009م الموافق 17 ذي القعدة 1430هـ

89.9 مليون دينار مبالغ مستحقة لـ «الكهرباء والماء»

أكد ديوان الرقابة المالية أن المبالغ المستحقة لهيئة الكهرباء والماء زادت من 42 مليون دينار في العام 2006 إلى 89.8 مليون دينار في العام 2008، معتبرا أن استمرار الهيئة في عدم تحصيل المتأخرات المستحقة لها يعني استمرار تراكم الديون.

كما أشار التقرير إلى وجود أخطاء في احتساب تعرفة الاستهلاك المنزلي للكهرباء على 1.728 مشترك غير منزلي، وتعرفة الاستهلاك المنزلي للمياه على 7.935 مشترك غير منزلي، يتمثلون في محلات تجارية ومصارف ومصانع ومحطات وقود وورش وغيرها بحسب سجلات الهيئة.

كما لاحظ الديوان الجمع في نفس الفاتورة بين تعرفة استهلاك كهرباء غير منزلية وتعرفة استهلاك مياه منزلية أو العكس، إذ تبين وجود 441 حسابا تطبق عليه تعرفة استهلاك كهرباء منزلية مقابل تعرفة استهلاك مياه غير منزلية، و11.732 حسابا تطبق عليه تعرفة استهلاك كهرباء غير منزلية مقابل تعرفة استهلاك مياه منزلية. كما أشار التقرير إلى أن تطبيق تعرفة الاستهلاك المنزلي للكهرباء والماء على حسابات ذات استخدام غير منزلي أو العكس، يخالف القرار الوزاري بشأن تحديد فئات الاستهلاك المنزلي وغير المنزلي للكهرباء وقرار تحديد تعرفة الكهرباء والماء، كما يؤدي إلى احتساب رسوم استهلاك غير صحيحة، وبالتالي حرمان الهيئة من إيرادات مستحقة لها بسبب تطبيق رسوم أقل من الرسوم المستوجبة قانونا.

إلا أن الهيئة أشارت إلى أنه فيما يتعلق بوجود محلات ذات تعرفة منزلية للكهرباء وتعرفة منزلية للمياه، فسوف تقوم الهيئة بمراجعة هذه الحسابات لتطبيق التعرفة المناسبة.

أما فيما يتعلق بوجود حسابات ذات تعرفة منزلية للكهرباء وغير منزلية للمياه، فتبين من خلال المراجعة أن مثل هذه الحالات خاصة بمحلات نشاط تجاري كصالونات الحلاقة النسائية، وتم تغيير تعرفة المياه فيها ولم يتم تغيير تعرفة الكهرباء وتجري مراجعة جميع هذه الحسابات، وستقوم الهيئة بمراجعة هذه الحسابات للتأكد من تطبيق التعرفة المناسبة.

كما بدأت الهيئة بتحصيل الرسوم من خلال مكاتب البريد، وبلغت الإيرادات المحصلة عن طريقها في العام 2008 ما يعادل 10.5 ملايين دينار.

ولاحظ الديوان من خلال مراجعة إجراءات تنفيذ المكرمة الملكية وجود 28 مشتركا من أصل 60 مشتركا من المنتفعين بالمكرمة الذين تمت مراجعة ملفاتهم ضمن عينة عشوائية تم فحصها، أي ما يعادل نحو 47 في المئة من الحالات التي تم فحصها، لا توجد لهم رسائل ترشيح من وزارة التنمية الاجتماعية، وأوضح المعنيون أن الهيئة لا تتسلم رسائل ترشيح من الوزارة وتكتفي باستلام بيانات الأسر من الجهاز المركزي للمعلومات من دون أية مرفقات. كما لاحظ الديوان وجود عشر حالات تم فيها منح المكرمة لحسابات ذات استخدام غير منزلي، واستمرار الهيئة في منح المكرمة لصالح 580 مشتركا على الرغم من صدور قرارات من وزارة التنمية بإلغائها عنهم، وعلى الرغم من قيام الهيئة بتغيير رموز حساباتهم من فئة المشتركين المنتفعين بالمكرمة إلى فئة غير المنتفعين، إلا انه نتيجة لخلل في نظام خدمات المشتركين تواصلت استفادة هؤلاء من المكرمة رغم تغيير الرمز، وتقدر القيمة الإجمالية للإعفاء الممنوح دون وجه حق بنحو 6.000 دينار شهريا.

العدد 2617 - الأربعاء 04 نوفمبر 2009م الموافق 17 ذي القعدة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً