العدد 391 - الأربعاء 01 أكتوبر 2003م الموافق 05 شعبان 1424هـ

بصمات عروش واضحة... وسأطبق طرق لعب جديدة

مدرب يد النجمة الجزائري الياس الطاهر لـ «الوسط»:

تعاقد نادي النجمة أخيرا مع المدرب الجزائري الياس الطاهر لتدريب فريق كرة اليد بعد مغادرة مدربه السابق لخضر عروش لتدريب أحد أندية الإمارات.

«الوسط» التقت بالمدرب الجديد للتعرف على خططه ورؤيته قبل بدء منافسات الموسم المقبل، فكان معه الحوار الآتي:

هل ستعتمد في تدريبك في فريق النجمة على الطريق الجزائرية أم لك نهج آخر؟

- سأواصل على الطريق الجزائرية مع إجراء بعض التغييرات، وسأسعى إلى خطة جديدة في الدفاع حتى يواصل فريق النجمة مشواره في البطولات المحلية والخليجية، وسأبدأ تلك الطريق في التدريبات لتعويد اللاعبين عليها مع عدم إهمال الطريق المتبعة حاليا وهي 6/صفر والتي نجح في تطبيقها الفريق.

ويحتاج الفريق إلى خطط وطرق لعب غير المعتادة وخصوصا في المباريات الخارجية، على رغم صعوبة تبديل الطريق بأخرى بشكل مفاجئ، وسنطبق الطريق الجديدة في المباريات الودية وبعض مباريات الدوري وكذلك في التدريبات.

وأود التنويه بجهود المدرب الجزائري السابق للفريق لخضر عروش الذي عمل بشكل صحيح وقام بتجهيزه، ووصلت له وهو جاهز بفضل جهود عروش.

كيف ستواجه مشكلة الإصابات وخصوصا مع أعمدة الفريق؟

- سأعمل بجد على تأهيل اللاعبين البدلاء ونأمل تفادي الاصابات التي اخشاها كثيرا، وعندما احصل على فريق بديل بالمستوى الاساسي نفسه فستكون مسألة تعرض بعض اللاعبين إلى الإصابات تحت السيطرة، ولن يؤثر ذلك على أداء ومستوى الفريق.

هل ستحاول تجديد الفريق من خلال إدخال عناصر شابة جديدة باستمرار؟

- غالبية لاعبي النجمة يلعبون في منتخب البحرين، ما يدفعني بالتأكيد إلى الاعتماد على العناصر الجديدة الشابة في الفريق، وخصوصا مع احتمال إصابة بعض اللاعبين أو تعرض أحدهم لظروف لا يمكن التغلب عليها، ولن أترك اي لاعب للتمادي على الفريق، وسأمنح كل لاعب مسجل الفرصة لأداء بعض المباريات، وأتمنى ان استفيد من اللاعبين، وإذا وجدت التعاون منهم فسنصل إلى مرحلة متقدمة في المسابقات التي نخوضها، ولا يمكن لأي مدرب الاستغناء عن لاعبيه الاساسيين ويحتاج إلى دعمهم واجتهاد باقي اللاعبين، إذ لا يمكن للمدرب ان يخوض الموسم بسبعة لاعبين فقط ما سيعرضهم إلى الإرهاق.

خسر النجمة لقب بطولة الخليج بنتائج غير متوقعة، فكيف ستعمل على ارجاع الفريق إلى البطولات الخليجية؟

- فريق النجمة يضم لاعبين كبار وعودته إلى الواجهة يكون عن طريق الإعداد الكافي فنيا وبدنيا، وخصوصا إذا كان لديه لاعبون كبار في مستواهم.

كما ان الاستقرار في الفريق وقلة المشكلات تهيئ الظروف للعودة إلى احراز البطولات، ويمثل عنصر الخبرة عاملا مهما في ترجيح كفة الفريق.

هل تخشى اتساع دائرة المنافسة في الدوري؟

- اتساع دائرة المنافسة تجبر المدرب على عدم الراحة مع التدريب بجد والعمل على وضع استراتيجية لتطوير أداء الفريق وملاحظة التطور الحاصل في مستويات اللاعبين لعدم هبوط الاداء في المباريات، إذ ان ذلك يؤدي إلى لحاق الفريق الخصم بك، وازدياد المنافسة سيعود بالفائدة على المنتخب، وكل نادٍ يعمل على دعم اللعبة وتقوية الفريق ما يجعل منتخب البحرين يتمتع بسمعة جيدة وخصوصا بعد ان يعمل مدربو الاندية على تجهيز لاعبيهم قبل دخولهم في تدريبات المنتخب الذي يجب ان يبدأ الإعداد بالنواحي الفنية لاختصار الوقت، ويجب ان تعمل الأندية على ذلك، والمدرب الواثق من قدراته لا يخشى ارتفاع المنافسة.

أسباب تطور كرة اليد في المغرب العربي عن الخليج؟

- تطور كرة اليد في المغرب يعود لوجود المنشآت والبرامج المتطورة مثل المحاضرات وتبادل الخبرات مع الدول المتطورة والتدريب المتواصل على فترتين في اليوم حتى بعد انتهاء الدوري، والإعداد القوي مع تكثيف المباريات الودية بسبب قرب دول إفريقيا من دول اوروبا من المتطورة في لعبة كرة اليد، ما يسهل إقامة المباريات الودية والتعاقد مع مدربين على مستوى عال وتطبيق كل ما هو جديد على مستوى اللعب والتدريب، وكل ذلك يجعل كرة اليد الإفريقية في تطور مستمر.

هل تكونت لديك فكرة جيدة عن فريق النجمة؟

- تعرفت على الفريق من خلال الفترة القصيرة التي اشرفت فيها على تدريب الفريق وشاهدته في لقاء الجهراء الكويتي الودي، ومتفائل بمهمتي، ومن الممكن ان يكون الفريق ذا شأن كبير في الدوري ويتطور بشكل كبير يطمئن الإدارة والجمهور.

كيف ترى وجود عدد كبير من لاعبي النجمة مع المنتخب؟

- اختيار المدرب لعدد كبير من لاعبي فريق النجمة للمنتخب دلالة على قوة الفريق، والنقص العددي يؤثر على التدريب، والميزة الأكبر في انضمام لاعبي النجمة إلى تشكيلة المنتخب هي إعطاء الفرصة إلى البدلاء، وهنا يأتي دور المدرب في تجهيزهم وتطويرهم عن طريق التركيز عليهم من النواحي الفنية والبدنية لقلة عدد اللاعبين في التدريب، ما يجعل فرصتهم كبيرة في الحصول على تعليمات مستمرة لتصحيح أخطائهم.

هل تؤيد تنظيم معسكرات تدريبية؟

- توفير معسكرات لتدريب الفريق لتكثيف الحصص التدريبية والمباريات الودية يؤتي فوائد كثيرة قبل بدء المسابقات وخصوصا إذا كان بإمكان النادي تنظيم المعسكرات، ويحتاج ذلك إلى مواصلة العمل من اللاعبين وعدم بدء المعسكر بلياقة هابطة تجعل الاستفادة قليلة منه ويضيع وقت الفريق في التركيز على رفع معدلات اللياقة لدى اللاعبين.

بعد وصوله بقليل تحدث مدرب النجمة الجديد مع الحارس المتألق محمد أحمد لمحاولة اقناعه بالعدول عن قرار الاعتزال بسبب سمعته الطيبة ومستواه الرفيع، وطالب المدرب الحارس باللعب الموسم المقبل على الاقل.

تمنى الطاهر قيادة فريق النجمة إلى البطولات والمحافظة على سمعة الفريق باعتباره بطلا وزيادة رصيده من البطولات مع المحافظة على مستواه.

عبر الطاهر عن شكره إلى المدرب السابق للنجمة الجزائري لخضر عروش لبصماته الواضحة على الفريق، ووصفه بأنه مدرب كبير ووعد بمواصلة الطريق التي رسمها عروش.

قدم الطاهر شكره للاعبي النجمة لبدئهم التدريب قبل وصوله ما سهل مهمته بعد وصوله ما يدل على اهتمامهم وحبهم لناديهم، وعبر الطاهر عن سعادته بوجود مجموعة متجانسة تقدر المسئولية وتخلص لناديها وتسعى إلى المحافظة على السمعة التي اكتسبها فريق اليد النجماوي، كما عبر الطاهر عن شكره للاعب الفريق أحمد عبدالنبي على قيادته تدريبات الفريق قبل وصوله للإشراف على التدريبات.

عبر الطاهر عن أمنيته بمشاهده منتخب البحرين لكرة اليد بأفضل حالاته بقيادة مواطنه محمد معاشو، وتمنى من الأندية مساعدة معاشو وتطبيق خططه ليظهر المنتخب بأفضل حالاته وخصوصا بين منتخبات الخليج.

عبر الطاهر عن شكره العميق إلى حسين مبارك.

السيرة الذاتية

- لعب مع نادي نصر حسين داي الجزائري وترك اللعب موسم 09 - 19م.

- لعب مع منتخب الشباب، ولم يتوقف بعد انضمامه مع المنتخب الأول بسبب الاصابة في مفصل القدم في العام 38م.

- درب منتخب ناشئي الجزائر من 49 إلى 69م.

- عمل مساعدا لمدرب منتخب الشباب 69 - 79م.

- درب في نادي نصر حسين داي من فرق الفئات حتى الفريق الاول لمدة خمس سنوات تقريبا كان آخرها موسم 98م.

- درب نادي الشباب الكويتي من 0002 وإلى 2002م وحصل معه على المركز السابع من بين 31 فريقا بعد ان كان يحتل المرتبة الأخيرة.

- عاد لتدريب نادي نصر حسين داي الموسم الماضي وحقق معه المركز الخامس.

العدد 391 - الأربعاء 01 أكتوبر 2003م الموافق 05 شعبان 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً