العدد 2634 - السبت 21 نوفمبر 2009م الموافق 04 ذي الحجة 1430هـ

دكتور ونيبو (Dr. Wannebo)

مريم الشروقي maryam.alsherooqi [at] alwasatnews.com

كاتبة بحرينية

ما إن علم الدكتور ونيبو بوجود محاضرة لامرأة بحرينية، حتى أسرَع في الاتصال بجامعة منسوتا، فيأخذ موعدا لمقابلتي، وقد استغربت بصراحة إصرار هذا الرجل على المقابلة.

وتمّ ترتيب المقابلة بيني وبين الدكتور ونيبو، الذي عرّف نفسه بأنّه كان مديرا لمدرسة البحرين الخاصة لمدّة 20 عاما، وانّه منذ أن تقاعد كانت البحرين في قلبه وفي كيانه.

أوّل ما سألني هذا الدكتور العجوز كان عن البحرين وعن أهل البحرين، وعن ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، الذي كان تلميذا في يوم من الأيّام لديّه، وأخبرني أنّه كان يحبه حبّا جما، لشخصيته المرنة، التي تذكّره بجدّه المغفور له صاحب السمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة.

ثمّ راح يسألني عن بعض الشخصيات التي كانت تدرس عنده، فأخبرته بأنّ فلانا هنا وفلانا هناك، وكان يسأل كذلك عن تطوّر البحرين من الناحية الاقتصادية، وغيرها من الأمور التي تجعلك تظن بأنّ الدكتور ونيبو خرج بجسده من البحرين، إلا أن الحنين إليها كان شديدا جدا.

أليس جميلا أن تجد في الغربة من يقود سيّارته لمدّة 3 ساعات، حتى يلتقي بك لأنّك من أهل البحرين، ويكون اللقاء لمدّة ساعة فقط، ليرجع أدراجه مرّة أخرى، ومقصده فقط الحب لوطنك!

لقد كان اللقاء بهذا الدكتور ذا معاني وأبعاد، يجعلك تعرف بأنّ البحرين لها مكان في قلب من دخلها، وحتى إن خرج منها، فإنّه ليس سهلا عليه نسيانها، وكان إصرار هذا الرجل على اللقاء بي أحد الأمثلة.

أوصاني الدكتور ونيبو أن أوصل السلام الحار لولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، وإلى كل أهل البحرين، كما كرّر كلامه عن أهمّية الاهتمام بالعلم وبالجيل الجديد، للنهوض بالبحرين في شتّى الأصعدة.

وقد تأثّرت تأثرا شديدا من وجود مدير مدرسة البحرين الخاصة سابقا بين ضيوف المحاضرة، فلقد كان رجلا كبيرا في السن، وله من الخبرة والذكريات الكثير الكثير، وقد شاركنا برغبة منه على إيصالها الى أهلي وبحريني.

لا أخفي عليكم أنّ الدكتور بكى بكاء شديدا عندما رآني أحاضر وأعرض علم البحرين، وذكّرني بأنّ هذا العلم كانت قيمته في حب أهل الوطن للأرض، ولمن يحكم هذه الأرض.

لقد شاركنا الدكتور ونيبو حب البحرين، وأسعدني أن ألتقي به وأن أفخر بوجود أمثاله، من يكنّون لوطني هذا الحب الى الآن، وبعد غياب عنها استمرّ 19 عاما.

فحب الوطن لا يتبعه حب، أما حب وطن آخر لا يأتي إلا عندما يشعر الفرد بأنّه ليس غريبا عن هذا الوطن، بسبب الناس والبيئة والمحيطين، الأمر الذي جعل إنسانا مثل الدكتور ونيبو يصر على ملاقاة واحدة من أهل البحرين.

فهل وصل سلامه الى البحرينيين؟ وهل عرفنا قيمتنا عند الآخرين؟

إقرأ أيضا لـ "مريم الشروقي"

العدد 2634 - السبت 21 نوفمبر 2009م الموافق 04 ذي الحجة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 5:36 م

      اكيييييد طيبين

      طيبين لأن سبحناه بالفلوس من كل صوب .. اكيد بيقول عنا طيبين ...

    • زائر 8 | 10:08 ص

      اعتقد الاخت ما تكلّمت عن التجنيس

      اختي مريم مشكورة على المقال ، و ما ادري اذا الاخوان فهموا انه الدكتور مجنّس ، لكن حلو ان في الخارج احد يذكر البحرين بهااللحرارة والحب و ما يحتاج منها شي .. مشكورة

    • زائر 7 | 10:04 ص

      مع وفاق الجميع

      وصل سلامه لراجو وكومار و مخاوية الريح و عناد وذبّاح وحوّاف و صيتة وسليمة ...
      يا دختر تعال شوف حالنا ، تلوّنا وتمازجنا مو بكيفنا ، بل غصب عنا ...
      انجان قلتي له تعال طل على البلد وشم ترابه اللي تخيّس بريحة قوم ما عرفوا للنظافة درب . انجان علّمتيه اشلون صار وضع المواطن المهمّش والمسلوب حتى في التعليم.
      انجان خبّرتيه ان كلنا نسلّم عليه ونسأله يمكن بديانته وعقيدته يبتهل ويقول : يا رب لا تكثّر الأوضاع سوءاً ...

    • وفاق الجميع | 7:38 ص

      سأل والله ماسأل؟

      عن متعب وذياب ومسعد وأرشد وخان وسردار وسنان وغيرهم والله مستحيه اتقولين؟ أليس هؤلاء من ينهض بالبلد؟ أوليسوا من مقومات النهضة الحديثة للبحرين؟

    • زائر 6 | 5:50 ص

      حسن الاستثمار

      بالرغم من معرضي التجنيس السايسي وبشدة الا ان االاستثمار في التجنيس لرفع والهوض بالبحرين اويده من امثال هده العينات لا العكس والي هي عبيا علي البحرين

    • زائر 3 | 4:07 ص

      حلات الثوب رقعتة منه وفيه

      دائما هي كذلك فلا يمكن ان ترقع ثوبا بقماش آخر . انا بحريني ابا عن جد الجد ولم اعد اعرف هل من يقرر ويدفن البحر ويصادر الارض ويحتكر ميزانية الدولة شخص يحب البحرين ويتمنى لها ولاهلها الخير؟

    • زائر 2 | 2:12 ص

      حكاية مؤثرة حقا

      انها حكاية مؤثرة حقا يا اختي

    • زائر 1 | 12:47 ص

      Welcome to the USA

      مقال لطيف, بس ممكن اعرف شنو عنوان المحاظرة في ولاية منسوتا , هل كانة دعاية عن البحرين, او شنو يعني,
      سؤالي هو كم واحد من الموجودين سمعو او يعرفون البحرين شنو اصلا؟ انا عايش اكثر من 3 سنوات الحين في امريكا و لما يسئلوني من وين, اشرح ليهم نص ساعة يالله يعروفون!!
      and that guy who was/is fund of Bahrain is for a reason for sure!! Nice people in Bahrain!!! i don't think so, only few nice people here and there,
      and Welcome to the USA

اقرأ ايضاً