العدد 354 - الإثنين 25 أغسطس 2003م الموافق 26 جمادى الآخرة 1424هـ

شهادة معهد التدريب والجلوس على التل

سيد ضياء الموسوي comments [at] alwasatnews.com

قضية مازالت تؤرق أبناءنا خريجي معهد البحرين للتدريب وهي قضية عدم الاعتراف بشهادة المعهد، والغريب في الأمر ان المعهد يعمل تحت رعاية وزارة حكومية وهي وزارة العمل وتصرف لأجله أموالا طائلة، لكن حتى يومنا هذا لا يوجد اعتراف بشهادته، والشكاوى التي يرفعها الخريجون كثيرة ومتنوعة يتساءلون متى نرى الاعتراف بهذه الشهادة، فهل من الانصاف ان ندرس سنين ونبذل جهدا وعمرا ومالا وفي نهاية المطاف نعامل كأننا خريجو ثانوية عامة؟

هذا السؤال هو ما يطرحه الكثير من خريجي معهد البحرين، وهنا أحب ان أطرح بعض شكاوى الخريجين الذين التقيت ببعضهم حتى نوصل صوتهم إلى المسئولين، لتكون الصحافة منبرا حرا في توصيل معاناة المواطنين، فأحد خريجي المعهد يقول: «نحن نعاني من مشكلة كبرى تتمثل في عدم الاعتراف بشهادة المعهد من قبل الجميع وخصوصا الوزارات الحكومية وجامعة البحرين». وفي حال التوظيف نعامل كخريجي ثانوية عامة في كل شيء سواء الدرجة أو الراتب.

خريجة اخرى اختصرت معاناتها في عبارات قصيرة لها أكثر من دلالة: «نحن الخريجون والخريجات نتألم ونتعذب ونندم على سنين عمرنا التي قضيناها في الدراسة في المعهد إذ ليس لها قيمة ولا فائدة وكلما ذهبنا الى أية وزارة للتوظيف نسمع الجواب نفسه».

«شهادة معهد البحرين للتدريب غير معترف بها رسميا من قبل ديوان الخدمة المدنية» وتضيف معلقة على ذلك: بمعنى يعامل خريج المعهد كمن لا شهادة له تماما كخريج ثانوية... فخريجو الثانوية العامة يعملون وظيفة حارس أو مراسل أو منظف، وكذلك خريجو المعهد وبالراتب نفسه في أحسن الاحوال يتراوح بين 120 الى 150 دينارا فقط.

أما الخريجة م.ع.ل فتقول: «المصيبة الكبرى ان جامعة البحرين تعترف بالشهادة وهذا ما يزيدنا ألما في عدم قدرتنا على مواصلة الدراسة» وتقول: «فاذا ذهب خريج المعهد إلى التسجيل لمواصلة الدراسة الجامعية فان الجامعة تعامله كطالب ثانوية عامة، بل في بعض الاحيان - وما أكثرها - تعامل خريج الثانوية المتخرج حديثا معاملة أفضل وتعطيه الاولوية في القبول، علما بانه كما يقال ان المعاهد البريطانية تعترف بشهادة المعهد. وهذه مفارقة كبرى تحتاج الى إجابة».

اعتقد ان رسالة الشكوى وصلت ولي هنا ملاحظة وبعض الاسئلة إلى بعض مؤسساتنا نرجو الاجابة عليها:

1 - لماذا لا يعترف بالمعهد؟ هذا سؤال يوجه الى وزير العمل كي يوجهه الى وزارات وجامعة البحرين ايضا. الا يعكس ذلك عدم انسجام بين سياسات بعض مؤسساتنا والا ما تفسير بقاء معهد سنين طويلة يعمل على تخريج خريجين الى سوق العمل من قبل معهد تابع لوزارة حكومية لا تقبل شهاداتها من قبل الوزارات؟ فإما أن تقبل شهادة المعهد أو تغلق ابوابه حتى يعرف الخريجون ما لهم وما عليهم.

2 - نتمنى من جامعة البحرين ان تجيب على تساؤل عدم الاعتراف بشهادة المعهد، فهل ذلك صحيح أم لا؟ واذا كانت فعلا لا تعترف بالشهادة فيجب ان يعرف خريجو المعهد ما هي الاسباب.

3 - وزير العمل منذ دخوله الوزارة اعطى وعودا كثيرة منها: حل البطالة، والعمل على تصدير قانون للحد الأدنى للأجور، وتثبيت اصحاب العقود المؤقتة من موظفي وزارة العمل، والعمل على الاعتراف بشهادة المعهد وقيل انه سيتم الاعتراف بها، كما صرح المسئولون في الصحافة، وهذه هي امنية كل خريجي المعهد، ولكن السؤال: متى سيتم ذلك؟ الكثير من هؤلاء لا يزالون ينتظرون الاعتراف بالشهادة حتى يرون حالهم وما عليهم، فمنهم من يريد ان يكمل البكالوريوس وحتى ينعكس ذلك ايضا اعتراف ديوان الخدمة المدنية بالشهادة وايضا وزارة التربية والتعليم فمتى يتم ذلك؟

إقرأ أيضا لـ "سيد ضياء الموسوي"

العدد 354 - الإثنين 25 أغسطس 2003م الموافق 26 جمادى الآخرة 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً