العدد 418 - الثلثاء 28 أكتوبر 2003م الموافق 02 رمضان 1424هـ

عادل علي

يملك الرئيس التنفيذي للشركة العربية للطيران عادل علي 24 عاما من الخبرة في قطاع الطيران، وكانت البداية في وطنه البحرين العام 1979. كبر عادل ولديه طموحان اثنان في أن يصبح رجلا قياديا وأن يطير في السماء. قد كانت بدايته في مجال الطيران كمسئول مبيعات الشحن والركاب، ثم أصبح مديرا للخطوط الجوية البريطانية في مطار البحرين.

- تطور في عمله مع الخطوط الجوية البريطانية من مدير الدعم ليصبح المدير الإقليمي لخدمات العملاء في الشرق الأوسط وإفريقيا، وأنشأ قواعد لطاقم الطائرة لمتحدثي اللغة العربية في البحرين والقاهرة. كما نسق أيضا تسليم BCAL في الشرق الأوسط التي تضمنت سيطرة ناجحة لـ 3 محطات رئيسية.

- تولى عادل بين العام 1990 و1993 منصب مدير مكتب الخطوط الجوية البريطانية في البحرين وقطر. وفي تلك الفترة لعب عادل دورا أساسيا في زيادة العائدات بمعدل 15في المئة سنويا دون أي زيادة في التكاليف. كما أنه تولى عملية تدريب وتطوير كوادر لمناصب أساسية في المنطقة.

- انتقل عادل إلى دولة الإمارات العربية المتحدة وعيّن في منصب مدير مكتب الخطوط الجوية البريطانية في دولة الإمارات لمدة سنتين. وفي هذه الأثناء تولى المسئولية الكاملة لإدارة جميع العمليات المتعلقة بالمبيعات والتسويق والأمن والعلاقات العامة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

- توج عادل مسيرة عمله مع الخطوط الجوية البريطانية بترقيتين، الأولى العام 1995 عندما عُيّن مدير مكتب لكل من السعودية والكويت، واليمن، والترقية الثانية العام 1999 عندما تولى منصب المدير العام لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا. وفي منصبه الأخير كان مسئولا عن إدار جميع النشاطات التجارية والتشغيلية في المنطقة بالإضافة إلى أكثر من 200 موظف.

- قبل الشروع في إنشاء العربية للطيران، عُيّن بمنصب نائب رئيس الخدمات التجارية والعملاء في طيران الخليج، وكان مسئولا عن إدارة منطقة اتصال عملاء الخطوط الجوية في 52 محطة في جميع أنحاء العالم متضمنة المكتب الرئيسي و3200 موظف.

- حصل عادل علي على ماجستير إدارة الأعمال في العام 1993 من جامعة مارولهرست، آوريغان (الولايات المتحدة)، وذلك بعد إتمامه دراسة الأعمال التجارية في البحرين في العام 1976، بالإضافة إلى إكماله لوحدة تدريب الإدارة التجارية في العام 1987

العدد 418 - الثلثاء 28 أكتوبر 2003م الموافق 02 رمضان 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً