العدد 2669 - السبت 26 ديسمبر 2009م الموافق 09 محرم 1431هـ

شرب مياه المطر آمن للصحة

قالت دراسة استرالية إن شرب مياه المطر غير المعالجة آمن للصحة. وراجع باحثون من جامعة موناش في ملبورن 300 منزل تستخدم مياه المطر التي يتم تجميعها في خزانات كمصدر رئيسي للشرب فيما وصفوه بدراسة تأتي وسط تزايد الانتقادات للمياه المعبأة.

ووزعت على أصحاب هذه المنازل أجهزة ترشيح وتم إبلاغهم بأنها ستزيل من مياههم أي كائنات حية محتملة تسبب التهابات معوية ولكن نصف هذه الأجهزة لم تكن تحتوى على مرشحات.

وسجلت العائلات حالاتها الصحية على مدى عام ووجد الباحثون أن معدل حالات الإصابة بالتهاب معوي التي سجلتها المجموعتان كانت متشابهة جدا وتعادلت أيضا مع المجتمع ككل الذي يشرب مياه معالجة من الصنبور.

وقالت رئيسة وحدة الأمراض المعدية في إدارة علم الأوبئة بجامعة الباحثة موناش كارين ليدير في بيان لم يظهر لدى الناس الذين شربوا مياه أمطار غير معالجة زيادة يمكن قياسها في الإصابة بالمرض بالمقارنة مع هؤلاء الذين شربوا مياه أمطار تم ترشيحها. هذه الدراسة تؤكد انخفاض خطر الإصابة بالمرض.

ويمكن التفكير في الاستخدام الموسع لمياه الأمطار لأغراض منزلية كثيرة وفي أوقات الجفاف الحالية نريد تشجيع الناس على استخدام مياه المطر كأحد المصادر.

وقالت ليدير إن بعض السلطات الصحية لديها شكوك بشأن شرب مياه المطر بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة ولاسيما في المدن التي تتوفر فيها مياه شرب ذات نوعية جيدة.

وأدى الجفاف المطول في استراليا إلى زيادة في تركيب صهاريج مياه. ولكن ليدير حذرت من أن أفراد العائلات التي شملتها الدراسة يشربون مياه المطر بشكل روتيني وأن من المحتمل أن تكون أجسامهم قد بنت دفاعات ضد الأمراض المعدية المحتملة. وجاءت هذه الدراسة وسط تزايد القلق بشأن التأثير البيئي لمنتجات المياه المعبأة التي غالبا ما تنقل لمسافات طويلة وتعبأ في زجاجات بلاستيكية تسد مقالب النفايات

العدد 2669 - السبت 26 ديسمبر 2009م الموافق 09 محرم 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً