العدد 2670 - الأحد 27 ديسمبر 2009م الموافق 10 محرم 1431هـ

ملايين يحيون «عاشوراء» في كربلاء بسلام

استقبلت مدينة كربلاء أمس (الأحد) ثلاثة ملايين زائر أمضوا ليل السبت الأحد عند مرقد الإمام الحسين لإحياء ذكرى مقتله في واقعة الطف من دون أي عمليات ارهابية مما عزز من الحالة الامنية في العراق. وقد توافد الزوار منذ مطلع الأسبوع الماضي من مختلف المدن العراقية ومن خارج العراق إلى كربلاء.

وقال نائب رئيس مجلس محافظة كربلاء نصيف جاسم، إن «عدد الذين أحيوا ليلة العاشر من محرم الحرام ليلة أمس ثلاثة ملايين زائر». مضيفا أن «العدد الكلي للذين شاركوا في إحياء طقوس عاشوراء خلال الأيام العشرة الماضية بلغ ستة ملايين زائر».

وأشار إلى أنه بين الزوار «نحو 105 آلاف زائر عربي وأجنبي جاءوا من دول الخليج وباكستان وكندا وتنزانيا ودول أخرى».

من جانبه، أشار وزير الأمن الوطني شيروان الوائلي الذي وصل إلى مدينة كربلاء السبت الماضي، إلى إعداد خطة أمنية محكمة، مؤكدا وجود تهديدات حقيقية من قبل الجماعات المسلحة لاستهداف جموع الزائرين. على صعيد متصل بذكرى عاشوراء، أكد الأمين العام لحزب الله اللبناني السيد حسن نصرالله أمس (الأحد) في كلمة له في ضاحية بيروت الجنوبية، أهمية الوحدة الداخلية في لبنان وتجاوز مرحلة الانقسامات المحلية. كما ناشد مصر تخفيف الحصار عن غزة، وقال إن «إسرائيل» تتكلم أكثر مما تفعل.


وسط حضور غفير على ساحة الشيخ ياسين في «البلاد القديم»

«الحسينية المهدية» تُسدل الستار على «قرابين الطف» للعام الثامن

البلاد القديم - علي الموسوي

أسدلت الحسينية المهدية في البلاد القديم مساء أمس (الأحد)، الستار على مسرحيتها السنوية «قرابين الطف»، التي تقيمها للعام الثامن على التوالي، وسط حشد غفير من الجنسين، حضروا لمشاهدة المسرحية على ساحة الشيخ ياسين، خلف مدرسة البلاد القديم الابتدائية للبنات.

واشتملت المسرحية هذا العام على مشهدين، الأول يتحدث عن مقتل الإمام الحسين (ع)، في أرض كربلاء، أما المشهد الثاني فكان يستعرض مقتل العباس (ع)، أخي الحسين من أبيه.

وتجسّدت وقائع المسرحية من خلال مشاركة أكثر من 50 طفلا مثلوا دور سبايا الإمام الحسين، و25 شخصا مثلوا دور الجنود، إضافة إلى أنصار الحسين والنساء اللاتي كنَّ معه في كربلاء، ليقارب عدد المشاركين في المسرحية 120 شخصا، جميعهم من منطقة البلاد القديم.

وشاركت في المسرحية فرقة موسيقية إسلامية، أعطت من خلال الألحان التي بثتها، تأثيرا مميزا، يكمل الصورة الحزينة لواقعة الطف.

وفي ذلك، قال مسئول الهندسة الصوتية علي الحايكي: «إن مسرحية قرابين الطف تنطلق كل عام بفكرة تختلف عن سابقتها، وكانت المفاجأة التي لم نعلنها مسبقا للجمهور، هو حضور روح السيدة فاطمة الزهراء (ع)، إلى جسد ولدها الإمام الحسين بعد أن قُتل على أرض كربلاء (...)».

وأشار الحايكي إلى أنه «في كل عام نقوم بعرض المسرحية مرتين، أولاهما في البلاد القديم، والأخرى في إحدى مناطق البحرين، لكن في هذا العام ارتأينا عرضها لمرة واحدة فقط، لعدة أسباب»، مبينا أنه تم عرض المسرحيات السابقة في (كرزكان، سلماباد وسماهيج وباربار وسترة).

وذكر الحايكي أن «مسرح الحسينية المهدية في البلاد القديم بدأ بعمل المسرحيات الحسينية منذ العام 1993، وكان أسماء المسرحيات تختلف كل عام عما قبله، لكن الآن ومنذ 8 أعوام بقي اسم قرابين الطف على المسرحية، مع تغيير فكرتها سنويّا».

وبسؤاله، عن كلفة المسرحية بيّن الحايكي أن «الكلفة بلغت تقريبا 1500 دينار، بسبب توافر أجهزة الصوتيات والإضاءة والملابس لدى الحسينية المهدية، ولو لم يتوافر ذلك لوصلت الكلفة إلى 6 آلاف دينار (...)»، مشيرا إلى أن «مهندسي الصوت والإضاءة ومخرج المسرحية من تلفزيون البحرين».

وتحدث الحايكي عن المسرح الحسيني مؤكدا أنه «أخذ دورا كبيرا في إيصال الرسالة الحسينية، والثورة التي مضت عليها مئات الأعوام قد لا تصل إلى عقول الأطفال من خلال الخطيب أو المنبر، لكن المسرحية تشد انتباه الأطفال وبذلك تصل إليهم الرسالة بصورة أسرع (...)».

وأضاف مسئول الهندسة الصوتية لمسرحية «قرابين الطف»، «بعد تقديم كل عمل نقوم به، لابد أن نستطلع رأي الجمهور والكبار، وحتى الأطفال، من خلال لجان التعليم والصلاة في الحسينية، وطوال الأعوام كانوا يشيدون بالعمل، ونرى الأطفال يتحدثون عن المسرحية وعن الأحداث التي تدور فيها».


زلزال كربلاء... قراءة في ارتدادات الواقعة ومصائر القتلة

الوسط - قاسم حسين

تتعرض بعض الكتب التاريخية لمصير بعض المشاركين في واقعة كربلاء، وما انتهى به أمرهم من الذل والهوان. وأشهر هؤلاء هو قائد الجيش الأموي عمر بن سعد بن أبي وقّاص، الذي كان يمنّي نفسه بملك الري وجرجان، فكيف انتهى أمره؟

كانت هناك محاولة من أحد أصحاب الحسين، واسمه برير، لثنيه عن الجريمة، لكنه أصر. وتنبأ الحسين (ع) له ألا يأكل من بُرِّها إلا قليلا، وأنه سيقتل على فراشه، وخاطبه بقوله: «لكأني برأسك على قصبةٍ قد نصب بالكوفة، يتراماه الصبيان ويتخذونه غرضا بينهم».

بعض الروايات تذكر أن بشير بن مالك، دخل على والي الكوفة ووضع رأس الحسين (ع) أمام عبيدالله بن زياد، وقال:

املأ ركابي ذهبا وفضة

أنا قتلت السيد المحجبا

قتلت خير الناس أما وأبا

وهو كلامٌ أحرجه أمام الجلوس، فغضب عليه بن زياد، وقال له محتدا: إذا علمت أنه كذلك فلم قتلته؟ ثم أمر به فضربت عنقه. وهناك رواياتٌ تذكر أسماء آخرين، ولكن تبقى دلالة الحدث.

كان لسفير الإمام الحسين (ع) مسلم بن عقيل (رض) طفلان، قصتهما مشهورة، فرّا من الخيام بعد حرقها، وأسرهما شخص يقال له حارث طمعا في الجائزة، وقام بقتلهما على الشط. من غرائب الاحداث أن عبيدالله بن زياد، أمر أحد جلاوزته، بتتبعه واعتقاله، وأن يصنع به كما صنع هو بالغلامين في الموقع نفسه الذي قتلهما فيه، ففعل ذلك، ورمى بجثته في النهر، وحمل رأسه على قصبة حيث أخذ صبيان الكوفة يقذفونه بالحجارة.

في كربلاء، وكإجراء دفاعي لحماية المعسكر الصغير من غارة الجيش الغاشم، أمر الحسين بحفر خندق حوله وملؤوه نارا، لحصر القتال من جهة واحدة، فبرز أحد الأشقياء، واسمه جبيرة الكلبي، ليخاطب الحسين بسخرية وسوء أدب: «تعجلت نار الدنيا قبل نار الآخرة يا حسين»، فدعا عليه الإمام، فما استتم كلامه حتى نفرت به الخيل وطرحته على وجهه في الخندق.

شقي آخر، اسمه حرملة بن كاهل الأسدي، الذي قتل العباس بن علي (ع)، وشارك في حرق الخيام. وكان قد توارى عن الطلب في أيام ثورة المختار الثقفي، ولكنه تم القبض عليه ووقع في قبضة الجمهور الغاضب، فقطعت يداه ورجلاه، كواحد من المفسدين في الأرض.

العنف وفظاعة الجرائم التي جرت في كربلاء، ولّدت شعورا عارما بالغضب، وهيأت الجو لاندفاعات غاضبة في الانتقام وأخذ الثأر، وخصوصا مع شعور عميق بالتقصير والخذلان في أعماق الكوفيين. وهو ربما ما يفسر الشدة في قصص الانتقام. فأبطال المجزرة كانوا يتفاخرون أمام الناس بما صنعوه على صعيد كربلاء. فنقرأ الكثير من حوادث القطع والصلب والحرق التي تعرض لها القتلة.

بل إن زعيم حركة الثورة المختار الثقفي، حين وضع أمامه رأس عمر بن سعد، وكان في مجلسه حفص بن عمر، أبدى أسفه وعلق يائسا مما آلت إليه الحال: «لا خير لي في العيش بعده»، فردَّ عليه المختار بقوله: «تفخر بأن أباك قتل الحسين وحضرت معه كربلاء، فوالله لا تعيش بعده»، فألحقه بأبيه. ولما وضع رأساهما قال: «هذا برأس الحسين وهذا برأس علي بن الحسين، ولا سواء ورب الكعبة».

كان حفص قد جاء لطلب الأمان له ولأبيه، فسأله عن مكان أبيه فقال إنه في داره، فقال له: أليس أبوك قد هرب البارحة وكان يريد الشام؟ وسرعان ما أرسل له من اعتقله وأتى برأسه.

هذا ما حدث في المدى القصير، أما على المستوى البعيد، فالدولة التي طمع مؤسسها أن تكون امبراطورية يتوارثها أحفاده أجيالا بعد أجيال، فلم يبق على رأسها ابنه يزيد أكثر من ثلاثة أعوام، واشفق حفيده معاوية الثاني من تحمِّل مسئوليتها ورفض تحمل تبعات الجرائم التي ارتكبها أبوه، فجاء الشق الآخر من البيت الأموي ليتولى المروانيون الحكم.

ولم يمتد عمر تلك الامبرطوارية المستبدة أكثر من تسعين عاما، إذ تورطت أكثر وأكثر في عمليات القمع والقتل والتنكيل، وبدأت تترنح تحت ضربات الحركات الاحتجاجية، وزحف المسَوّدَة القادمة من خراسان، ليتتبع العباسيون أعداءهم الأمويين تحت كل حجر ومدر، ليرفعوا الرايات السود وتسقط الدولة المنتهي أجلها تحت ضربات العباسيين.


مواطنون بحرينيون يقومون بالطبخ في محرم

الوسط - محرر عاشوراء

تمارس قرى البحرين بأكملها مهنة «الطبخ» في شهر محرم الحرام منذ زمن طويل ومازالت المهنة متواجدة حتى يومنا هذا ويقوم بها عدد من الأهالي في شتى أنحاء المملكة لتوزيعها على المآتم والمنازل والعزاء.

ويقوم الأهالي بطبخ عدد كبير ومنوع من جميع أنواع الرز والمأكولات التي تكون من أعمال الخير وتقديمها في خدمة سيد الشهداء أبي عبدالله الحسين (ع)، ومن بين هذه المنازل منزل عائلة النوبي الكائن بمنطقة سترة واديان والذين يعملون منذ الصباح الباكر لتجهيزها ومن ثم توزيعها على أكثر المنازل المتواجدة في المنطقة.

ولوحظ يوم أمس أن منزل عائلة النوبي مليء بالنساء والرجال الذين يقومون بطبخ عدد كبير ومنوع من جميع المأكولات وخصوصا الرز والذين يجهزونه في فترة الظهيرة ومن ثم توزيعه.

ويقول أحد أفراد العائلة وهو جعفر النوبي إن هذا العمل تمارسه عائلته منذ زمن طويل ومازال موجودا حتى يومنا هذا. وعن المأكولات التي يقدمونها قال إن «أكثر المأكولات تكون مشتملة على الرز والأسماك والدجاج بالإضافة إلى اللحوم»، إلى جانب أطباق منوعة من المأكولات الخفيفة، وبيَّن أن هذا العمل سيتواصل خلال السنوات المقبلة بإذن الله.

وتشهد قرى سترة نشاطا كبيرا من الأهالي في أيام العشرة الحسينية، وإلى جانب ذلك تقوم أعداد من الأهالي بصنع «مضيف» بالقرب من منزلها وتقوم بطبخ عدد كبير من جميع أصناف المأكولات لخدمة محبي الحسين.


«دليل عاشوراء المنامة»... طموح لتعزيز السياحة الثقافية

الوسط - محرر عاشوراء

أعلن صندوق المنامة الخيري توزيع آلاف من «دليل عاشوراء المنامة»، وهو أول دليل سياحي شامل خلال هذا الموسم على مرتادي العاصمة خلال ليالي عاشوراء، معبرا عن طموحه في أن يشكل الدليل خطوة في طريق تعزيز السياحة الثقافية.

ويشتمل الدليل الإرشادي على تعريف سياحي بمملكة البحرين، وكذلك محافظة العاصمة وخصوصا روح التسامح والاخاء التي تجمع أهلها منذ القدم في بيئة نموذجية للتعايش بين مختلف مكوناتها الدينية والمذهبية والثقافية، كما يقدم الدليل تعريفا بالجهود التي تبذلها الوزارات والمؤسسات الرسمية خلال موسم عاشوراء تنفيذا لتوجيهات القيادة بتوفير جميع المستلزمات الخدمية للمشاركين في هذه الذكرى.

ويقدم الفصل الثاني من الدليل صورا تراثية نادرة عن تاريخ المواكب الحسينية فضلا عن تعريف موجز بالمآتم والحسينيات في منطقة المنامة، وكذلك الجمعيات والمؤسسات الأهلية التي لديها نشاط في العاصمة والبرامج التي تقدمها، وكذلك جداول الخطباء والرواديد وجميع الفعاليات التي تقام في منطقة المنامة خلال هذا الموسم.

ويحتوي «دليل عاشوراء المنامة» أيضا على خريطة مرفقة لتعريف الزوار بمسار المواكب الحسينية واسماء المساجد والحسينيات ومضايف الخدمات وموقع عيادة الامام الحسين (ع) الطبية ومواقع تواجد سيارات الاسعاف ومواقف السيارات.

يذكر أن «دليل عاشوراء المنامة» هو الإصدار الرئيسي لمشروع عاشوراء الثالث «من وحي عاشوراء» الذي يقيمه صندوق المنامة الخيري بالشراكة مع الكثير من الجهات الرسمية والأهلية.


«مريض كربلاء» تمدد فترة جمع الأدوية حتى موسم «الأربعين»

أعلنت حملة مريض كربلاء التابعة لصندوق المنامة الخيري عن استمرار نشاطها في جمع الأدوية الطبية حتى موسم الأربعين لإتاحة الفرصة للجمهور بجمع الأدوية وتسليمها إلى الحملة، وذلك ضمن خطة لتعزيز الثقافة الدوائية في البحرين.

وأوضح رئيس الحملة محمود النشيط أن العديد من المناطق في البحرين طلبت فتح فروع للحملة، ويجري التنسيق حاليا للإعلان عن مراكز إضافية لتسهيل استلام الأدوية من مختلف مناطق البحرين، كما أن الزوار من دول الجوار اعجبوا بفكرة الحملة وأعربوا عن رغبتهم في تنفيذها في بلدانهم.

وذكر النشيط أن الكثير من المواطنين والمقيمين لا يعرفون الطريقة المثلى لتخزين الأدوية، لذلك نحن بصدد وضع برنامج إعلامي توعوي على مدار العام بالتنسيق مع جمعية الصيادلة البحرينية ووزارة الصحة والهيئة العامة للبيئة.

وتتسلم حملة مريض كربلاء الأدوية الجديدة غير المستعملة والسارية المفعول لتسليمها إلى ذوي الدخل المحدود بعد التأكد من سلامتها، والصنف الآخر من الأدوية هي الأدوية المنتهية الصلاحية والزائدة عن الاستخدام التي يتم تسليمها للجهات البيئية المختصة لإتلافها بطريقة بيئية سليمة.


المالكي يؤكد سلامتهم

مئات البحرينيين أحيوا ذكرى عاشوراء في كربلاء

أحيا المئات من البحرينيين، ذكرى استشهاد الإمام الحسين (ع)، في كربلاء المقدسة، إذ عمدت بعض الحملات البحرينية إلى تسيير الزوار إلى العراق قبل بدء شهر محرم الحرام. وأكد السفير البحريني في العراق صلاح المالكي أن جميع الزوار البحرينيين في العراق بخير، ولا توجد أي مشكلات تعوقهم عن أداء مراسم عاشوراء في كربلاء.

وقال المالكي لـ «الوسط» إن طاقم الوزارة وحتى صباح أمس (الأحد)، كانوا على اتصال مع السلطات العراقية، وبدورهم أكدوا سلامة جميع الزوار البحرينيين، لافتا إلى أنهم يتواصلون بشكل مستمر مع مختلف الجهات العراقية، وخصوصا وزارة الصحة، للتأكد من عدم إصابة أي بحريني بسوء. وأشار إلى أن البحرينيين يفضلون إحياء ذكرى عاشوراء في البحرين، إلا أن هناك عددا منهم في العراق، داعيا جميع الزوار هناك إلى الاتصال بالمسئولين في السفارة البحرينية في العراق، عند حدوث أي أمر، إذ إن هواتفهم مفتوحة على مدار الساعة، بحسب قول المالكي. هذا ومن المتوقع أن يتوجه الآلاف من البحرينيين إلى العراق لإحياء ذكرى الأربعين في كربلاء، وخصوصا مع وجود إعلانات لكثير من الحملات البحرينية التي تنوي تسيير رحلات. وتصادف ذكرى الأربعين في العشرين من شهر صفر، وتوافق هذا العام تاريخ 5 فبراير/ شباط من العام المقبل.


5 مناطق شاركت في «مركزي السنابس»

مواكب العزاء تجوب الشوارع في ذكرى استشهاد الحسين (ع)

الوسط - علي الموسوي

خرجت عصر أمس (الأحد) مواكب عزاء يوم العاشر من المحرم، في مختلف قرى ومناطق البحرين، وكان من المناطق التي شهدت خروج مواكب عزاء (البلاد القديم، باربار، سار، الدير، سماهيج، الدراز، وسترة، وكثير من المناطق الأخرى)، بالإضافة إلى العزاء المركزي في منطقة السنابس. وشارك في الموكب المركزي قرى (الحجر، أبو صيبع، القدم، والمعامير وعالي)، إلى جانب موكبي عزاء مأتمي السنابس وبن خميس.

وحمل المعزون في مختلف مناطق البحرين، الرايات الحمراء والسوداء والخضراء، تعبيرا عن إحيائهم لذكرى استشهاد الإمام الحسين (ع). كما عمدت بعض المناطق إلى الخروج في مواكب عزاء الزنجيل.

واشتملت مواكب العزاء التي طافت في شوارع كل منطقة ومرت بالمنازل، على التشبيهات والمجسمات، إذ يشارك عدد من الأطفال والشباب في تمثيل خروج السيدة زينب (ع) والسبايا من كربلاء، إضافة إلى تمثيل دور الإمام علي بن الحسين زين العابدين (ع)، الذي كان مريضا في واقعة كربلاء.

أما في المنامة فخرج الموكب المعروف بـ «ذو الجناح»، من مأتم الحاج عباس، والذي تلقى فيه قصيدة الشيخ حسن الدمستاني (أحرم الحجاج). كما شارك العشرات من المواطنين والمقيمين في عزاء طويريج، إذ يهرول المشاركون في هذا العزاء ويطوفون بشوارع المنامة، وذلك تأسيا بأهالي طويريج في العراق، الذين خرجوا من منطقتهم عندما سمعوا بمقتل الإمام الحسين (ع)، في كربلاء العام 61 للهجرة.


بنت الشاطئ في كتابها «تراجم سيدات بيت النبوة»:

زينب غيرت مجرى التاريخ وخلدت واقعة كربلاء

الوسط - علياء علي

ترى المفكرة والكاتبة المصرية الراحلة عائشة عبدالرحمن المعروفة بـ «بنت الشاطئ» في كتابها الشهير «تراجم سيدات بيت النبوة» أن عقيلة بني هاشم السيدة زينب(ع) استطاعت خلال فترة قصيرة من حياتها بعد وفاة أخيها الحسين (ع) أن تُغير مجرى التاريخ؛ فبالإضافة إلى دورها الكبير في كربلاء قامت بحماية السبايا من الهاشميات وناضلت مستميتة عن الإمام علي زين العابدين بن الحسين (ع) وكان حينها غلاما مريضا فكاد أن يُذبح لولاها فتفنى يومئذ سلالة الإمام الحسين (ع)، ثم كان عليها بعد ذلك ألا تدع دم أخيها الشهيد يذهب هدرا. وتعتقد بنت الشاطئ بأن الدور العظيم الذي قامت به زينب بعد الواقعة هو الذي جعل من كربلاء مأساة خالدة وجعل من يوم مصرع أخيها الشهيد مأتما سنويا للأحزان والآلام، وترى أن زينب استطاعت أن تثأر لأخيها الشهيد العظيم وأن تسلك معاول الهدم في دولة بني أمية فتغير مجرى التاريخ.

وتمضي بنت الشاطئ: «فلم تكد زينب تغيب لحظة طوال مشهد الواقعة المفجع والتي ظلت مع الجريح تداويه والمحتضر تواسيه والشهيد تبكيه، وهي التي رؤيت إلى جانب الإمام منذ بدأ القتال حتى انتهى»، وبينت الكاتبة الدور الإعلامي الذي مارسته زينب خلال رحلة السبي ودور خطبها في مجلس يزيد وابن زياد في تأجيج الثورة على الحكم الأموي الجائر.

وأضافت «مما لا شك فيه لدى المؤرخين أن دم الحسين لم يذهب هدرا فما هي إلا ثلاث سنوات حتى كانت جذوة الغضب الكامنة قد نضجت في بطء واحتدمت مستعرة وهبت الكوفة بأسرها تصيح (يالثارات الحسين) والتي توالت الثورات بعدها».

وتناولت بنت الشاطئ في فصل كامل سيرة عقيلة بني هاشم السيدة زينب وتفاصيل حياتها ونشأتها منذ ولادتها في العام السادس للهجرة وحتى زواجها وأمومتها وصولا إلى رحلتها مع أخيها الحسين (ع) ودورها قبل وأثناء وبعد واقعة كربلاء وانتهاء بوفاتها في العام 62 للهجرة بحسب أرجح الأقوال وذلك في أسلوب أدبي قصصي مسترسل، كما ذكرت ما تلا وفاة العقيلة من انشغال الناس بالحديث عن استجابة السماء لدعائها، وأكدت أن المؤرخين لم يتركوا أحدا ممن شارك في كربلاء إلا وجاؤوا بقصة عما سلط عليه من غضب السماء فروى الطبري وابن الأثير الكثير من هذا القبيل، مثل ذلك الرجل من بني دارم عندما حال بين الشهيد وبين الماء فدعا عليه الشهيد بالظمأ، فقال من رآه بعد ذلك «فو الله ما لبث إلا يسيرا حتى صب عليه الظمأ فجُعل لا يروى... وكان يقول: اسقوني، قتلني الظمأ، ورجل آخر دعا عليه الحسين (ع) اللهم اقتله عطشا، فتحدث من عاده في مرضه قال: «فو الله الذي لا إله إلا هو، لقد رأيته يشرب ثم يتقيأ ثم يشرب فلا يروى حتى مات»، وغيرهم.

ولفتت بنت الشاطئ في كتابها إلى الكثير من السمات التي ميزت زينب (ع) من بينها ما كشفته الأحداث من قوة جنانها وثبات فؤادها وما أبدته من أروع صور الشجاعة والإباء، وسمعها أهل عصرها في كربلاء وفي مجلس الكوفة ومجلس يزيد فروعتهم بلاغتها وشهدوا لها بسحر البيان.

وتشير المفكرة بنت الشاطئ إلى أحقية الإمام الحسين (ع) بالخلافة من يزيد، فقالت: «فإن يكن الأمر وراثة فالحسين غذي النبوة وابن بنت الرسول (ص)، وإن يكن الاختيار للأصلح فالإمام الحسين هو التقي النقي والعالم الفقيه».


«روافد من ضفاف عاشوراء» للزميل قاسم حسين

صدر عن جمعية أهل البيت كتابٌ جديدٌ للكاتب الزميل قاسم حسين، وهو مجموعة مقالات نشرت في مناسبات إسلامية مختلفة، على صفحات «الوسط».

وتتوزع المقالات على 5 فصول، في أكثر من 130 صفحة، وتتناول قضايا تاريخية وفكرية مختلفة، ويخصص ريع الكتاب لمشروع رعاية الأيتام الذي تنفذه الجمعية منذ سنوات.


براعم «النوراء» و«البتول» يشاركون في عزاء الحسين (ع)

الوسط - محرر الشئون المحلية

أقامت روضتا النوراء والبتول مراسيم عزاء عاشورائية للإمام الحسين (ع) للبراعم، وقد قام الرادود علي البناء بتقديم بعض المرثيات الحسينية التي شارك فيها براعم الروضتين.

وشارك البراعم في مراسيم العزاء العاشورائية في تجمع حضروه مكتسين الملابس السوداء تعبيرا عن تضامنهم وحزنهم الشديد لمقتل الإمام الحسين (ع).


بنت الشاطئ في سطور

هي عائشة محمد علي عبدالرحمن المعروفة بـ «بنت الشاطئ»، ولدت في العام 1912 وتوفيت في العام 1998 وهي مفكرة وكاتبة مصرية وأستاذة جامعية وباحثة شهيرة، وهي أول امرأة تُحاضر في الأزهر الشريف كما أنها من أوائل من اشتغلن بالصحافة في مصر وخاصة في صحيفة «الأهرام» وهي أول امرأة عربية تنال جائزة الملك فيصل في الآداب والدراسات الإسلامية.

لها الكثير من المؤلفات من بينها التفسير البياني للقرآن الكريم، والقرآن وقضايا الإنسان، والكثير من الدراسات اللغوية والأدبية والتاريخية والأعمال الأدبية والروائية، وكانت تحب أن تكتب مقالاتها باسم مستعار واختارت لقب «بنت الشاطئ» لأنه يعكس نشأتها الأولى على شواطئ دمياط التي ولدت بها.


مقتل وإصابة 12 عنصرا من الجيش العراقي

ثلاثة ملايين زائر أحيوا ذكرى عاشوراء في كربلاء

بغداد - أ ف ب، د ب أ

استقبلت مدينة كربلاء أمس (الأحد) ثلاثة ملايين شيعي عراقي وعربي وأجنبي، أمضوا العاشر من محرم ليل السبت الأحد عند مرقد الإمام الحسين لأحياء ذكرى مقتله في واقعة الطف... وتوافد الزوار منذ مطلع الأسبوع الماضي من مختلف المدن العراقية إلى كربلاء حيث مرقد الإمام الحسين وأخيه العباس لإحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسين وعدد كبير من أهل بيته.

وقال نائب رئيس مجلس محافظة كربلاء (جنوب بغداد) نصيف جاسم، إن «عدد الذين أحيوا ليلة العاشر من محرم الحرام ليلة أمس ثلاثة ملايين زائر».

وأضاف أن «العدد الكلي للذين شاركوا في إحياء طقوس عاشوراء خلال الأيام العشرة الماضية، بلغ ستة ملايين زائر جاءوا على شكل مواكب من مختلف مناطق العراق بعضهم سيرا على الأقدام».

وأشار إلى أنه بين الزوار «نحو 105 آلاف زائر عربي وأجنبي جاءوا من دول الخليج وباكستان وكندا وتنزانيا ودول أخرى».

وانتشرت على جانبي الطرق الرئيسية المؤدية إلى مدينة كربلاء عشرات الخيام لاستقبال الوافدين الذين وصل معظمهم سيرا على الأقدام، وتقدم لهم الطعام والمياه وتسمح لهم بالاستراحة من عناء السفر.

واتشحت مباني المدينة بالسواد وعلت أصوات الأذكار الحزينة التي تستعيد مشاهد «واقعة الطف» التي قتل فيها الإمام الحسين على يد جيش الخليفة الأموي يزيد ابن معاوية، مع غالبية أفراد عائلته العام 680 ميلادية.

واحتشد جموع للزوار، صباح أمس في شوارع كربلاء ومنطقة المدينة القديمة وما بين الحرمين استعدادا لممارسة الطقس الأخير من طقوس عاشوراء وهي «ركضة طويريج».

وبدأت العملية بتجمع الزوار عند منتصف النهار، في المدخل الشمالي لكربلاء على بعد خمسة كيلومترات من مرقد الإمامين.

وانطلق المشاركون حفاة الأقدام وهم يضربون على رؤوسهم بأيديهم إلى مرقد الإمام الحسين ثم إلى مرقد أخيه العباس وهم يرددون «لبيك يا حسين». وبعدها جرت عملية حرق الخيام لاستعادة مشهد انتهاء «معركة الطف».

ووصل صباح أمس وزير الداخلية جواد البولاني إلى كربلاء ليشارك في الإشراف على سير الخطة الأمنية.

وانتشرت حواجز للجيش والشرطة على الطريق انطلاقا من بغداد بواقع نقطة تفتيش كل عشرة كيلومترات تزداد كثافة مع الاقتراب من كربلاء.

وأكد وزير الأمن الوطني شيروان الوائلي الذي وصل إلى مدينة كربلاء السبت الماضي، وجود خطة أمنية محكمة، مؤكدا وجود تهديدات حقيقية من قبل الجماعات المسلحة لاستهداف جموع الزائرين.

وأشار إلى مشاركة وزارات الدفاع والداخلية والأمن الوطني، إضافة إلى وزارات خدمية كالبلديات والأشغال العامة والنقل والمواصلات، لتأمين سير المواكب وتوفير الخدمات للزوار.

وعلى الرغم من الإجراءات الأمنية المشددة خلال الأيام الماضية، قتل 32 شخصا على الأقل وأصيب نحو 164 آخرين بجروح في هجمات استهدفت الزوار في مناطق متفرقة من العراق.

ووقع أحد هذه الهجمات الخميس وسط مدينة كربلاء في انفجار عبوة ناسفة وأدى إلى مقتل شخص وإصابة عشرين آخرين بجروح.

على صعيد آخر، استقبل رئيس مجلس الأعيان الأردني طاهر المصري الأحد في عمّان رئيس مجلس النواب العراقي إياد السامرائي وبحث معه «العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات»، حسبما أفاد مصدر رسمي.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) عن المصري قوله إن «موقف الأردن داعم لاستقرار العراق ووحدته وسلامة أراضيه ورافض لأية محاولة من أية جهة كانت للتدخل في شئون العراق الداخلية»، مؤكدا «عمق العلاقات التاريخية بين الأردن والعراق».

أمنيا، سقط 12 عنصرا من الجيش العراقي أمس بين قتيل وجريح إثر سقوط صاروخ (كاتيوشا) على مقر الفوج الثاني التابع للواء 24 في الجيش العراقي بمنطقة النصر والسلام غربي بغداد.

وقال مصدر أمني عراقي لوكالة أنباء العراق(واع) إن «سقوط الصاروخ أسفر عن مقتل وإصابة 12 من أفراد المقر المذكور».

العدد 2670 - الأحد 27 ديسمبر 2009م الموافق 10 محرم 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 61 | 3:54 ص

      اعتقد نحن متفقين يابوخاد ، أما الأخ الذي يقول أن الإمام الحسين مات فهذا يكذب وهذه أوكذبة لأن الحسين استشهد على يد يزيد

      بوخالد أقول لك أللهم احشرنا مع الأنبياء والأوصياء والأولياء والشهداء والصالحين والصحابة الأوفياء المخلصين ، واللعنة الدئمة على الطغاة والظالمين والمفسدين ، يكيفيك هذا يابوخالد أو تريد أكثر ، ابوخالد هل تختلف معنا بوخالد في الكلام ، اعتقد نحن متفقين يابوخاد ، أما الأخ الذي يقول أن الإمام الحسين مات فهذا يكذب وهذه أوكذبة لأن الحسين استشهد على يد يزيد

    • زائر 60 | 1:47 ص

      الى زائر 52 من زائر 46

      انا لا اهتم ان كان يستحق النصحيه ام لا ولكن هذه الافعال ليست من اخلاق اهل البيت عليهم السلام ان كنت تتبعهم فعلا ولم تقول يا ليتنا كنا معكم في المأتم لم لا تكون في هذا الزمان معهم وتنصرهم باخلاقك ومن اجل ماذا ضحى الحسين بنفسه هل تعلم !!!!......... واذكر ان يوم صديقي كتب كلمة شيعي وافتخر في منندى كويتي وتوجه الذي بالمنتدى عليه بسب فاطمة الزهراء والامام الحسين وامهات الائمه بالكلامات الرذيله فهل هذا يرضيك ........ ان الله انعم علينا بنعمت العقل فهل تفكر قليلا رجاءا ... وانا اسف

    • زائر 59 | 5:54 م

      ياحسين

      لبيك ياحسين
      السماءالسماء تنادي ياحسين
      الارض تنادي ياحسين
      الشمس تنادي ياحسين

      لبيك يااباعبدالله
      ياليت صدري داست الخيل

    • زائر 58 | 1:59 م

      الى دعوة للتامل وغيرها

      قال الامام الصادق *ع*.. احيوا امرنا رحم الله من احيا امرنا .. ان اردت النجاة فزر حسينا لكي تلقى الاله قرير عين وان النار حاشى ان تمس جسما عليه غبار زوار الحسين .. واللي مو عاجبنه حشره الله مع يزيد وبنو امية ظالمي ال محمدفي اسفل درك من النار وبئس المصير .

    • زائر 55 | 11:51 ص

      إلى زائر رقم 46

      يقولون أن الجواب يكون للذي بستحق سؤاله ان يكون له جواب. أما التفاهات والخرافات من الكلام لا تستحق منا إلا ردود قاسية حتى يتعلم البعض أدب الحوار . فليس لدينا وقت لنضيعه مع من يكره آل بيت الرسول وهل كرهه لنا إلا لأننا نحب آل بيت رسول الله. لن نقبل من أحد أن يحعل من نفسه وصيا علينا الله هو ولينا ومجمد نبينا وعلى وأبنائه ائمتنا وقدوتنا كل هذا وحسب وعلى البعض أن يلتفت لعيوبه التي لا نريد إفشائها هنا ويتركنا في حالنا فليس هو ربنا الذي خلقنا لكي يحاسبنا ونحن عني عن تفاهاته وخرافاته.

    • زائر 54 | 11:40 ص

      (السيد الموسوي)... نأتيك زحفا ياحسين لمحو الشيطان الأكبر

      لو قطعو ارجلنا واليدين ناتيك زحفا سيدي يا حسين نمحو ونسحق امريكا واسرائيل واتباعهم وكلابهم من الوجود بجهاد النفس والدم والسيف والمال
      نحن لا نستسلم نموت او نتصر في سبيل الله
      لبيك ياحسين لبيك ياحسين لبيك ياحسين
      لبيك ياحجة الله
      لبيك ياخامنائي
      لبيك يانصر الله

    • زائر 53 | 11:22 ص

      محب الحسين

      اي والله صدقت يا اخ صاحبة المشاركة (45)
      ما أكثرررر الضجيج وما اقلللللل الحجيج
      واضيف بعد ..
      حب الحسين والاطهار من آل بيت النبوه .. بدءا من فاطمه الزهراء والامام علي كرم الله وجهه إلى الامام الحجه (عجل الله فرجه الشريف ) .. يولد فينا ونحن في ارحام امهاتنا ..

      واليوم نجدد هذا الحب والبيعه والموالاة لسيد الشهداء ابا عبدالله الحسين ... ونبكي حزنا والما عليك يا ريحانة النبي (ص) المقتول ظلما وغدرا..
      عظم الله لكم الاجر يا شيعه يا موالين ..

    • زائر 52 | 10:01 ص

      عبير الورد

      ناتيك زحفا يا امامي ياحسيين-- ماجورين

    • زائر 51 | 9:59 ص

      دعوة للتامل زائر 46

      زائر 46 شكرا جزيلا هذه اخلاق ال البيت الطيببين الطاهرين اسئل الله عز وجل ان يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه ويجمعنا واياكم في جنا النعيم امين

    • زائر 50 | 8:55 ص

      هداكم الله

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      هداكم الله يا اخواني
      انا لله وانا اليه راجعون
      هل هذا من الاسلام هذا اللطم وشق الجيوب وغير ذلك
      ان الاسلام لم يأمرنا بهذا
      فنحن نحتسب سيدنا وحبيبنا الحسين عند الله
      فقد مات من هو أفضل منه وهو سيدنا وحبيبنا محمد رسزل الله ( صلى الله عليه وسلم ) ولا نقول الا مايرضيربنا
      انا لله وإنا إليه راجعون
      والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    • زائر 49 | 8:30 ص

      (( دعوه للتامل )) ؟؟

      اخواني رجاء اذا كان لديكم رد مفيد الى صاحب المشاركه دعوه للتامل فردوا عليه ولا تقوموا بسبه او التعرض له فهذا لا يرضي الامام الحسين عليه السلام وكما قال الامال (( كونوا عوننا لنا ولا تكونوا شيننا علينا )) وهذه ليست من اخلاق الشيعه وليست من اخلاق من نتبع
      .........السلام عليك يا ابا عبدالله بابي انت وامي

      ولا انسى يوم ان قال الامام (( ما اكثر الضجيج واقل الحجيج ))

    • زائر 48 | 8:13 ص

      إلى صاحب دعة للتأمل

      يا هذا دعوة هذه امزجها في ماء واشربها فنحن في غنى عن تفاها تكم وخزعبلاتكم . إن حب الله و محمد وأهل بيته هو نهاية غايتنا وأمرنا. محمد وأهل بيته هم سادتنا وقادتنا وقدوتنا. نحن لا نأخذ ديننا وعقائدنا منك ومن ....بل نأخذها من محمد وأهل بيته الذين أذهب الله عن الرجس وطهرهم تطهير. وإن كان حبنا لأهل البيت قد أثار عضبك وعضب من هم على شاكلنك فلتمت بغيضك وليموتوا هم بغيضهم. هل فهمت أم تريد المزيد؟؟؟؟؟

    • زائر 47 | 7:11 ص

      مستبصر كويتي منذ 12 سنة

      صراحة بغيت ارد ولكن اخونا ستراوي كفا ووفى على من يدعو ل التأمل وأضيف على ما قاله أخونا ستراوي , أسأل ماذا فعلت صاحبتكم بصاحبكم الثالث والتي قالت " اقتلوا نعثلاً" وكيف بقي بدون دفن لمدة 6 أيام ثم دفن في مقبرة اليهود , وايضا ماذا فعل من تدعون اسلامه يزيد وتكفرون من يلعنه بمكة والمدينة من ضربه لهما بالمنجنيق أخي إن لم تكن من النواصب فأدعوك أولا لقراءة التاريخ من كتبكم وترى ماذا فعل اصحابكم بالآل وكيف تقاتلوا هم فيما بينهم

    • زائر 46 | 6:44 ص

      السلام عليك يا ابا عبدالله

      بوخالد شكلك نسيت كم اسم مثل معاويه بن علي و يزيد بن علي و الحجاج بن علي بن ابي طالب

    • زائر 45 | 5:51 ص

      لبيك يا حسين

      يا حسين يا حسين يا حسين يا حسين يا حسين يا حسين يا حسين يا حسين يا حسين يا حسين يا حسين يا حسين يا حسين يا حسين يا حسين يا حسين يا حسين يا حسين يا حسين يا حسين
      يا حسين يا حسين يا حسين يا حسين يا حسين يا حسين يا حسين يا حسين يا حسين يا حسين يا حسين يا حسين يا حسين يا حسين يا حسين يا حسين يا حسين يا حسين يا حسين يا حسين

    • زائر 44 | 5:45 ص

      السلام عليك يا ابا عبدالله الحسين

      اللهم ارزقنا زيارة الحسين في الدنيا وشفاااعته في الآخرة ..
      وصلي اللهم على محمد وآآل محمد الطيبين الطاهرين

    • زائر 41 | 5:09 ص

      تابع الى صاحب دعوة للتأمل

      وللأسف أنتم من النوع الأعمى الأصم الأبكم الذي لو تنفجر قنبلة ذرية أمامه لا يراها ولا يسمعها ولن يتكلم عنها، تغضون أبصاركم عن الحق وتسدون آذانكم عنه فتعسا لكم من أمة قدمت الباطل على الحق والشر على الخير فوالله ما أسأتم للإسلام ولا للرسول ولا لله إنما أسأتم لأنفسكم وأدعوكم أيها الناس أن تقتربوا أكثر وأكثر من أهل البيت وعدم الالتفاف حول حفنة من الصحابة (وليس كل الصحابة) تلك الحفنة التي تاريخها ملئ بالفضائح والمناكر وبعد ذلك تريدون منا ألا نتكلم

    • زائر 40 | 5:07 ص

      دعوة للتامل

      نسيت ان اقول ويعذرني الاخوة في الوسط تعبناكم للرسول اللهم صلي وسلم عليه واله وصحبه وسلم اربع بنات تاكد اخي من المعلومه ولا اريد ان اطيل لانني ببساطه شخص من العامه ولكن هذه امور بسيطه

    • زائر 39 | 4:57 ص

      دعوه للتامل

      السلام عليكم
      (( إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء )) اولا العصبيه لا تنقع ثانيا
      اسئل الله عز وجل ان يهديني واياك الي طريق الصواب ثالثا جريدة !!!!!!!
      انصحك اخي ان تهدا دائما وعن العصبيه والله يوفقك اميين

    • زائر 38 | 4:49 ص

      تابع الى صاحب دعوة للتأمل

      فهو (أي معاوية) يخالف القرآن والقاعدة (وأمرهم شورى بينهم) ويجعل الخلافة وراثية ويكون عندكم صحابيا جليلا وكاتبا للوحي والقرآن وهو يخالفه؟!! ويعتبر فوق هذا من ولاة الامر الواجب طاعتهم حتى لو خالف القرآن، وعلى ذكر كتابته للوحي لا تنسى قراءة دعوة النبي عليه (اللهم لا تشبع بطنه) وأكثر ما أضحكني أحد علماؤكم الذي قال أنه دعاء له وليس عليه لأن في ملئ البطن مضرة!! قمة السخافة والبجاحة حتى دعاء النبي عليه قلبتونه اليه... فمن منا هو الأعمى بأصحابه؟!!

    • زائر 37 | 4:45 ص

      تابع الى صاحب دعوة للتأمل

      وعلى ذكر أن الخلافة بالشورى وليست بالتنصيب فالسؤال لماذا لم يتم اختيار الثاني بالشورى أيضا وإنما نصبه الأول؟ ولماذا الثالث تم اختياره من 10 صحابة والذي حددهم هو الخليفة الثاني وعلى أي أساس يختارهم دون غيرهم ولماذا يحق له هو اختيار المرشحين ولا يسمح لرسول الله بذلك؟ وفوق هذا أنتم عندكم كل من تولى أمور المسلمين فهو من ولاة الأمر وتجب طاعته حتى لو كان عربيدا سكرانا فاسقا مثل يزيد وعليه فلو ولي عليكم ??? لأصبح مطاعا طاعة عمياء، ولا أدري اذا كان الامر شورى وجعلها معاوية وراثية كيف يسكت عنه.

    • زائر 36 | 4:41 ص

      لا تسمع روح أقرأ يا ناصبي

      هل إحياء ذكرى العدوان على غزة أقامة النبي فلماذا أحياه أهل غزة ألا يعتبر شيْ جديد ولماذا البحرين وكل دول العالم تحيي العيد الوطني بمن فيها السعودية وكر الوهابية ألا يعبر بدعة لم يفعله الرسو(ص) والصحابة
      ستراوي خورجاني أبو

    • زائر 35 | 4:40 ص

      تابع الى صاحب دعوة للتأمل

      ولله درك كيف أن رسول الله يقول ( أنا مدينة العلم وعلي بابها ) فيأتي أحد النوابغ منكم ويحرّف الحديث الى: ((أنا مدينة العلم وأبو بكر أساسها وعمر حيطانها وعثمان سقفها وعلي بابها)). واذا اتبعنا الحديث هذا يكون الرسول (خلافا لما تقولون) يعلم الغيب بتولي هؤلاء تباعا للخلافة بل أنه نصبهم بهذا الترتيب وأنتم تقولون أن قوله تعالى (وأمرهم شورى بينهم) دليل على أن الخلافة بالشورى لا بالتنصيب..يتبع

    • زائر 34 | 4:32 ص

      تابع الى صاحب دعوة للتأمل

      فذهبتم تبحثون شرقا وغربا عن تتمة الاثني عشر لدرجة أن بعض السذج أدخلوا حماة الحرمين الشريفين في المسألة بل وبعضهم قال ولماذا لا يكون السلطان العثماني سليمان القانوني؟ والحديث مهم لأنه مقترن بقوله تعالى: (يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ) ونحن ائمتنا اثنا عشر بالضبط ولا خلاف عليهم...انشاء الله اتلاقون الاثني عشر ابتاعكو يبشوات...

    • زائر 33 | 4:29 ص

      تابع الى صاحب دعوة للتأمل

      وعليه فإن أكثر مصائب الرسول هم من حوله من أصحاب البداوة والجاهلية والذين أورثوا عجرفتهم لأمثالك فباتوا يتبجحون ويدعون أنهم هم الحق حتى لو كان مخالفا لرسول الله بل أن حتى أصحابكم الثلاثة وصاحبتكم مقدمون عندكم على رسول الله فكيف سنقنعكم بتقديم أصحابنا؟ ثم تعال لترى سذاجتكم أكثر فأكثر ورسول الله يقول "الأئمة من بعدي اثنا عشر"وهو حديث ورد بالصحيحين فجاء علمائكم الفطحل ينتقون من قائمة خلفاء بني أمية والعباس من يتمون بهم قائمة الاثني عشر فمنهم من اختار الرشيد ومنهم من ذهب لابنه الامين وهكذا

    • زائر 32 | 4:22 ص

      تابع لصاحب دعوة للتأمل

      الوسط للأسف لم تنشر المقطع الثاني من الرد لأني ذكرت فيه اسم صاحب الثالث الذي لا أتشرف بذكره ولكن أعطيك نبذة أنه لم يتزوج من ابنتين للرسول لأنه ببساطة ربيبات الرسول ويكفيك قراءة هذه المقالة للكاتب والمفكر الإسلامي صالح الورداني، وقد نشرت في مجلة روزاليوسف المصرية بتاريخ 23-6-1997 العدد 3602 الصفحة 97، كما أنصحك بعدم قراءة تاريخي الطبري والاثير الذين فضحا هروبه اثناء غزوة أحد وذكراه بالاسم وذلك كان أحد أسباب دفنه بمقبرة البقيع التي تحدثت عنها (هي احد الاسباب وليس كلها)

    • زائر 31 | 4:15 ص

      تابع الى صاحب دعوة للتأمل

      فهل نحن نتبع شخصا يعترف في أول خطبة له على منبر رسول الله أنه لديه شيطان يعتريه وعلينا أن نجتنبه اذا اعترته؟!! وقد وذكره الطبري في تاريخه (2/245) و تاريخ الخميس ج 1 - ص 26 ثم تقمون ذو الشيطان هذا على كافة المسلمين ثم تأتي حضرتك وتستهزئ من مذهب غيرك....روح بسكم فضايح

    • زائر 30 | 4:09 ص

      تابع الى صاحب دعوة للتأمل

      وأي خزي أكثر ممن يسمع رسول الله يقول ( حلال محمد حلال إلى يوم القيامة وحرام محمد حرام الى يوم القيامة) ثم يأتي متبجحا يحلل ويحرم على كيفه، لو هو بعد صار نبي واحنا ما ندري؟ ثم تأتون لتقولوا أن الرسول قال: لو كان بعدي نبي لكان ع بن الـخـ.... ) وهي قمة الدناءة التي بكم تضعون أحاديثا تنسبونها الى رسول الله تمجد أصحابكم فبئسا لكم من قوم جاهلين... ولا أحسب صاحبكم الأول ببعيد عنه وهو يقول ياأيها الناس فإن استقمت فاتبعوني وإن زغت فقوموني فإن لي شيطانا يعتريني فإذا أتاني فاجتنبوني ،..يتبع

    • زائر 29 | 4:04 ص

      تابع الى صاحب دعوة للتأمل

      حتى أن مقبرة البقيع حاول الكثيرون دمج مقبرة اليهود (التي فيها قبر صاحبك) بمقبرة المسلمين فعجزوا لدرجة أن أعمدة موجودة تفصل المقبرتين لم يستطيعوا إزالتها واذهب اليوم للبقيع وأسأل أين يوجد قبر صاحبكم ولماذا هو بعيد عن قبور كل المسلمين ولمن القبور التي حوله، وليس بعيد عنه صاحبكم الثاني وهو يتبجح قائلا ( متعتان كانتا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أنهى عنهما ، وأعاقب عليهما : متعة الحج ، ومتعة النساء ) وهو ذو سند صحيح ويتبجح بوقاحة على مخالفة الرسول...يتبع

    • زائر 28 | 3:59 ص

      تابع لصاحب دعوة للتأمل

      ولم ينج صاحبك الثالث هذا من اللوم حتى أنه فر يوم أحد بعد ظنه مقتل الرسول وفيه يقول ابن جرير وابن الأثير في تاريخيهما : وانتهت الهزيمة بجماعة المسلمين وفيهم عثمان بن عفان وغيره إلى الأعوص فأقاموا بها ثلاثا ، ثم أتوا النبي صلى الله عليه وآله فقال لهم حين رآهم : لقد ذهبتم فيها عريضة( تاريخ الطبري ج 2 / 203 ، الكامل لابن الأثير ج 2 / 110 ، السيرة الحلبية ج2 ) حتى بات مبغوضا لدرجة أن لم يدفن بمقابر المسلمين بل دفن بمقبرة اليهود بالبقيع...يتبع

    • زائر 27 | 3:56 ص

      لا تسمع روح أقرأ

      نحن ندعوك للتأمل في ما كتبت روح أبحث في الكتاب والسنة النبوية وعند شيوخك ووهابيتك النواصب هل يوجد في كتاب أو مخطوط أو مسموع أن الرسول قال صلوا علي واصحابي ليش هذة الزيادة في اللاة على النبي ألا تعتبر هذه بدعة في نظرك ولم يأتي بها لا الرسول(ص) ولا الصحاية روح أبحث عن دينك أولا ثم تعال وعرف الناس بدينهم.
      ستراوي خورجاني

    • زائر 26 | 3:56 ص

      دعوة للتامل

      جزاك الله خير علي الرد ومشكور علي الاسلوب والكلمات الحلوه!! لكن للاسف كلامك لايسمن ولا يغني من جوع اكلمك عن دين وليس جرايد

    • زائر 24 | 3:54 ص

      صاحب دعوة للتأمل

      وزعمتم أن صاحبكم تزوج ابنتين من بنات الرسول وفاطمة الزهراء تبين في إحدى خطبها أنكم ظلمتم ابنة الرسول الوحيدة حتى أن كثير من الكتب وضحت ذلك وخذ مثلا هذه المقالة للكاتب والمفكر الإسلامي صالح الورداني، وقد نشرت في مجلة روزاليوسف المصرية بتاريخ 23-6-1997 العدد 3602 الصفحة 97 والتي تثبت أن البنات هن ربيبات الرسول وليسوا بناته ليزوجهم بكل من هب ودب، وارجع للمقالة على الوصلة التالية: http://www.room-alghadeer.com/vb/showthread.php?t=715
      ثم تزعمون أن محمدا قال أنه لو عندي 40 بنتا لزوجتهن اياه !

    • زائر 23 | 3:44 ص

      الى صاحب دعوة للتأمل

      لو كل شيئ لم يفعله الرسول لم نفعله لم قرأنا الصحف ولما ذهبنا للمدارس التي يجب أن تكون في المساجد لأن المساجد هي المدارس في أيام الرسول كما يرى أمثالك من أصحاب العقول الصغيرة... ولو البكاء على الفقيد جريمة وإثم لكان يعقوب في بكاؤه على يوسف أول الآثمين (استغفر الله) وإن كنت تريد أن تدخلنا في متاهات القرابة بين الرسول وصحابته ستجبرنا لفتح ملفات لن ترتاح لسماعها فالرسول لعن إحدى زوجاته والتي قال أنها ستخرج للحرب وتنبح عليها كلاب الحوأب وارجع لقراءة التاريخ لتعرف صاحبتك وهذه القضية...يتبع

    • زائر 22 | 3:38 ص

      لا تسمع روح أقرأ يا ناصبي

      الرجاء من النكرة صاحب التعليقين (16/17) أن يبحث أن أصله ويتأكد منه و لايرمي محصنات المؤمينين بالزنا ، فالمتعة في كتاب الله وسنة رسوله ولم يحرمها إلا الطاغوت الثاني، ثم أن الرخصة في الشيء لا يعني ملازمة تطبيقه في كل زمان ومكان، إنما هو تشريع موجود في التراث القرآني وويبدوا عليك من الحاقدين على الشيعة ومن قلمك يتضح أن ناصبي لا تقرأ إلا كتب الوهابية فقط حشرك الله معهم مع ظالمي آل بيت محمد وشيعتهم.

    • زائر 21 | 3:11 ص

      نحن عشاق محمد وآل بيت محمد اولا واخيرا فقط

      السلام علي الحسين وعلى جد الحسين وعلى أب الحسين وعلى أم الحسين زعلى أخ الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى أنصار الحسين. سؤالي لماذا يغتاظ البعض كلما يرانا متميومون بحب محمد وآل محمد فالذي يزغم انه يحب محمد من الأولى به أن يحب أهل بيته وحب من يحبهم. كما أن حب أهل بيت الرسول فرض من الله لا ذكر في القرآن وحبنا لهم لا يعني كراهيتنا لغيرهم. لهؤلاء أقول دعونا وشأننا فحب محمد وأهل بيته يسري في دمائنا ولن ينفصل عنا ال في الدنيا ولا في الآخرة. وهنئا لزوار الحسين

    • زائر 20 | 3:08 ص

      إلى . . دعوة للتأمل

      تبغين تتأملينْ , اتأمليْ بروحشْ ومحد ضربشْ على ايدشْ وقالشْ تعاليْ تأمليْ هنيْ . .
      اي والله تبغي تتأملْ , روحيْ تأملي بعييد عن هني يا ماما . . و إذا تكلم السفيه فلا تجبه فخير من إجابته السكوتُ , فإن كلمته فرجت عنه وإذا سكت كمداً يموتُ . .
      ومُوتوا بحرتكمْ . . بنظل شيعة للأبد , رغمْ كل حاااقدْ ,
      اني اللي ابغي افهمه بس , الاويه تدخلون روحكم في شي ما يخصكم , ششعائر تتعلقْ بالشيعة ويش ليكم خصْ تردون , ما اشوف احنا ندخل روحنا في عقائدكم . !

    • زائر 19 | 2:58 ص

      رد على دعوة للتأمل

      اخي الكريم طرحك للموضوع بهذا الشكل الاستفزازي لن يجدى نفعا اذا اردت الجواب على كل اسئلتك انصحك ان تجلس مع شخص شيعي وتبداء معه بالاسئلة وانا كلي يقين بانه سيرد عليك من كتبكم وليس كتبنا حتى لا تقول بانه لا حجة عليك اذا كنت فعلا تبحث عن الحقيقه اما كنت مجرد عابر سبيل تردد ماسمعته فأقول لك لا تتعب نفسك ولتكن على الخط الذى انت فيه ودعنا فى شأننا لان من يحاسب العبد على اعماله واعتقاداته يوم القيامه هو الحي القيوم اسأل الله ان يحشرنا مع محمد واله الطيبين الطاهرين

    • زائر 18 | 2:32 ص

      أم حسن الستراوية

      عظم الله أجورنا وأجوركم في مصاب أبا عبدالله الحسين ( ع) ويرزقنا وإياكم زيارته في القريب العاجل بإذن الله

    • زائر 17 | 2:24 ص

      يتبع دعوة للتامل

      بناتهم وزوجهم بناته حتي علي رضي الله عنه زوج بنته لعمر وعثمان تزوج ابنتين اكرر ابينتي للرسول حتي تسمية ابناء ال البيت كانت عليهم وكانوا الصحابة قريبين من الرسول في حياته وحتي مماته هم قريبين منه القبر لصيق القبر ياسبحان الله لانجد لي ال البيت اي ابناء من المتعه ولا اي شخصية اسلاميه معروفه ابنة متعه مع العلم انه قديما لايوجد حبوب منع الحمل هههه ناهيك عن السفر لزيارة الاضرحه وغيره لم يطبقها الرسول باختصار جميع الختلافات بيننا وبين اخواننا الشيعة لم يطبقها الرسول

    • زائر 16 | 2:24 ص

      دعوة للتامل

      يا سبحان الله غريبة جميع الاختلافات بيننا وبين الاخوة الشيعة نجد ان الرسول صلي الله علية واله وصحبه وسلم لم يطبقها فمثلا العزاء لم يكن الرسول يحي فقد اقربائة اوشهداء المعارك الاسلاميه اوفقد ابنه ابراهيم او حتي الانبياء من قبله بهذه الطريقة فعلاج المصائب واضح في القران ايضا الماتم وهي شئ اساسي في مذهب الاخوه الشيعة لا نجد لها اي ذكر واعتقد عمرها قصير
      ايضا كره الصحابه لم يكن النبي ولا ال بيته يكرهون الصحابه بل تزوج الرسول

    • زائر 15 | 2:07 ص

      يا ليتنا كنا معكم فنفوز فوزا عظيما..

      السلام على الحسين.. وعلى على بن الحسين.. وعلى أولاد الحسين..وعلى أصحاب الحسين .. الذين بذلوا مهجهم دون الحسين عليه السلام..

    • زائر 14 | 1:06 ص

      السلام عليك وعلى الأرواح التي حلت بفنائك

      السلام على الشيب الخضيب، السلام على الخد التريب، السلام على الجسد السليب، السلام على الثغر الذي نكّثت أسنانه بالقضيب

    • زائر 13 | 12:51 ص

      هنيئا لهم

      هنيئا لزوار الحسين هنيئا هنيئا , يالله يالله اكتبنا مع زوار الحسين ,الله يرزقنا زيارة الأربعين

    • زائر 12 | 12:22 ص

      بو خالد

      اللهم احشرنا مع الحسن ابن علي و الحسين ابن علي و ابوبكر ابن علي و عمر ابن علي و علي الاصغر ابن علي رضي الله عنهم اجمعين.

    • زائر 11 | 12:06 ص

      مأجورين مأجورين

      " مـــــــــأجوريــــــــــــن "السلام عليك سيدي يا أبا عبدالله الحسين وعلى انصارك وتستاهل سيدي هذه الحشود المتجمعة لأجلك وأحياء ذكراك وتقبل الله طاعتهم ويرزقنا الله معهم في المرة القادمة زيارتك يوم الأربعين ونســـ الدعاء ــــألكم

    • زائر 10 | 11:54 م

      الله يعطيهم العافية

      " مـــــــــأجوريــــــــــــن "السلام عليك سيدي يا أبا عبدالله الحسين وعلى انصارك وتستاهل سيدي هذه الحشود المتجمعة لأجلك وأحياء ذكراك وتقبل الله طاعتهم ويرزقنا الله معهم في المرة القادمة زيارتك يوم الأربعين ونســـ الدعاء ــــألكم

    • زائر 9 | 11:13 م

      كرزكانيه

      الله
      ياريتنا كنا معهم

    • زائر 8 | 10:56 م

      ستراوي

      مأجورين

    • زائر 7 | 10:54 م

      ماجرون

      ماجرون

    • زائر 6 | 9:44 م

      (؟نتوارث حبك؟)

      اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ وسَهِّلْ مَخْرَجَهُمْ والعَنْ أعْدَاءَهُم
      عَلَى جِرُوحِـكَ
      تُصَـلِّـي النَّائِبَاتُ صُفُوفْ

      عَلَى عِرْشِ النَّحَـــرِ
      كُلُّ الهُمُـومِ تَطُوفْ

      **عاشقة السبطين**

    • زائر 5 | 9:41 م

      الولائية

      السلام عليكم ورحمة الله
      اللهم صلِ على محمد وآل محمد
      السلآمَ عليك يآ ابآ الآحرٍآر , وسيد الشهداء
      السلام عليك يا أبا عبدالله وعلى الأرواح التي حلت بفنائك
      يبقى الأنين والعزاء على مر الزمان
      فالحسين سلام الله عليه شمعة لا تنطفئ وذكرى لا تنسى

    • ام صلوح | 9:39 م

      ام صلوح

      هنيئا لزوار الحسين (ع) عسى الله ان يرزقنا زيارتة ان شاء الله ويشفع لنا في الدنيا والاخرة
      واللهم انعل قتلة الحسين ومحبي ال امية

    • زائر 4 | 9:29 م

      حبيبة الحسين,

      امشي اليك توسلا خطواتي واعدها اذ انها حسناتي
      ووددت لو ان الطريق لكربلاء.. من مولدي سيرا لحين مماتي
      لانادي في يوم الحساب تفاخرا افنيت في حب الحسين حياتي

    • زائر 3 | 9:15 م

      السلامُ عليك ياابا عبدالله

      مَأجورين إن شاء الله بمصاب أبي الأحرار الإمام الحٌسين بن علي عليهما السلامة..ريحانة رسول الله..وسيد شباب أهل الجنة..
      نحنُ متمسكون بنهج الحُسين مهما طال الزَمن..ولن ننثني عن إحياء عاشوراء مادمنا على قيدَ الحياة وهذه العمليات الإرهابية لا تٌخيفنا بل إنها تزيدنا إصراراً وعزيمةً على المٌضي قُدماً..
      شُكراً لكم على التغطية الشاملة..ونسأل الله أن يٌعظم أجورنا وأجوركم..وأن يرزقنا زيارة الحٌسين عليه السلام

    • زائر 2 | 9:13 م

      خادم الحسين عليه السلام

      السلام عليك يا أبا عبد الله وعلى الارواح التي حلت بفنائك عليك مني سلام الله ابداً ما بقيت وبقي الليل والنهار ولا جعله الله آخر العهد مني لزيارتكم
      السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين

    • زائر 1 | 7:17 م

      حسيني

      هنيئاً لعشاق الحسين وعظم الله أجوركم

اقرأ ايضاً