العدد 2671 - الإثنين 28 ديسمبر 2009م الموافق 11 محرم 1431هـ

شركة «ناس» تبدأ العمل في مشروع مرفأ للبواخر في «أسري»

قيمته نحو 30 مليون دينار

المنامة - المحرر الاقتصادي 

28 ديسمبر 2009

قال صاحب الأعمال البحريني، سمير ناس، إن شركته بدأت في تجهيز مشروع «مرفأ للبواخر في الشركة العربية لبناء وإصلاح السفن (أسري)» الذي حصلت عليه بكلفة تبلغ 29.9 مليون دينار (نحو 80 مليون دولار).

وأبلغ ناس، وهو العضو المنتدب لشركة «ناس»، «الوسط» ردا على استفسار بأن العمل «يجري على قدم وساق» بهدف تجهيز الموقع بعد حصول شركة ناس للمقاولات، ومقرها البحرين، على العقد قبل نحو 3 أسابيع من «أسري».

ولم يعط ناس، الذي كان يتحدث من مكة المكرمة، أيه تفصيلات أخرى، ولكن شركة «أسري» كانت قد أرست مناقصة تصميم وبناء رصيف بحري لإصلاح السفن بطول 1380 مترا على شركته في مناقصة تنافسية عالمية كجزء من خطة للتوسعة.

ووقع العقد كل من رئيس مجلس إدارة «أسري»، الشيخ دعيج بن سلمان آل خليفة، ورئيس مجلس إدارة شركة ناس، عبدالله أحمد ناس.

ويتضمن العقد بناء رصيف بحري بطول 1200 متر وعمق 12 مترا مصمم لرسو السفن من فئة 300,000 طن حمولة ساكنة، إضافة إلى مرفأ بحري بطول 180 مترا للسفن ذات حمولة 40,000 طن ساكن.

ومن المقرر أن يتم الانتهاء من بناء أول 400 متر من الرصيف البحري مع نهاية العام 2010 على أن يكتمل بناء الرصيف ويصبح جاهزا للتشغيل مع نهاية العام 2011. وسيزود الرصيف بكل الخدمات والمرافق والرافعات اللازمة للقيام بأعمال إصلاح السفن بكفاءة تامة. وتعتزم شركة ناس، زيادة عملياتها التوسعية في أسواق الخليج للاستحواذ على حصة أكبر، والحفاظ على حجم الإيرادات ومستوى الأرباح السنوية. وقد أوضح تقرير مجلس الإدارة أن الشركة دخلت كشريك في 9 مشروعات تبلغ قيمة عقودها نحو 227 مليون دينار.

وتعمل الشركة من خلال مجموعة من الأقسام والشركات التابعة والمشاريع المشتركة في نشاطات الهندسة المدنية، والمقاولات الميكانيكية والكهربائية واستقدام القوى العاملة والصناعة. كما تعمل في بيع الخرسانة المخلوطة الجاهزة، وصناعة الثلج، وقطع الغيار، والمواد الغذائية، والتجارة العامة، بالإضافة إلى إبرام عقود تتعلق بتزويد الخرسانة المخلوطة الجاهزة، والخرسانة المسبوكة والمياه.

ويشمل مشروع التوسعة، الذي تقوم فيه شركة هاسكونينغ البريطانية (Haskoning U.K. Ltd) بتقديم الاستشارات الهندسية، إنشاء جميع المرافق المساندة والبنية التحتية اللازمة.

كما سيتم طرح مناقصة بناء الخدمات المساندة والبنية التحتية والتي هي الآن في مرحلة التصميم الهندسي في الربع الثاني من العام 2010.

وبدأت «أسري» علميات توسعة وتطوير للعمليات في خطة تكلف نحو 188 مليون دولار لتطوير مرافق الشركة، وإنشاء مبنى جديد للإدارة. وتتضمن الخطة إنشاء رصيف جديد وتوسعة المنشآت وتحسين ظروف العمل وتبديل قوارب الجر المستخدمة لتحسين الظروف وتوسعة الشركة، التي أصلحت في العام 2008 نحو 133 سفينة.

وافتتحت الشركة في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي زلاقتي سفن بكلفة تقدر بنحو 23.3 مليون دولار، هما الأكبر في الشرق الأوسط ستتيحان للشركة زيادة الطاقة الاستيعابية للشركة واستقبال عدد أكبر من السفن وبأحجام متعددة مثل منصات الحفر وقطع الأفشور.

وأسست «أسري» العام الماضي شركة جديدة تعمل داخلها باسم «خدمات أسري البحرية» كشركة مستقلة للتركز على سوق إصلاح المنصات وحفارات النفط والغاز على اليابسة وفي البحر، كما ستتولى أعمال فبركة الحديد للمنصات لإطالة أعمارها. كما أدمجت «أسري» أنشطتها مع مجموعة «كافاسيار» التي يوجد مقرها في دولة قطر؛ إذ تقوم «خدمات أسري البحرية» بالتسويق لخدماتها في كل من السعودية والكويت والإمارات. ويتوقع أن تبلغ الإيرادات التشغيلية الصافية لشركة «أسري» نحو 136.5 مليون دولار، بعد أن بلغت الإيرادات التشغيلية الصافية 110.3 ملايين دولار في الربع الثالث. وبلغ عدد السفن التي أصلحت حتى نهاية شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 139 سفينة.

العدد 2671 - الإثنين 28 ديسمبر 2009م الموافق 11 محرم 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً