العدد 2699 - الإثنين 25 يناير 2010م الموافق 10 صفر 1431هـ

«السفينة» أطاحت بكبرياء «الذيب» فتأهلت للنهائي بهدف عبدالعزيز العجيب

بطاقة حمراء لمدافع البسيتين والأزرق يتفوق على نفسه بهدفين وينزع اللقب من الأحمر بجدارة

الرفاع – هادي الموسوي، محمد طوق 

25 يناير 2010

سجد كل أبناء السفينة الزرقاء بعد النهاية السعيدة لله شكرا بعدما اطاحو بكبرياء «الذيب الحمر» في ملحمة كانوا هم ابطالها بقيادة الزياني القدير الذي أدارها بحنكه وخبرة ونفذها تلامذته على البساط الأخضر الطبيعي ليخرجوا فائزين بهدفين مقابل هدف ليحجزوا لهم في يوم نهائي أغلى الألقاب مكانا منتظرين منافسهم من مباراة الرفاع والمنامة والتي ستقام اليوم ليكرروا ما حققوه في 2004 من وصولهم إلى ذلك النهائي ولكن طعم الفوز اليوم له حلاوة أخرى لانهم لعبوا أمام ملك الكؤوس والألقاب وحرموه من ارتقاء المنصة الملكية لهذا الموسم. فخرجوا سعيدين حاملين مدربهم المحرقاوي الهوى الزياني فوق اعناقهم بهذا الانجاز الكبير. هدفا البسيتين أحرزهما محمد عجاج في الدقيقة 42 من الشوط الأول والبديل حسن عبدالعزيز في الدقيقة الأولى من الإضافي الثاني بينما أحرز هدف المحرق الوحيد سيدضياء سعيد في الدقيقة 39 من الشوط الثاني للوقت الأصلي.

وشهدت المباراة بطاقة حمراء من نصيب مدافع البسيتين المحترف إسماعيل في الدقيقة 12 من الإضافي الثاني ليحرم نفسه من شرف اللعب في نهائي كأس الملك.


الشوط الأول

قدم الفريقان خلال هذا الشوط عرضا طغى عليه الحذر والأخطاء الواضحة في التمرير والانتقال إلى الحال الهجومية وخصوصا لدى البسيتين الذي اكتفى بالتمرير من دون ان تكون لديه أي نوايا هجومية نتيجة تنفيذ أسلوبه الهجومي الذي صار يلعب فيه بالمجهود الفردي في الخط الأمامي ما جعله يعاني كثيرا مع انه كان يوجد لديه عبدالوهاب علي الا انه لم يكن في الصورة الطبيعية وظل علي نيروز وحيدا يسلم الكرات ولكنها لم تجد من يساندها لصناعتها عند الهجوم القابع بأحضان دفاع المحرق.

اما المحرق فكان على العكس تماما عندما صار يمرر كراته صوب الهجوم ولكنها من دون تركيز واصطدمت بكثافة عددية من الدفاع في البسيتين. وكان واضحا تأثر الفريق بغياب محمود عبدالرحمن في الجهة اليسرى التي لعب فيها عبدالله وحيد القادم من الأهلي الا انه لم يستطع ان يؤدي الدور المناط منه والذي كان عبدالرحمن يقدمه من ارسال كراته العرضية الخطرة أمام المرمى. حتى ريكو وحسين علي لم يكن لهما وجود في ظل غياب صانع الألعاب في الثلث الأخير ما جعلهما مضطرين إلى الرجوع إلى الخلف لاستلام الكرات ما جعل دفاع البسيتين يسيطر على الوضع وقضى على خطورة الأحمر.

ملامح التكتيك في الفريقين لم تكن واضحة ولا حتى مصادر الخطورة وخصوصا المحرق عندما أشرك فهد شويطر أمام أمان على أساس التقدم ولكنه اخفق في أية انطلاقه أمامية أو صناعة كرات خطرة لا أمامية ولا عرضية. والبسيتين هو الآخر كان تكتيكه غير واضح مع وجود عبدالوهاب علي في تنفيذ وصناعة الكرات الهجومية الا انه كان خارج الفورمة ولم يعطه لاعبو وسط المحرق الفرصة في التحكم بالكرة فقضت على طلعاته الخطرة التي كان يتمتع بها من قبل. صحيح ان الشوط صار فيه السرعة في الأداء الا انه كان خاليا من الفنيات التكتيكية التي تصنع الخطورة. ولكن عمد البسيتين إلى تكثيف الرقابة بكل صراحة في وجه ريكو وحسين علي ولم يعطهما الفرصة تماما فغابت الخطورة الفعلية واستطاع في الدقيقة 42 من التقدم بهدف أحرزه محمد عجاج من كرة عرضية لعبها هشام العبيدلي أمام المرمى لعبها عجاج براسه من دون رقابة على يمين سيدمحمد جعفر في المرمى.


الشوط الثاني

سيطر المحرق على مجريات هذا الشوط تماما والذي أسرع من وتيرة اللعب بعد تحرر ريكو وحسين علي من الرقابة اثر تحركاتهما وتبادلهما المراكز وتقدم المحترف عبوب إلى الجانب الهجومي بشكل أكبر ومساندة وحيد إلى الهجوم وأدى ذلك الى تراجع البسيتين بصورة غريبة حتى صار يدافع عن مرماه من داخل منطقة الجزاء ولكن هذه السيطرة المحرقاوية لم تر النور من التركيز إذ عاب الفريق التسرع والاستعجال في الكرات الأمامية والعالية من دون ان تكون هناك أية كرات مرسومة ما أعطى دفاع البسيتين الفرصة في القضاء عليها. وهنا لم يشأ الأزرق عندما يعمد إلى قطع الكرات بان يقوم برد سريع ومباغت لان الكثافة العددية لم تكن كافية للقيام بطلعات هجومية حتى صار همه الأكبر ابعاد الكرات الهجومية فقط من مرماه. المحرق من جانبه بدأ كراته الخطرة بتسديدة قوية أطلقها ريكو في الدقيقة 10 من خارج منطقة الجزاء مرت فوق العارضة بقليل. حاول البسيتين ان يكثف تواجده في عمق الدفاع لمنع ريكو وحسين علي من التفكير في الدخول إلى المنطقة أو حتى التسديد واستفاد من الكرات المكشوفة التي صار المحرق يلعبها من دون تركيز داخل منطقة الجزاء. اشرك مدرب البسيتين المدافع محمد صالح سند في الدقيقة 12 بدلا من نايف يوسف لزيادة قوة الدفاع في ظل الضغط المحرقاوي. فيما أجرى مدرب المحرق تبديلا في الدقيقة 27 عندما اشرك عبدالله الدخيل بدلا من المدافع عبدالله أمان رغبة منه في زيادة الفاعلية الهجومية وغير معها طريقة اللعب إلى 3/4/3 عندما انضم الدخيل الى ريكو وحسين علي وخلفهم عبدالله وحيد ولكن أيضا لم يغير هذا التبديل أي شيء في الطريقة والتكتيك لأن الكرات لم تكن مركزة وكانت معظمها مجهودات فردية ولم يستفد من تراجع البسيتين في منطقته لتكون طلعاته جانبية. البسيتين من جانبه حاول أن يحافظ على مرماه أولا ومن ثم تكون له حسابات أخرى في الهجوم إن حصل عليها والا هو في منطقته الدفاعية يمنع المحرق من الاقتراب لمرماه.

وفي الدقيقة 37 اشرك مدرب المحرق سيدضياء سعيد بديلا لعبدالله وحيد رغبة في تحريك الجهة اليسرى وفعلا بعد دقيقتين من دخوله وعند الدقيقة 39 واثر كرة عرضية عالية هيأها سيدضياء لنفسه ولعبها قوية ارتطمت بدفاع البسيتين بودهيش وغيرت مسارها إلى المرمى بعدما خدعت الحارس حسين حرم لتتنفس معها مدرجات الوطني الشمالية لجماهير المحرق بهذا الهدف الذي أعاد الأحمر إلى جو المباراة من جديد قبل النهاية بست دقائق فقط. بعد هذا الهدف لم نر الجديد غير التسديدة للبسيتين من الكرة الثانية في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع عن طريق خالد عمر اخترقت الحائط البشري ولكن سيدمحمد جعفر كان لها بالمرصاد وأبعدها إلى ركنية، ليخرج الفريقان بالتعادل واللجوء الى الوقتين الإضافيين.


لاعبو المحرق يطالبون بركلة جزاء

في الدقيقة 17 من هذا الشوط طالب لاعبو المحرق بركلة جزاء عندما توغل لاعبهم عبدالله وحيد وسقط على الأرض بين ثلاثة مدافعين ولكن الخباز احتسبها خطأ على وحيد وأشهر الصفراء في وجهه مع ان مساعد الحكم الثاني الوادي قد اشار لركلة جزاء والقرار الأخير يبقى للدولي الخباز القريب من اللعبة.


البسيتين يطالب ببطاقة حمراء لشويطر

أيضا كرة مهاجم البسيتين داه الذي تعرض لمنع من دفاع المحرق فهد شويطر بسحب قميصه وأعطاه الحكم الخباز الفرصة ولكن الكرة ضاعت فاحتسبها ركلة ثابتة بالقرب من منطقة جزاء المحرق ما اهاج معها لاعبوه من على مقاعد البدلاء في البسيتين طالبين من الخباز بإشهار البطاقة الحمراء لكون المحترف في البسيتين كان متوجها إلى المرمى ولكن الخباز اكتفى بالأصفر وكان ذلك في الوقت بدل الضائع.

ومع بداية الشوط الإضافي الثاني استطاع البسيتين إحراز هدفهم الثاني في الدقيقة الأولى بعدما هيأ المحترف داه الكرة لحسن عبدالعزيز الذي اطلقها قوية في سقف مرمى المحرق. والذي كاد أن يضيف الثالث اثر الكرة التي تلقاها داخل منطقة الجزاء لعبها أرضية قوية مرت بجانب القائم الأيمن في الدقيقة 5. وفي الدقيقة 11 سدد حسين علي كرة قوية للمحرق أبعدها حارس البسيتين لترتطم بالقائم الأيسر إلى ركنية. وفي الدقيقة 12 أشهر الخباز البطاقة الحمراء في وجه دفاع البسيتين إسماعيل ليكمل فريقه ناقصا فيما تبقى من زمن المباراة، فيه مدرب البسيتين خالد عمر ليلعب مكان إسماعيل المطرود. وكاد حسن عبدالعزيز في الوقت بدل الضائع من إحراز هدف ثالث لفريقه ولكنه لعبها ضعيفة مرت بجانب القائم الأيسر لحارس المحرق. ليعلن بعدها الخباز النهاية السعيدة للسفينة الزرقاء بالتأهل إلى نهائي كأس الملك بإقصائه حامل اللقب بعدما هيمن عليها لسنوات طوال.

أدار المباراة الحكم الدولي جعفر الخباز بمساعدة من الدولي يوسف الوزير والدولي عبدالعزيز الوادي والحكم ميرزا الشاخوري حكما رابعا.


الوقتان الإضافيان

خلال الشوط الأول عدل البسيتين من وضعه في تنظيم امره في الحال الدفاعية بشكل اكبر وخصوصا في الارتكاز عندما كثف تواجده في هذه المنطقة مانعا فيها كرات المحرق الهجومية. فيما لم يتغير سيناريو المحرق من الشوط الثاني من الأصلي. وكان بإمكان البسيتين الحصول على الكرات الخطرة في ظل التراخي الذي كان عليه المحرق وتنظيم الدفاع للبسيتين والحصول على المساحات الخالية ولكن الجانب الهجومي لم يكن بالصورة المطلوبة.


حسن عبدالعزيز نجم المباراة

كان البديل حسن عبدالعزيز خلال الشوط الثاني من الوقت الأصلي والإضافيين شعلة نشاط اربك فيها دفاع المحرق ولم يجعلهم يلعبون باطمئنان صار يزاحمهم لخطف الكرات واستطاع أن يخطف لفريقه الفوز في أولى الدقائق من الوقت الإضافي الثاني وكان بحق نجم المباراة بلا منازع.


بطاقة المباراة

الفريقان المتباريان: المحرق × البسيتين.

المناسبة: نصف نهائي كأس جلالة الملك لكرة القدم.

المكان: استاد البحرين الوطني.

الزمان: 25 يناير/ كانون الثاني 2010.

تشكيلة الفريقين: مثل المحرق في حراسة المرمى سيدمحمد جعفر واللاعبون علي عامر، عبدالله صالح (عبدالله الدخيل)، جوليانو ووليد الحيام، عبدالله وحيد (سيدضياء سعيد)، زكريا ايوب، فهد شويطر وأحمد جاسم (إبراهيم المشخص) وفي خط المقدمة حسين علي «بيليه» والبرازيلي ريكو، فيما مثل البسيتين في حراسة المرمى حسين حرم واللاعبون عبدالله أحمد، إبراهيم العبيدلي، خالد عمر، عبدالوهاب علي، عبدالله أحمد، هشام منصور (نواف المالكي)، نايف يوسف (محمد صالح سند)، اسماعيل وفي خط المقدمة محمد عجاج (حسن عبدالعزيز مكي) وهيوجس.

طاقم تحكيم المباراة: حكم الساحة جعفر الخباز والحكم المساعد الأول يوسف الوزير والحكم المساعد الثاني عبدالعزيز الوادي والحكم الرابع نواف شكر الله.

البطاقات الملونة: 7 بطاقات ملونة شهدتها المباراة كانت 6 بطاقات صفراء وبطاقة حمراء واحدة لمحترف البسيتين إسماعيل، في حين كانت البطاقات الصفراء 4 من جانب المحرق لكل من: عبدالله صالح، أحمد جاسم، عبدالله وحيد وفهد شويطر في حين كانت بطاقتان صفراوان لنصيب لاعبي البسيتين عبدالله أحمد والمحترف هيجوس.

النتيجة النهائية: 2/1 لصالح البسيتين.


حرم: توفقت طوال المباراة والزياني قرأ المباراة بصورة رائعة

أكد حارس مرمى البسيتين حسين حرم أن لقاء الأمس لم يكن سهلا على الإطلاق وخصوصا أن البسيتين لعب أمام أفضل الفرق البحرينية وهو المحرق، مبينا أنه كان موفقا للغاية في لقاء الأمس وأدى مباراة كبيرة واستحق فريقه الفوز بعد أن قدم اللاعبون مباراة جيدة المستوى.

وقال حرم: «حينما تبدأ المباراة وتتوفق في الكرات الأولى تكون موفقا ومتشجعا حتى النهاية وهذا ما حدث في لقاء الأمس بعد أن قدمت مستوى جيدا في البداية وتمكنت من المواصلة على الأداء الجيد».

وأضاف «قدم الفريقان عرضا جيدا واستحق البسيتين الخروج بالفوز والتأهل للمباراة النهائية بعد أن أدى اللاعبون مباراة كبيرة»، وأكد حرم أن حماس وشجاعة اللاعبين إلى جانب الرغبة والعزيمة التي بانت على وجوههم كان لها دور بارز بالخروج من اللقاء فائزا والتأهل لملاقاة الفائز من لقاء اليوم والذي سيجمع بين الرفاع والمنامة لتحديد الطرف الآخر في المباراة النهائية.

وقال حرم: «مدرب الفريق المخضرم خليفة الزياني لعب دورا كبيرا بقيادته للاعبين بعد أن أعطى التعليمات اللازمة لجميع اللاعبين وتمكن من خلالها اللاعبون تطبيق المطلوب وأدى ذلك إلى الفوز والتأهل بالإضافة إلى أن الزياني تمكن من قراءة المباراة بصورة رائعة».

وواصل حديثه بالقول: «أعتقد أن لقاء اليوم سيكون صعبا أيضا وخصوصا أن العزيمة والإصرار على بلوغ المباراة النهائية متواجدة مع الرفاع والمنامة ونحن بانتظار الفريق الفائز ونعد الجميع بأن نقدم مستوى أفضل من مباراة الأمس وهدفنا نحن في البسيتين واحد وهو تحقيق لقب كأس جلالة الملك وأعد الجميع بأن أبذل قصارى جهدي في المباراة الختامية لتحقيق الكأس الغالية».

وقدم حرم شكره العميق لجميع اللاعبين على المستوى الذي ظهروا به في المباراة واستحقوا من خلاله الفوز على المحرق والوصول للمباراة الختامية.


أكد دراسة عدة خيارات لتحفيز الجماهير لحضور نهائي «أغلى الكؤوس»

علي بن خليفة: اعتماد جائزة نجم المباراة ونتطلع لتغطية إعلامية متميزة

الرفاع - اتحاد الكرة

رفع نائب رئيس الاتحاد البحريني لكرة القدم رئيس لجنة الإعداد والتحضير لنهائي مسابقة كأس جلالة الملك المفدى لكرة القدم (أغلي الكؤوس) الشيخ علي بن خليفة بن أحمد آل خليفة خالص التقدير والامتنان إلى عاهل البلاد المفدى حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة على رعايته ودعمه السخي المتواصل للشباب والرياضة في مملكتنا الغالية عموما ولكرة القدم واتحاد الكرة خصوصا.

وقال الشيخ علي: «إن توجيهات جلالة الملك في هذا الشأن يترجمها ويجسدها المسئولون بالديوان الملكي إلى واقع ملموس نستشعره ونلمسه نحن في الاتحاد البحريني لكرة القدم من خلال الدعم والمتابعة والاهتمام من وزير الديوان الملكي الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة وكذلك رئيس الديوان الملكي الشيخ محمد بن عطية الله آل خليفة وهذه المواقف الداعمة من المسئولين بالديوان الملكي تعزز وتسهل من مهمتنا في لجنة الإعداد والتحضير لنهائي كأس جلالة الملك المفدى لكرة القدم».

وأضاف الشيخ علي في حديثة «كان نهائي الموسم الماضي شهد نجاحا لافتا أثنى عليه الجميع وأشادوا به وتوج ذلك النجاح المتميز تشريف صاحب الجلالة ورعايته للمباراة النهائية، ما كان له بالغ الأثر الطيب في نفوس الجميع، فبعد ذلك النجاح نعمل في هذا الموسم من أجل نجاح أكبر ونحن ندرك أنها مسئولية ليست بالسهلة لكننا بتعاون الجميع ودعم الديوان الملكي والتنسيق القائم بيننا سنكون عند مستوى الحدث والمسئولية».

وأشار الشيخ علي في تصريحه، بعد اجتماع عمل عقدته اللجنة التحضيرية في بيت الكرة البحرينية بالرفاع، إلى أن اللجنة تدارست في اجتماعها الكثير من الموضوعات المتعلقة بالمباراة النهائية من الجانب التنظيمي والتغطية الإعلامية، وقال: «إن هيئة الإذاعة والتلفزيون ممثلة في القناة الرياضية أعدت خطة عمل تشمل تغطية شاملة للحدث الرياضي المهم من خلال برامج خاصة تبدأ بعد نهاية دور الأربعة ومعرفة طرفي المباراة النهائية».

وأضاف «ثقتنا كبيرة في ملاحقنا الرياضية بصحافتنا المحلية والقائمين عليها في تغطية متميز وإبراز الحدث الرياضي المهم بالصورة والمستوى اللائق والذي يتناسب مع أهميته وكما عودتنا صحافتنا على ذلك، ولقد تابعنا في نسخة الموسم الماضي والمستوى الرائع الذي أبرزت به الحدث والذي لم يكن مسبوقا من قبل»

وقال رئيس اللجنة: «إن العمل يجري من قبل فريق تحرير يضم نخبة من الإخوة الصحافيين لإصدار كتاب وثائقي بهذه المناسبة يتضمن دعم جلالة الملك لكرة القدم في البحرين وتاريخ وأرشيف المسابقة (أغلى الكؤوس) وسيختلف الكتاب الوثائقي هذه المرة عن المرات السابقة ويحمل اسم (أغلى الكؤوس).

كما تم اعتماد جائزة أفضل لاعب في المباراة النهائية وخصصت لها مكافأة مالية وتدارست اللجنة أفضل آلية لاختيار نجم المباراة النهائية وسيتم الإعلان عن ذلك خلال الأيام المقبلة.

كما تدارست اللجنة عدت مقترحات لتحفيز الجماهير علي حضور المباراة النهائية وتم تكليف بعض من أعضاء اللجنة لبلورة هذه المقترحات وتقديمها في الاجتماع القادم للجنة

وتضم اللجنة في عضويتها الأمين العام للاتحاد البحريني لكرة القدم أحمد جاسم محمد ورئيس لجنة المسابقات عضو اللجنة التنفيذية عبدالعزيز علي قمبر وعدد من الأعضاء وحضر الاجتماع عيسي حمد الكواري ممثلا عن الديوان الملكي.


أولويات ولقطات من المباراة

ركلة البداية كانت لصالح البسيتين، ولعب البسيتين على يمين المنصة الرئيسية ويقوم بالهجوم على يسار المنصة الرئيسية، في حين لعب المحرق على يسار المنصة ويقوم بالهجوم على يمين المنصة.

- أول رمية تماس في المباراة احتسبت لصالح البسيتين.

- أول ركلة ركنية في المباراة احتسبت لصالح البسيتين.

- أول ركلة مرمى في المباراة احتسبت لصالح المحرق.

- أول تسديدة في المباراة جاءت عن طريق حسين علي «بيليه» سددها عالية وبعيده عن المرمى.

- أول خطأ في المباراة احتسب على المحرق.

- أول بطاقة صفراء احتسبت على لاعب المحرق عبدالله صالح.

- أول حالة تسلل في المباراة احتسبت على مهاجم المحرق البرازيلي ريكو.

- أول إصابة للاعبين ودخول المعالجين وسيارة الإسعاف كانت من نصيب لاعب البسيتين نايف يوسف لعلاجه ونقل على إثرها بسيارة الإسعاف خارج الملعب.

- تمكن لاعب البسيتين محمد عجاج من كسر التعادل السلبي في الدقيقة 42 بعد تسجيله هدف التقدم لفريقه من كرة رأسية.

- أول تغيير في المباراة أجراه مدرب البسيتين خليفة الزياني في الدقائق الخمس الأولى في المباراة بإشراكه محمد صالح سند وإخراج نايف يوسف.

- تمكن البديل المحرقاوي سيدضياء سعيد من تسجيل هدف التعادل للمحرق بعد دخوله بأقل من دقيقتين.

- احتسب حكم المباراة جعفر الخباز 3 دقائق كوقت بدل ضائع للشوط الثاني.

- لجأ الفريقان لشوطين إضافيين بعد أن أنهيا الوقت الأصلي بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما.

- جاءت ركلة البداية في الشوط الإضافي الأول لصالح المحرق في حين لعب البسيتين ركلة البداية في الشوط الإضافي الثاني.

- تمكن لاعب البسيتين البديل حسن عبدالعزيز مكي من تسجيل هدف فريقه الثاني في الشوط الإضافي الثاني بعد أن انتهى الشوط الإضافي الأول بالنتيجة ذاتها (1/1).

- أجرى مدرب البسيتين خليفة الزياني 3 تغييرات في المباراة، والتغييرات الثلاثة أيضا أجراها مدرب المحرق سلمان شريدة.

- أول بطاقة حمراء في المباراة احتسبت على محترف البسيتين إسماعيل وهي البطاقة الحمراء الوحيدة التي أشهرها حكم المباراة جعفر الخباز.

- احتسب حكم المباراة 3 دقائق كوقت بدل ضائع للشوط الإضافي الثاني إلا أن هذه الدقائق لم تسعف المحرق بتسجيل هدف التعادل وخرج مع جماهيره «حزين».

- أنهى البسيتين المباراة لصالحه ويتأهل بذلك للمباراة النهائية من مسابقة كأس جلالة الملك لملاقاة الفائز في مباراة اليوم والتي ستجمع بين الرفاع والمنامة على استاد البحرين الوطني.

- شهدت نهاية المباراة حدوث حادثة مؤسفة للغاية عندما قام أحد جماهير المحرق برمي قاعدة إحدى المدرجات على حكام اللقاء في موقف يعبر من خلاله عن غضبه إلا أننا نتمنى أن لا تحدث مثل هذه الحوادث حتى لا يتسبب ذلك بحدوث مشكلات كبيرة.

- حيّت بعض الجماهير المحرقاوية مدرب البسيتين خليفة الزياني وتمنت له التوفيق في المباراة المقبلة.

الزياني والتفاعل في المباراة

قام المدرب خليفة الزياني بخلع «الجاكيت» ودخل أرضية الملعب قليلا على رغم أن المباراة مستمرة في شوطها الثاني وخرج بعد ثوان قليلة، وبعدها بدقائق أخذ يمشي وخرج عن المنطقة المخصصة له.

ومن بين الأمور التي شوهد بها مدرب البسيتين خليفة الزياني قيامه بالتجول في الأماكن غير المخصصة له في ردة فعل وتفاعله المستمر مع المباراة ويقوم بالجري مع لاعبيه في حال هجوم فريقه وفي حال عودة فريقه للدفاع.


مؤكدا أن أداء لاعبيه كان رجوليا واستحقوا الفوز

الزياني: مباراة صعبة وكانت هناك مراقبة خاصة لريكو

أعرب مدرب فريق البسيتين خليفة الزياني عن سعادته الكبيرة بالفوز على المحرق يوم أمس والوصول للمباراة النهائية، مؤكدا أن المباراة كانت صعبة على الفريقين وأدى لاعبوه أداء رجوليا خلال المباراة.

وفي بداية حديثه لم يتمكن الزياني من التحدث مع «الوسط الرياضي» بعد أن قامت بعض الجماهير المحرقاوية بتقديم تحية خاصة له وشكروه على المجهود الكبير الذي بذله يوم أمس، في حين رد الزياني الجميل بوضع يده على رأسه معبرا بذلك عن شكره الكبير للجماهير المحرقاوية وخصوصا أنه قاد المحرق في السنوات الماضية كمدرب للفريق الأول بالمحرق.

وقال الزياني لـ «الوسط الرياضي» بعد انتهاء المباراة: «أدى اللاعبون مباراة كبيرة واستطاعوا أن ينهوا المباراة لصالحهم، ولم تكن المباراة سهلة على الإطلاق بعد أن قدم الفريقان عرضا قويا وامتدت المباراة للأشواط الإضافية واستطاع لاعبونا التركيز بشكل أكبر وإنهاء المباراة لصالحهم».

وأضاف «وضعنا رقابة خاصة على مهاجم المحرق البرازيلي ريكو وبالفعل تمكن المدافعون من تطبيق الخطة الدفاعية على أكمل وجه وأدى ذلك إلى شل حركة ريكو في أكثر فترات المباراة وكان هدفي الأول إغلاق المناطق الخلفية على هذا المهاجم والحمد لله طبق اللاعبون كل ما أوصيتهم به وتمكنا من انتزاع الفوز والتأهل للمباراة النهائية».

وواصل الزياني حديثه بالقول: «لم يكن المحرق موفقا في الناحية الهجومية في ظل التأهب الدفاعي من جانب البسيتين وأقدم تحية كبيرة لجميع اللاعبين على الأداء الرجولي الذي ظهروا به في مباراة الأمس وبإذن الله سنحقق اللقب الغالي».

وعن لقاء اليوم والذي سيجمع بين الرفاع والمنامة لتحديد الطرف المتأهل لملاقاة البسيتين قال الزياني: «الفريقان يتمتعان بعناصر جيدة ومن الصعب التكهن بنتيجة المباراة ونحن بانتظار الفريق الفائز، فالرفاع يتميز بعناصر جيدة ويمتلك عدة حلول ولكن لا يعني ذلك أن الرفاع سيحقق الفوز بسهولة وأنه سيخرج فائزا على المنامة كون المنامة يمتلك عناصر جيدة أيضا إلى جانب أن لاعبيه لديهم حماس كبير وعزيمة في المباراة وهو يمتلك مدربا خبيرا ومحنكا وهو أحمد صالح الدخيل وأتوقع أن تكون المباراة حماسية بين الطرفين ومن الصعب التكهن بالنتيجة».

ولوحظ الزياني في المباراة كثرة تحركاته وتفاعله الكبير مع المباراة حينما قام بالجري في حال الهجوم والدفاع لفريقه، وفي هذا الصدد قال الزياني: «تفاعلت كثيرا في المباراة وهو أمر طبيعي للغاية بعد أن عملت جهدا كبيرا مع البسيتين للوصول للمباراة النهائية والحمد لله حققت المراد وأتمنى أن نرفع الكأس في المباراة الختامية». وأضاف «تعبت كثيرا في الفترة الماضية وقمت بالتفكير بعمق في لقاء المحرق وكنت متوقعا أن تكون المباراة صعبة ولاعبي فريقي قدموا أداء رجوليا واستحقوا أن يصلوا للمباراة النهائية لملاقاة الرفاع أو المنامة».

وقدم الزياني شكره الكبير لجميع عشاق السفينة الزرقاء على وقفتهم مع الفريق وتمنى من اللاعبين أن يجتهدوا لتحقيق الهدف المرجو وتحقيق لقب كأس جلالة الملك، وأثنى الزياني على جهود لاعبيه في المباراة مؤكدا أنهم لعبوا مباراة من أروح المباراة وأفضلها، وختم حديثه بالقول: «جهدي الذي بذلته في الآونة الأخيرة أثمر الآن بتحقيق الفوز أمام المحرق والوصول للمباراة الختامية».


جماهير محرقاوية كثيرة وبسيتينية قليلة!

ظهرت مباراة الأمس بصورة غريبة من ناحية الجماهير بعد أن غابت بشكل لافت جماهير نادي البسيتين والتي تواجد عدد قليل جدا منها في المباراة على عكس ما ظهر به جماهير المحرق التي آزرت الفريق طوال المباراة وتواجدت بشكل لافت.

وكان من المتوقع أن تتواجد أعداد كبيرة من الجماهير في مباراة الأمس إلا أنها غابت بشكل غريب، وتواجدت جماهير المحرق بأعداد جيدة ووقفت وراء الفريق طوال المباراة، في المقابل تواجد عدد قليل من جماهير البسيتين الذي وقف وراء الفريق طوال المباراة بأعداده البسيطة. وقدمت الجماهير المحرقاوية لوحة رائعة بعد أن آزرت الفريق طوال المباراة إلا أن أحدهم كاد أن يحرم تلك الجماهير من حضور المباريات المقبلة عندما قام برمي إحدى المدرجات «الكرسي» على حكام اللقاء ما أدى إلى تواجد عدد من رجال الأمن بالقرب من الجماهير المحرقاوية والتي نتمنى أن لا تتكرر مثل هذه الأعمال حتى لا يطبق عليها القانون بحرمانه من مؤازرة فريقها وخصوصا أنها تعتبر فاكهة الدوري وتمتلك أكبر القواعد الجماهير في المملكة وتتميز بحضورها الدائم لمباريات المحرق.

العدد 2699 - الإثنين 25 يناير 2010م الموافق 10 صفر 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 33 | 6:52 ص

      لا لتجنيس ريكو ..

      وين ريكو..وريكو .. هو الي بيسوي كل شي؟؟؟ ماجفنا سوى اي شي؟؟ هاي حرام يجنسونه ,, !!

    • زائر 32 | 6:28 ص

      الروس نامت والعصاعص قامت

      اليوم طلع لسانكم مرتزقة طول الأربع سنين إلي راحت دجاج الأهلي ودجاج الرفاع ساكتين وماكلين تبن وكل يوم عندكم عذر إلا المحرق فاز بالمجنسين وإلا المحرق فاز عن طريق الحكام وإلا المحرق فاز لأنه مغيرين العشب وأعذار خرطي مثل وجوهكم يالدجاج وأمس يوم إنهزم فريق المحرق العريق طلع لسانكم و فرحكم وغلكم وحسدكم لكن لتعلموا يا جمهور الدجاج أووه قصدي جمهور الأهلي وجمهور الرفاع ( أن المحرق مسيرة بطولات مستمرة ) شاء من شاء وأبى من أبى وإلي مب عاجبه يشرب من ماي البحر يبيلكم يالدجاج قرن لين توصلون ما واصيل المحرق

    • زائر 31 | 5:47 ص

      ماتغلبونه

      وينكم مال الذيب خلنا نشوف ويش سويتون بدون مجنسين و بدون لجنة التحكيم
      البسيتين غلبكم و هذا اول الغيث و لي عودة ...

    • زائر 30 | 5:29 ص

      الى الديب الحمر

      ايها الديب مادا اصابك هل عضاك نسر من النسور الصفراء انت ديب مهما يكون البطولات الي تاتي اليك هدايا من الاتحاد هل تستطيع ان تنكر هدى الشي الله لايوفقكم في جميع البطولات هههههههههههههههههههههههههههههه

    • زائر 29 | 5:14 ص

      المحرق احترق

      دايما الخباز يحكم للمحرق والوزير معاه 0 الوزير مره قال لي مااحب الاهلي انا محرقي وشاهد الله

    • زائر 28 | 5:01 ص

      الى الزائر الاهلاوي

      روح صلح ناديك اول بعدين تكلم عن اسيادك محد خسبق المحرق الا وحيدكم حده 11دينار مب 11000 وينك يارينغو وياسالمين

    • زائر 27 | 4:30 ص

      الصغار هم المتخلفون عقليا

      إلي المحرقي الذى يقول أن الرفاع وباقي الأفرقة صغر نقول له أن المحرق كبير بأهلة وليس أمثالكم الصغار والرفاع أو غيرة لا يحتاج لأمثالكم والكل يعرف الرفاع ومنهو الرفاع أما كئوس المحرق المفروض أن تهدي إلي الحكم الدوى ومندي ومطر المالود لأنهم سبب في إستحواذ المحرق علي أغلب البطولات بسبب الجبن لهؤلاء الحكام وما يعانونه من تهديد جماهير المحرق ولو كان لدى هؤلاء الحكام شجاعة وأمانه في العمل لما حصل ما حصل في السابق يا محرقي (؟ )

    • زائر 26 | 4:24 ص

      بطولات المحرق سابقا

      إن بطولات المحرق سابقا كان للحكام الدوى ومندي والمالود الجزأ الأكبر في حصد البطولات بسبب وقوف الحكام بجانبهم

    • زائر 24 | 3:23 ص

      ابين عليك ان الاهلي ابو بطولات

      كم من بطوله المحرق كم من كاس عمكم المحرق ملك هذي صدقه من الذيب اليكم حسن فرحان مقال18

    • زائر 23 | 3:22 ص

      أهلاوي

      مبروووووووووووووووووووووووووووك للبسيتين تأهله للمباراة النهائية بعد فوزه على أخيه المحرق ويا ويلك يا الخباز ما بتحصل على تذاكر سفر بعد انك حكمت والمحرق طلع مهزوووووووووووووووم مساكين المحرق الذيب قصوا ارجله وهذا مستواكم امس عندنا عيد بخروج اعيال الذيب ياللة يا جماهير الذيب شجعوا البسيتين ونحن سوف نكون مع اسود الحنينية القلعة الزرقاء السماوية اللي سوف يكون الكأس عندهم مئة في المئة

    • زائر 22 | 3:20 ص

      المحرق شبع بطولات

      المحرق شبع بطولات بس بنعطي الدور للصغار امثال الرفاع و البسيتين و المنامه لو زين كنتوا مشاركين يا اهلي علشان انرد لكم الستة و السبعة حشى موب فريق كرة قدم فريق كريكت
      الي يقول انه المحرق تأثر بخروج المجنسين اكبر دليل انه المحرق فاز بأربع بطولات الموسم الي طاف بدون تجنيس ولا شئ
      كبار يا عيال الذيب
      لا عزاء للحاقدين
      خسارة بطولة لا تعني انه الفريق انتهى
      أكبر اندية العالم تخسر هذا شئ طبيعي

    • زائر 21 | 3:12 ص

      أهلاوي الى زائر 19

      مالت عليك ليس هناك مقارنة بين المحرق وبرشلونة برشلونة بطولاتة من تعبه والمحرق من مساندة الإتحاد والحكم الخباز وغيره من امثاله

    • زائر 20 | 3:04 ص

      أهلاوي

      وينكم يا المحرق مالكم صوت والمثل يقول (قول رأسي طويل وليس رأس أختي) انتم طلعتون وافتكينه بس الأن تقولون البسيتين جزء من المحرق اوكي روحوا شجعوهم ونحن الأهلاولية جزء من اصحاب السعادة لذا سوف نشجعهم وجمال راشد سوف يهز شباك المنامة موتوا قهر على فكرة قولوا لجعفر الخباز ان عبد اللة وحيد مع المحرق وليس مع الأهلي لأن بالأمس ما حسب له لركلة جزاء عباله انه لا زال مع الأهلي امس نحن الأهلاوية استانسنا بخروج الذيب وهو مجروح ووين صولاتكم يا جماهير المحرق لو بس اذا فزتون طلعت اصواتكم من هذا الى قطر القطري

    • زائر 19 | 3:04 ص

      انتم تغارون من الذيب عمكم وعم كل الانديه

      انشاء الله بطولات قادمه بابناء النادي العظيم والجمهور الكبير برشلونا انغلب من فريق ضعيف

    • زائر 18 | 2:44 ص

      ذيب يمشي علي 4 عكاكيز

      من عاش بالحيلة مات فقير

    • زائر 17 | 2:42 ص

      شكرا يا محرقي

      نتتظر تشجيعكم ووقفتكم معانا يوم النهائي والله كلنا هل المحرق وفداوية المحرق........
      بسيتيني اصلي

    • زائر 16 | 2:22 ص

      محرقي

      قصدي زائر 10 اهنيك على رجولتك موزائر 9

    • زائر 15 | 2:17 ص

      النسور

      الكاس رفاعي ميه ميه بحسين سلمان وجمال وباقي الشباب سيرفعون الكاس .
      وهاردليك ياذيب مو كل مباراة راح اتفوز .
      وانتضرو السنه القادمه مع الاهلي .

    • زائر 14 | 1:54 ص

      محرقي

      الى زائر ( 9 ) صح السانك هذي كلام الرجال موكلام البقر اللي متخرعه بنواديها اللي ماسوت شي مالت عليكم ان شاء الله معاكم يالبسيتين يوم تاخذون الكاس

    • زائر 13 | 1:48 ص

      يا الزوار 5 و 6

      ويش دخل جمعه بشير هادا بس شو حق التلفزيون والله هو ولا ليه دخل المدربون الحقيقيون هم الزياني والمدرب المساعد احسان آ لعباسي وهو هاده داهيه واجد دكي يعرف اللاعبين وادكر عنده فريق قوي دايما يلعب ضد فريق توفيق العالي جايفنه يشبه مارادونا قصير ويلعب زين ومبروكين للبسيتين وهارد ليكم يا عيال الديب

    • زائر 12 | 1:18 ص

      يا جماهير المحرق

      لا تحزنوا ابدا هكذا حال الكره يوم لك ويوم عليك والكاس ان شاء الله لن يذهب بعيدا عن المحرق لان البسيتين جزء من المحرقواعتبره ابن المحرق واكابتن خليفه الزياني هو ابن المحرق الاصيل وادعوكم يا جماهير ورابطة نادي المحرق ان تاتوا وتازروا وتشجعوا البسيتين لان اغلبكم من سكان البسيتين وان شاء الله تعالى وباذنه الفوز حليف نادي البسيتين ونقول لكم يا ايها الجماهير ان هذا البسيتين الشبل من هذ الاسد ونشكر حضوركم مقدما

    • زائر 11 | 12:49 ص

      وين الذيب

      مساكين المحرق خرجوا من الكأس وينكم اريد ردودكم لو بس اذا فزتون عفستون الناس الكأس للسماوي وجمال راشد واسماعيل عبد اللطيف هم اللذان سوف يتوجون السماوي بأهدافهم موتوا قهررررررررررررررررررررررررررررررررررر مات الذيب ومن هذة الهزيمة الى هزيمة ثانية من قطر القطري

    • زائر 10 | 12:43 ص

      ضربة حظ

      هذا يدل بأنه لايوجد لاعب تعتمد عليه ولافريق ولامنتخب انما ضربة حظ وبس0

    • زائر 9 | 12:31 ص

      من أهلاوي الى الزائر رقم (2)

      من أهلاوي إلى زائر (2) خلك بعيد ولا تذكر اسم النادي الأهلي مرة ثانية على لسانك خلك مع أعيال جمعة بشير

    • زائر 8 | 12:19 ص

      الذيب ماااات

      هذي نهايتكم يالمجنسين وإن شاء الله ولا بطولة هذا الموسم وخلو ابو ............ شريده ينفعكم والله الحظ ما شي معاكم والخباز معاكم معاكم طرد للمحرق ما في وطرد للبسيتين عادي لولا الحكام ما حققتون نصف بطولة مو بطولة وما اقول الا الذيب الميت عمرة ما بيفوز الا بمساعدة صديق وحقيقي.

    • زائر 7 | 12:16 ص

      من أهلاوي إلى زائر رقم (2) وليس(1)

      أسف زائر رقم (1) الكلام موجة من أهلاوي الى زائر رقم (2) وليس الى رقم (!) ارجو من زائر (1) قبول اعتذاري

    • زائر 6 | 12:09 ص

      وين الذيب

      الذيب قصوا إرجوله ولا قدر يفوز هذا مستواكم بدون مجنسين الكأس لأصحاب ألسعادة. والخباز ما أحتسب ركلة الجزاء صحيحة للبسيتين ويا ويله. وين تصريحاتكم سوف تفوزون في الوقت الأصلي وهذة السفينة الزرقاء تطيح أمالكم والدوري مشوا بوزكم وبدايتكم مثل نهايتكم مبرررررووووك للمحرق التأهل على المركز الرابع والثالث

    • زائر 5 | 11:57 م

      من أهلاوي إلى الزائر (1)

      خلك مع البسيتين ولا لك دخل بالنادي الاهلي فاهم وفوز البسيتين انما هو سحابة صيف ولما في النهائى سوف تقابلون الرفاع وأعلم من في الرفاع عمكم جمال راشد إللي سوف بيهز شباكم وبيرفع الكأس انتم خلكم مع اعيال جمعة بشير بس ولا تجيب مرة ثانية اسم النادي الأهلي على لسانك فهمت واللة

    • زائر 4 | 11:55 م

      مبروك فوز البسيتين

      المحرق من غير المجنسين لا يساوي شيئ

    • الحقيقة المرة | 11:47 م

      الذيب يطهر على حقيقته

      مثل ما قلنا من قبل الذيب من صفاته انه جبان ويخرج فى اليل وما يهاجم الا الدجاج والغنم وهذا هى الحقيقه الذيب بدون دعم المجنسين والمحترفين الذين يفيقون عدد لاعبيهم جان من زمان تحصله فى دوره التعارف وبعد ما يصلح . هذه السنه اكبر ذليل الدورى فيه منافسه قويه مع الرفاع لولا ........

    • زائر 3 | 11:39 م

      مبروك لبوعلاي

      ادارة البسيتين من اقوى الادارات في البحرين والدلائل كثيره,, نادى عادي كان فى الدرجة الاولى سابقا . يدخل الممتاز وينافس على قمه الدوري , ويستمر الى الان شي يدعو للفخر . نتمنى من ادارة النادى الاهلي الاستفادة من الخامات الموجودة فالبسيتين وكيفيه العمل الرياضي ... بحراني حقاني

    • زائر 2 | 11:20 م

      ســـــواها خليفه

      الاستاذ يتفوق على تلميذه ...مبروك للبسيتين وهادرذلك للمحرق ,,,,

    • زائر 1 | 9:54 م

      لسانك حصانك.............

      من آخر اقول حق ج الحمر هذه بدايتكم و نهايتكم في الدوري والف مبروك للبسيتين

اقرأ ايضاً