دراسات عن السيادة المخية

الصخير - جامعة البحرين 

تحديث: 06 يوليو 2014

اشتمل العدد الجديد من مجلة العلوم التربوية والنفسية الصادر حديثا عن كلية التربية في جامعة البحرين على الكثير من الدراسات العلمية المحكمة، والتي تناولت موضوعات متنوعة تتمحور حول قضايا تربوية ونفسية متعددة، منها: الخصائص النفس عصبية لمرضى متلازمة تهيج القولون العصبي، تأثير النشاط البدني في مؤشرات السمنة، أهمية تدريس التربية المدنية، وغير ذلك من بحوث، إضافة إلى انشطة الكلية الاكاديمية.

واحتوت المجلة التي ترأس تحريرها هدى الخاجة، في عددها الرابع من المجلد الرابع، ديسمبر/ كانون الأول 2003م على الدراسات الآتية: يكتب كل من محمد مزيان، ونادية الزقاي دراسة بعنوان «مساهمة البيئة التعليمية في تعزيز السيادة المخية: دراسة ميدانية في بعض الجامعات الجزائرية». وجاء البحث الثاني بعنوان «الخصائص النفس عصبية لمرضى متلازمة تهيج القولون العصبي» لمحمد الشقيرات، سلوى المجالي. أما الدراسة الثالثة فتمحورت حول «الفساد الاداري، وعلاقته بالغش في خلال سني الدراسة: منظور ميداني» لعاصم الأعرجي وعامر الأعرجي. وكتب محمد العمايرة عن «آراء معلمي بعض مدارس وكالة الغوث الدولية/ الأردن في أهمية استخدام التقنيات التعليمية والصعوبات التي تواجههم في استخدامها». أما منى الانصاري فجاءت دراستها في العدد بعنوان: «تأثير النشاط البدني الهوائي في مؤشرات السمنة ومكونات اللياقة البدنية لدى بعض النساء في مملكة البحرين». وضم العدد كذلك دراسة بعنوان: «أهمية تدريس مادة التربية المدنية من وجهة نظر معلمي ومعلومات المادة دراسة ميدانية في الشرق الجرائري». وكان آخر بحوث العدد بعنوان «اعتقادات الطلبة المعلمين بالنسبة لتعلم وتدريس العلوم قبل وبعد أخذهم لمادة أساليب تدريس العلوم» لثيودورة دي باز، وهو باللغة الانجليزية.

أما القسم الثاني من المجلة، وهو المختص بأنشطة كلية التربية الاكاديمية في جامعة البحرين فقد ضم ملخص رسالتي ماجستير تمت مناقشتهما في الكلية وأجيزتا، وكانت الأولى بعنوان «استراتيجية مقترحة لاعداد الكوادر الادارية في المجال الرياضي بمملكة البحرين» تقدم بها الطالب سعد طرار، والثانية للطالبة منى السهلي بعنوان «اساليب تسويق البطولات في الاتحادات الرياضية في مملكة البحرين»

التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً